نص الاستماع عدل المامون الصف الخامس مكتوب

نص الاستماع عدل المامون الصف الخامس مكتوب

نص الاستماع عدل المامون الصف الخامس مكتوب، بدأ الطلاب والطالبات في جميع المراحل الدراسية سواء كان في المرحلة الابتدائية والمرحلة المتوسطة والمرحلة الثانوية يبحثون عن إجابات الأسئلة التي تواجههم أثناء فترة الدراسة،  مع بداية الفصل الدراسي الجديدـ، تم إطلاق منصة مدرستي التعليمية الافتراضي والتي قامت بإطلاقها وزارة التعليم، وهي منصة يتم من خلالها حضور الحصص الدراسية الافتراضية التي خصصتها وزارة التعليم لجميع المراحل الدراسية، في هذه السطور استطعنا إن نجلب لكم ماتبحثون عنه ” نص الاستماع عدل المأمون الصف الخامس مكتوب”، ونحن في بدورنا في موسوعة ميرال نيوز من خلال هذا المقال سنتعرف على نص الاستماع عدل المأمون الصف الخامس مكتوب.

نص الاستماع عدل المامون الصف الخامس مكتوب

نص الاستماع عدل المأمون الصف الخامس مكتوب

“الخليفة العباسي المأمون جلس يوماً لاستعراض المظالم  فكان آخر من تقدم إليه، وقد همَّ بالقيام، امرأة عليها هيئة السفر، وعليها ثياب رثة، فوقفت بين يديه فقالت : السلام عليك يا أمير المؤمنين ورحمة الله وبركاته.

الخليفة العباسي نظر الى يحيى بن اكثم، فقال لها يحيى : وعليك السلام يا أمة الله تكلمي بحاجتك، قالت :يا خير منتصف يهدى له الرشد ويا إماماً به قد أشرق البلدتشكو إليك عميد القوم أرملة عدَّ عليها فلم يترك لها سبد وابتز مني ضياعي بعد منعتها لما تفرَّق عنها الأهل والولد.

المأمون أبدي اهتماما لما تقوله المرأة حيناً ثم رفع رأسه إليها حينا أخر وهو يقول :في دون ما قلت زال الصبر والجلد عني واقرح مني القلب والكبد هذا آذان صلاة العصر فانصرفي واحضري الخصم في اليوم الذي أعد فالمجلس السبت إن يقضى الجلوس ننصفك منه وإلا المجلس الأحد

فلما كان يوم الأحد جلس، فكان أول من تقدم إليه تلك المرأة.فقالت : السلام عليك يا أمير المؤمنين ورحمة الله وبركاته فقال : عليك السلام، ثم قال : اين الخصم؟

فقالت: الواقف على رأسك يا امير المؤمنين … وأومأت الى ابنه العباس …فقال : يا أحمد بن أبي خالد، خذ بيده فأجلسه معها مجلس الخصوم .

المأمون جعل كلام المرأة الشاكية يعلو كلام العباس . فقال لها أحمد بن أبي خالد : يا أمة الله إنك بين يدي أمير المؤمنين، وانك تكلمين الأمير فاخفضي من صوتك.

المأمون رد: دعها يا أحمد فإن الحق أنطقها، والباطل أخرسه ثم قضى لها برد ضيعتها إليها ” وظلم العباس بظلمه لها ” وأمر بالكتاب لها إلى العامل الذي ببلدها، ان يوغر لها ضيعتها ويحسن معونتها وأمر لها بنفقة .

إجابات أسئلة نص الاستماع عدل المأمون

وجدنا بعض الإجابات لأسئلة نص الاستماع عدل المأمون، كما هي موضحة في الصور التالية:

في ختام المقال الذي تعرفنا من خلاله على نص الاستماع عدل المامون الصف الخامس مكتوب، في الختام يمكنكم مشاركتنا بالتساؤلات التي تبحثون عنها، ودمتم بود.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إنضم لقناتنا على تيليجرام