أتيفان أقراص Ativan Tablets لعلاج القلق والعصبية

أتيفان أقراص Ativan Tablets لعلاج القلق والعصبية

أتيفان أقراص Ativan Tablets تُستخدم في علاج حالات القلق و التخفيف مِن النوبات العصبية و هذا بإستخدام المادة النشطة المعروفة بإسم لورازيبام، و مِن الجدير بالذكر ان هذه الأقراص تنتمي إلى العائلة الدوائية المعروفة بإسم بينزوديازبين و تعمل هذه الأقراص على الدماغ و الأعصاب لتمنح الشخص شعوراً بالهدويء و الرغبة في النوم فالمواد النشطة في الأقراص تعمل على تنشيط عمل مستقبلات حامض غاما أمنوبوترك و هي المستقبلات المسئولة عن السيطرة على الشحنات العصبية الزائدة في الدماغ و التي يُمكن أن تتسبب في الإصابة بمرض الصرع.

أتيفان أقراص Ativan Tablets لعلاج القلق والعصبية

يجب الإحاطة علماً بأن هذه الأقراص يُمكن أن تتسبب في الإصابة بحالة مِن الإدمان و لهذا فإن تناولها لابد و أن يكون تحت إشراف الطبيب و بروشتة طبية و لا يُمكن إستخدام الأقراص لفترات طويلة فهي لا تشفي مرض الصرع و إنما تُساعد فقط على التحكم في النوبات العصبية المصاحبة له.

جرعة أتيفان أقراص Ativan Tablets و طريقة الإستخدام

قبل الشروع في إستخدام هذه الأقراص لابد مِن قراءة التعليمات الملحقة معها و يجب العلم أنه يُمكن تناول الأقراص مع أو بدون الطعام و لكن بالطبع بعد إستشارة الطبيب فالجرعة يتم تحديدها بناءً على الحالة المرضية و عمر المريض و مدى إستجابته للمادة النشطة في الدواء، و مِن الجدير بالذكر أنه لابد مِن إستخدام هذه الأقراص بشكل مستمر للحصول على أكبر قدر ممكن مِن الإستفادة كما لابد مِن إستخدامه في المواعيد التي يُحددها الطبيب تماماً و عدم الإفراط في تناول الأقراص فقد تتسبب في الإصابة بحالة مِن الإدمان و عند البدء في تناول الأقراص لا يُمكن التوقف سوى بعد إستشارة الطبيب فما إن يتوقف الشخص عن تناول هذه الأقراص سوف تعاود نوبات العصبية مرة أخرى.

استخدامات أتيفان أقراص Ativan Tablets

تُستخدم هذه الأقراص في علاج حالات القلق و التخفيف مِن نوبات العصبية و علاج التوتر أي و بإختصار شديد الحد مِن و التخفيف مِن الشحنات العصبية الزائدة.

الأعراض الجانبية المحتملة لدواء أتيفان Ativan Tablets

1- في حالة إستخدام الدواء لفترات طويلة ثم التوقف مرة و احدة و دون سابق إنذار فإن هذا يُمكن أن يتسبب في حدوث أعراض إنسحابية و بخاصة لو كان المريض مدمن على الكحوليات أو يتعاطي أياً مِن المواد المخدرة أو يُعاني مِن إضطرابات شخصية.

2- الإصابة ببعض التشنجات بالإضافة إلى صعوبة النوم و حدوث تغيرات ملحوظة في الحالة المزاجية و الشعور برغبة ملحة في التقيؤ و الغثيان.

3- الشعور بألم مزعج في المعدة بالإضافة إلى الهذيان و الإصابة بتنميل و فقدان مؤقت للذاكرة و زيادة معدل نبض القلب.

4- الإصابة بحالة مِن الحمى الشديدة و زيادة تحسس الصوت.

5- حدوث تغيرات ملحوظة في القدرة و الرغبة الجنسية.

6- الإصابة بأعراض إكتئاب و هلوسة بالإضافة إلى التفكير في الإنتحار و التلعثم و صعوبة التكلم و حدوث تغيرات في الرؤية و مدى البصر.

7- إصفرار الجلد و العينين بالإضافة إلى صعوبة التنفس و حدوث بعض التشنجات.

8- حدوث مشاكل في المشي بالإضافة إلى ظهور علامات العدوى مثل إلتهاب الحلق و الإصابة بالحمى.

الحالات التي يُمنع فيها إستخدام أتيفان أقراص Ativan Tablets

1- الإصابة بحساسية مُفرطة إتجاه أحد مكونات الدواء و بخاصة المكونات النشطة.

2- الإصابة بأياً مِن أمراض الكلى أو الكبد أو الجلوكوما أو الإصابة بأي إضطرابات في الرئة أو النفس بشكل عام أو الإصابة بأي أمراض ذهنية أو نفسية مثل الذهان و الإكتئاب.

3- لا يُمكن إستخدام هذا الدواء لا مِن قبل الحوامل و لا المرضعات حيث ثبت أنه يُمكن أن يؤدي الطفل بشكل كبير.

إنضم لقناتنا على تيليجرام