أبسط الطرق للتخلص من احتباس الماء بالجسم

أبسط الطرق للتخلص من احتباس الماء بالجسم

عادة ما يحدث احتباس السوائل بالجسم عند الحوامل وكذلك عند من لا يشاركون بأي نوع من الأنشطة البدنية ، وعندها تتسبب تلك الحالة في تورم اليدين والقدمين والكاحلين والساقين .

أبسط الطرق للتخلص من احتباس الماء بالجسم

أسباب احتباس الماء بالجسم :

يمكن للكثير من الأسباب أن تؤدي إلى احتفاظ الجسم بالسوائل ، ولكن معظمها لا يعد خطيرًا للغاية ، حيث يمكن أن يتسبب الحمل أو الدورة الشهرية أو عدم القيام بنشاط بدني أو كثرة النوم والراحة بالفراش في ذلك الأمر .

ومع ذلك يمكن لبعض الأمراض مثل الفشل الكلوي أو أمراض القلب بالتسبب في احتباس الماء في الجسم ؛ لذلك يجب الاهتمام بالأمر وعدم إهماله والبدء في علاجه فورًا عند ظهور أعراضه ، ولكن في الحالات التي يكون فيها التورم خفيفًا ولا توجد حالة صحية خطيرة مسببة للأمر ، عندها يمكن التخلص من ذلك الاحتباس والتورم ببعض الطرق البسيطة ، ومنها :

أولًا التقليل من تناول الملح في الطعام
يتكون الملح من الصوديوم والكلوريد ، ويعمل الصوديوم على ربط الماء وبقائه في الجسم حتى يحدث التوازن في سوائل الجسم داخل وخارج الخلايا ؛ ولذلك فإن كنت تتناول الكثير من الوجبات الغنية بالملح مثل العديد من الأطعمة الجاهزة فيجب أن تتوقف عن تناولها أو تقللها حتى يقل التورم والاحتباس .

ثانيًا تناول الأطعمة الغنية بالمغنسيوم
قد تساعد زيادة كمية المغنسيوم في تقليل احتباس الماء في الجسم ، ووفقًا للعديد من الدراسات يقوم 200مللي جرام من الماغنسيوم في اليوم بالتقليل من احتباس الماء عند النساء اللاتي يعانين من أعراض ما قبل الطمث ، ويمكنك الحصول عليه من الأطعمة التي تعتبر مصدرًا غنيًا بالمغنسيوم مثل المكسرات والحبوب الكاملة والشوكولاتة الداكنة والخضراروات الخضراء المورقة .

ثالثًا زيادة تناول فيتامين B6
يمكن لك أن تزيد من تناول فيتامين B6 من خلال تناول الأطعمة كالموز والبطاطا والجوز واللحوم ، ومن المعروف أن ذلك الفيتامين يقلل من احتباس الماء لدى المصابين بالشلل الدماغي .

رابعًا تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم
يعتبر الموز والأفوكادو والطماطم من المصادر الغنية بالبوتاسيوم ، والتي تساعد في الحد من احتباس الماء ، كما يساعد البوتاسيوم في إرسال إشارات كهربائية للمحافظة على عمل أجهزة الجسم بصورة صحية ، وهو مفيد للقلب أيضًا .

خامسًا تجنب الكربوهيدرات المكررة
تعد السكريات والحبوب المصنعة مثل سكر المائدة والدقيق الأبيض من أمثلة الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات المكررة ، ويجب على أولئك الذين يعانون من احتباس الماء في الجسم تجنب ذلك النوع من الكربوهيدرات ؛ لأنه يؤدي إلى زيادة سريعة في مستوى السكر والأنسولين في الدم ، وبالتالي يعمل الجسم على الاحتفاظ بالمزيد من الصوديوم في الجسم من خلال عملية إعادة امتصاصه في الكليتين ، وذلك يؤدي إلى زيادة كمية السوائل داخل الجسم .

إنضم لقناتنا على تيليجرام