أسباب تجعل صانعي الألعاب يعتقدون انه من الجيد أن يشعر الطفل بملل

أسباب تجعل صانعي الألعاب يعتقدون انه من الجيد أن يشعر الطفل بملل

صانعي الألعاب يريدونا أن نتحدى الطفولة وخلق أبطال من أطفالنا ، وهذا لجعل أطفالنا ينمون ليكونوا بالغين أصحاء ، فأنه من المهم بالسماح ببعض من الأوقات الغير منظمة البرنامج ، لا تلفاز ، لا كرة قدم ، لا  باليه ، فأنهم يعتقدون أن الأطفال يحتاجون إلى وقت للتخيل ، الإبداع ، الاكتشاف ، التفكير ، فإذا أصبح الأطفال غير قادرين على اللعب بطريقتهم الخاصة ، وكانوا منحسرين في النشاطات اليومية الروتينية خارج المدرسة ، فيصبحون في خطر أن لا يصلوا إلى قمة إمكانياتهم .

أسباب تجعل صانعي الألعاب يعتقدون انه من الجيد أن يشعر الطفل بملل

نجد أن أقل من واحد من 19 % من الوالدين البريطانيين يوافقون بشده على أنه من الجيد أن يشعر الأطفال بملل من وقت لأخر وعليهم أن يجدوا طريقة لتسلية أنفسهم .

مما يجعل البعض يكدسون البرنامج المليء بالنشاطات المختلفة للأطفال أو ووضعهم أمام الشاشات ليظل الأطفال مشغولون ، وهذا يجب وضعه في الاعتبار ، لأن الأبحاث بدأت في توضيح تزايد معدلات القلق والاكتئاب بين صغار السن الناتج عن ثقافاتنا ، ونقص التواصل الفعال في مواقع التواصل الاجتماعي التي غزت العالم .

وقد شرحت أحدى صانعي الألعاب لماذا يجب علينا إعادة تخيل ما هو شكل النجاح بالنسبة إلى أطفالنا .

1- ملل محفزات الإبداع .
قالت أحدى صانعي الألعاب “عندما كنت اشعر بالملل في طفولتي ، ما كان يجب أن أفعله هو أن أعتمد على مخيلتي لملء أوقات الفراغ ، ويأتي مع أوقات الفراغ بعض من القلق لكن يصاحبه بعض من روح الاكتشاف ، لأني أدركت حينها أنني يمكن أن أفكر بحرية واستخدم خيالي لأحارب الملل ” ، فالملل يحبرك أن تنظر خارجه وتحاول تجربة أشياء جديدة ، ويجعلك تستكشف ما هي هواياتك والأشياء التي تحب أن تفعلها ، لكن اليوم أصبح من السهل جداً أن نتجه إلى الهواتف المحمولة والكمبيوتر المحمول للقضاء على الملل .

2- أنت تتعلم عندما تُترك بمفردك .
عندما يُترك الأطفال للعب بمفردهم سوياً بحرية ، فإنهم يتعلمون 4 مبادئ هامة ، وهي التواصل ، التعاون ، الإبداع والتفكير النقدي ، وهذه هي مؤهلات النجاح من وجهة نظر الدارسين .

3-  نعرف أن نقدر فوائد اللعب .
في الأبحاث وجدنا أن فهم الآباء للعب أطفالهم يعزز الإبداع وحل المشاكل ، توضح الأبحاث أن اللعب يقوي الثقة بالنفس والمهارات المعرفية والقدرة على الصمود والصبر ، فقد يستطيع الطفل تعلمها أثناء اللعب أكثر من تعلمها من شخص أخر كبير ، وهذه طريقة جذابة للطفل لاكتساب هذه الصفات .

4- أن يشعر الطفل بالملل هذا لا يجعلك والداً سيئاً .
أحياناً يشعر الوالدين أنهم مجبرين على ملء أوقات أطفالهم بالرياضة والأنشطة المختلفة ، ويعتقدون أن هذا يعطي لهم ميزة ، فإن الكثير منا يساوي تعريف كوننا منشغلين بتعريف النجاح ، فنحن نقلق من صورة الوالدين السيئين ، لكن لا يقاس تأثيرك بكم الأنشطة التي ترتبها إلى طفلك ، لكنه يقاس بكيفية إعداد طفلك أن يتكيف مع الأشياء الغير مريحة له وإيجاد طرق للعبور خلالها ، لذا قاوم رغبتك في إلقاء اللوم على نفسك من شكوى أطفالك بالملل أو تدخلك سريعاً لإصلاح هذه المشكلة لهم ، بل دع أطفالك يقودون طريقة خاصة بهم للعب ، ربما ستبدو هذه الأفكار غير مريحة لك  في البداية ، لكن ثق في طفلك ، واجعله يجد طريقته الخاصة  .

5- اجعل حياة طفلك مليئة بذكريات اللعب .
عندما نعود بذاكرتنا إلى الوراء ونشارك مع أصدقائنا كيف كنا نلعب سوياً بعد اليوم الدراسي وكيف كنا نستمتع سوياً في المنزل والحدائق ، فإن يمكننا أن نسمي هذه اللحظات “لحظات السعادة والحرية” ، فهذا النوع من اللعب نفتقده اليوم في عالمنا الحالي ، لكن نريد أن نسأل أنفسنا ما نوع البيئة التي نريد أن نخلقها لأطفالنا ؟ هل البيئة المليئة بالتخيل والاكتشاف والإبداع ؟!

إنضم لقناتنا على تيليجرام