أشياء يجب عليك مراعاتها عند اختيار واقي الشمس

أشياء يجب عليك مراعاتها عند اختيار واقي الشمس

إن التعرّض لأشعة الشمس لأوقات طويلة يسبب تقدّم سن البشرة المبكر وظهور التجاعيد خاصّةً أن هناك نوعين من الأشعة فوق البنفسجية وهما:

أشياء يجب عليك مراعاتها عند اختيار واقي الشمس

UVA أو الأشعة فوق البنفسجية طويلة المدى، وعند التعرض لهذه الأشعة مباشرة دون أي حماية فإنها تسبب ضرراً كبيراً في طبقة الكولاجين الموجودة في البشرة وبالتالي تؤدي لظهور علامات تقدم السن كالتجاعيد والبقع الداكنة بشكلٍ مبكر.

UVB وهي الأشعة فوق البنفسجية قصيرة المدى، هذا النوع من الأشعة مسؤول وبشكلٍ مباشر عن حروق والتهابات البشرة الناتجة عن التعرض للشمس مباشرةً.

لكن كلتاهما تسببان سرطان الجلد، لذلك عليك استخدام الواقي الشمسي الذي يوفر لك الحماية من هذين النوعين السابقين من الأشعة.

نقدّم لكٍ فيما يلي أهم الأمور التي يجب أخذها في الاعتبار عند اختيار الواقي الشمسي:

إذا كنتِ تعيشين في مناطق تغلب عليها الطبيعة الحارة والجو الرطب، في هذه الحالة يُفضّل استخدام واقي شمسي مضاد للماء، خاصةً في فصل الصيف ليبقى ثابتاً أطول فترةٍ ممكنة دون أن يلوث ملابسك أو يُفسد مكياجك كما أنه سيوفر لكِ ما تحتاجه بشرتك من حماية إذا قررت الاستمتاع بمياه البحر أو حمام السباحة.

اختاري واقي الشمس الذي يحتوي عبارة “واسع النطاقbroad-spectrum” لأن هذا النوع يحمي من الأشعة الفوق بنفسجية بنوعيها: أ (UVA) وب (UVB).

اختاري الواقي ذو التركيب المعدني وليس الكيميائي، فهو الأفضل في حماية البشرة من الأشعة البنفسجية.

اختاري واقي الشمس المناسب لبشرتك. لذوات البشرة الدهنية: اختاري الواقي الكريمي أو السائل الذي يحتوي على قاعدة مائية كي لا يتسبب في إفراز الكثير من الزيوت التي تزيد من دهنية البشرة. أمّا لصاحبات البشرة الجافة: اختاري الواقي الذي يحتوي على نسبة من الترطيب والزيوت لتحمي بشرتك من الجفاف وبالتالي ظهور التجاعيد المبكرة. ولصاحبة البشرة الحساسة:

فعليك اختيار الواقي الذي لا يحتوي على عطور أو كحول تزيد من تحسس البشرة واحمرارها.

إنضم لقناتنا على تيليجرام