ميكروفون واتساب يتجسس عليك ويسجل كل تحركاتك وكلامك .. احمي نفسك منه بهذه الطريقة المضمونة

ميكروفون واتساب يتجسس عليك ويسجل كل تحركاتك وكلامك .. احمي نفسك منه بهذه الطريقة المضمونة

تعرض تطبيق المحادثات واتساب لهجوم خطير بعد إعلان الرئيس التنفيذي لشركة “تويتر” إيلون ماسك عن منصة التراسل الفوري، حيث أعرب عن عدم الثقة في التطبيق الذي يستخدمه أكثر من 2 مليار شخص حول العالم.

ميكروفون واتساب يتجسس عليك ويسجل كل تحركاتك وكلامك .. احمي نفسك منه بهذه الطريقة المضمونة

في تعليق “ماسك”، تم الإشارة إلى الطريقة التي يمكن للتطبيق استخدام الميكروفون في هاتف المستخدم أثناء نومه، من حوالي الساعة 4:30 صباحًا حتى الساعة 7 صباحًا تقريبًا.

وبعدما تم نشر هذه التغريدة، قامت واتساب بالدفاع عن نفسها وزعمت أن المشكلة التي واجهها مهندس تويتر وأعاد “ماسك” تغريدتها هي ببساطة خطأ في نظام تشغيل أندرويد. وهذا الخطأ يؤدي إلى عرض معلومات خاطئة في قسم الخصوصية، وهذه الميزة تمنحها تطبيقات جوجل التي تعمل على رصد ومراقبة كيفية ومتى يمكن لتطبيقات الجهات الخارجية الوصول إلى الكاميرا والميكروفون.

السماح بإصدار تصاريح لاستخدام الميكروفون والكاميرا في تطبيق واتساب.

وفقًا لصحيفة “ديلي ميل” البريطانية، أعلنت شركة ميتا أن هناك خطأ في نظام الأندرويد يؤدي إلى سوء تخصيص المعلومات في لوحة الخصوصية الخاصة بهم. قدمنا طلبًا لشركة Google للتحقيق في هذه المشكلة ومعالجتها. وأكدت الشركة أيضًا أن المستخدمين لديهم التحكم الكامل في إعدادات الميكروفون الخاصة بهم، وأن واتساب لا يصل إلى الميكروفون إلا بمجرد منح الإذن له وفقًا لأنشطة معينة مثل المكالمات الصوتية أو تسجيل الملاحظات الصوتية أو الفيديو. وفي الوقت نفسه، تكون هذه الاتصالات مشفرة من الطرف إلى الطرف لحمايتها ومنع واتساب من الاستماع إليها.

ومع ذلك، إذا كانت المشكلة تكمن في وجود خطأ، فإن المستخدمين يتساءلون عن السبب وراء عدم إصلاحها منذ ظهورها لأول مرة قبل خمس سنوات على الأقل، ولماذا لم يؤثر هذا الخلل على التطبيقات الأخرى. بالإضافة إلى ذلك، لاحظ مستخدمو iOS أيضًا أن ميكروفونهم يكون قيد التشغيل أثناء إجراء مكالمة عبر واتساب على الرغم من تمكين “كتم الصوت”، ولاحظوا أيضًا أن التطبيق يعرض نشاطًا زائدًا في الخلفية مقارنة بالتطبيقات الأخرى.

كيف تستطيع حماية نفسك؟

وفقا لصحيفة بريطانية، يجب على المستخدم أساسا إعادة تشغيل الهاتف الذكي والتأكد من أنه يحصل على آخر تحديث لنظام الأندرويد، وأيضاً إلغاء الأذونات الحساسة لتطبيق واتساب، مثل الميكروفون والكاميرا، وإعادة تشغيل الجهاز، ومن ثم إعادة تمكين الأذونات.

لمستخدمي أجهزة الأندرويد وأجهزة الـIOS، ينبغي اتباع الإرشادات التالية:

  • قم بفتح الإعدادات والتطبيقات واختار التطبيق واتساب.
  • قم بتحديد التصاريح واختر عدم السماح بالوصول إلى الميكروفون أو الكاميرا، وبإمكان المستخدمين السماح بالتصاريح فقط أثناء استخدام التطبيق أو طلب الوصول في كل مرة.
  • لمستخدمي نظام التشغيل iOS، قم بفتح إعدادات هاتف iPhone الخاص بك من الشاشة الرئيسية، واختر تطبيق واتساب ثم قم بإيقاف تشغيل خاصية الميكروفون.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إنضم لقناتنا على تيليجرام