موضوع تعبير عن الوطن والدفاع عنه بالعناصر والمقدمة والخاتمة

موضوع تعبير عن الوطن والدفاع عنه بالعناصر والمقدمة والخاتمة

نقدم لكم الآن من خلال موقعنا  موضوع تعبير عن الوطن وعن وجوب الدفاع عنه والحفاظ على أرضه مع العناصر ومقدمة وخاتمة الموضوع، فحب الوطن من المشاعر التي تنطبق على كافة الأوطان وكافة البلدن، فهو ذاك الإخلاص والإنتماء للأرض، ونجد أن موضوع تعبير عن الوطن من الموضوعات التي تصلح لكافة المراحل والصفوف الدراسية.

ماهو الوطن

هو الأرض التي نعيش عليها والسماء التي تغطيها، فالوطن هو الإنتماء وسكن الإنسان الحقيقي، فهو الأسرة وهو الأم، وهو ذلك المكان الذي ترعرع الإنسان على أرضه ونعم بخيراته وعاش في أمان وأمن تحت مظلته، ولكل منا طرقه الخاصة في التعبير عن الوطن وطريقة حبه له، فهذا الجندي يعبر عن حبه لوطنه من خلال حمايته للأرض والدفاع عنها، وذلك الطبيب الذي يسهر على راحة أبناء الوطن، وهذا الفلاح الزارع والمعلم الذي يربي أجيال تبني وتعمر الوطن، وذلك شاعر ينشد ويكتب الأبيات عن حبه لوطنه.

عناصر موضوع تعبير عن الوطن وحبه

  • المقدمة.
  • دعوة الدين إلى حب الوطن والحفاظ على الأرض.
  • ماهو واجبنا تجاه وطننا ؟
  • دور كل من الوسائل الإعلامية والشباب والدور تجاه الوطن.
  • كيفية تنمية حب الشخص والـ تعبير عن الوطن ؟
  • ماهو مفهوم المواطنة.
  • وأخيراً الخاتمة.

مقدمة تعبير عن الوطن

بعد حمد الله والصلاة على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم، إنه من دواعي فخري أن أكتب تعبير عن الوطن لأهمية هذا الموضوع وأثره العظيم بحياة الإنسان والمجتمع، فحب الوطن والحفاظ على أرضه وسمائه والدفاع عنهما من أهم ما أوصانا به الدين.

حب الوطن من الإيمان

فالأديان السماوية كافة تدعو الإنسان لحب وطنه والولاء لبلاده، وذلك إعلاءاً لكلمة التوحيد، فعلى كل إنسان منا أن يتضبث بحبه لبلاده التي يعيش فيها، فحب الأوطان من الغرائز المزروعة بالنفس الإنسانية والتي تمنح الشخص الشعور بالراحة حين البقاء بوطنه، والحنين للوطن حينما يبعد عنه، وحين تعرض الوطن لإعتداء فإنه يكون أول من يدافع عنه.

دور الفرد تجاه وطنه

  • الإخلاص والوفاء والحب جميعها طرق للتعبير عن الوطن وحبه، فالجميع سواء إختلفوا أم أنهم إتفقوا فجميعهم يشتركون في حب البلد.
  • دفع المواطن الرسوم وما عليه من ضراب.
  • المساهمة في الأعمال الخدمية للمجتمع المحلي.
  • إحترام القوانين والوقوف أمام كل من يخالفها، من أجل المحافظة على المجتمعات ضد أي تخريب أو فوضى.
  • العمل على حماية مرافق وممتلكات الدولة والوقوف أمام الفاسدين والمخربين.
  • المحافظة على الأمن والأمان، وكف أي أذى عن المواطنين وعن أموالهم وأعراضهم، بل وأن يكون الفرد على أتم الإستعداد ليضحي بماله وروحه في سبيل بلاده.
  • الإهتمام بكافة القضايا التي تؤثر بالمجتمع.
  • محاربة كل من يحاول سفك دماء أبناء الوطن.
  • أداء الخدمات المطلوبة مثل الخدمة العسكرية.

دور الإعلام والشباب في نهضة الوطن

حين الحديث في أي من الموضوعات المهمة مثل موضوع تعبير عن الوطن وحبه لابد من ذكر الدور الذي على وسائل الإعلام أن تلعبه لكونها من أهم الأدوات الفعالة بالمجتمعات والأفراد، فعلى القنوات التلفزيونية أن تعرض الأفلام الوثائقية والتاريخية وعرض الأفلام والمسلسلات التي تهدف جميعها إلى غرس محبة الوطن بنفوس أبنائه، وأن تعرض البرامج الهادفة والداعمة للوطن.

أما على الشباب الذي يعد بمثابة الأداة المؤثرة بالمجتمعات والتي يملؤها الكثير من الحماس فعليهم فهم حقوق الوطن كحقوق الجيرة والأخوة وغيرهم، وأن يسعى إلى إعتماد كافة السبل التي تنهض بالمجتمع، والتسلح بالعمل والعلم والدفاع عن الأوطان ورعايتها، وتقديم مصلحة الوطن قبل المصالح الشخصية.

طرق تنمية حب الوطن

حين الحديث في موضوع تعبير عن الوطن فيجب أن نشير إلى كيفية العمل على تنمية حب الإنسان لوطنه، مع ذكر دور وأهمية كل فئة في المجتمع، بإعتبار أن الوطن أجمع عبارة عن نسيج كامل متكامل لن ينهض إلا بإتحاد جميع مواطنيه، من عمال ومثقفين وشباب وكبار السن، ومن أهم طرق تنمية حب الأوطان مايلي:

العمل على رفع روح التعاون ما بين كافة أفراد وأبناء الوطن، وذلك بهدف دعم الوطن وآمنه وإستقراره ضد أي خطر يهدده.

العمل على إتحاد كافة الجهود، مع غرس قيم الإنتماء للوطن، وذلك يتحقق عن طريق التعاون بين المؤسسات المختلفة وأبناء الوطن.

العمل على إستغلال كافة طاقات الشباب من أجل النهوض بالمجتمع.

المواطنة

هي التفاعل الإجتماعي بين أبناء الوطن الطبيعين وبين المجتمع السياسي، والذي عن طريقه يمكن للمواطن أن يقدم كل معاني الولاء لوطنه، وفي مقابل هذا الأمر يقوم الوطن بتقديم سبل الحماية الكافية للمواطنين وتقديم سبل الراحة، بحيث ينعم المواطن بالإحساس الكامل للمواطنة، هذه العلاقة التي تربط الفرد بوطنه تُنظم من قبل النظام الحاكم، الذي عليه توفير كل ما يحتاجه المواطن.

الخاتمة

وبعد جهدنا المتواضع في إثرائكم ببعض المعلومات في موضوع تعبير عن الوطن وما قومنا بسرده حوله فقد حان نهاية البداية لما عرضناه في الموضوع من مقدمة وعناصر وعلى الله التوفيق.