أضرار السهر على البشرة

أضرار السهر على البشرة

كلنا نعشق السهر، عدا عن اولئك اللذين يضطرون الى العمل ليلاً. لكن للسهر اضرار صحية لا سيما ان كنت من عشاق السهر يومياً. تعرفي على اضرار السهر على البشرة:

أضرار السهر على البشرة

عشاق السهر في هذه النقطة لا يحسدون، فإن أضرار السهر على البشرة واضحة سواءً على المدى القريب أم البعيد، ولأننا نهتم بأمرك ونرغب لو كان بوسعنا أن نمسك يدك ونأخذك للسرير اخترنا أن نحذرك عبر تقديم شرح مفصل عن أضرار السهر على البشرة ولم نكتف بهذا بل جمعنا لك أفضل النصائح والطرق لتستطيعين النوم باكراًوبعمق للحصول على بشرة نضرة في الصباح.

أضرار السهر على البشرة:

  • تحتوي أنسجة الجلد على خلايا سريعة الانقسام والتجديد. ولذا تحتاج إلى استبدال سريع لها لضمان حماية البشرة من المؤثرات الخارجية والحفاظ على نضارتها. لذلك من الطبيعي أن يظهر التأثير الأكبر للحرمان من النوم على البشرة بشكل رئيسي.
  • عندما تسهرين تحرمين بشرتك من الاستفادة القصوى من الكريمات، فمستحضرات الريتينويد والكريمات التي تحتوي على مضادات الأكسدة كفيتامين C و E، تفقد جزءاً من فعاليتها في حال تعرضت للشمس والهواء وتعطي أفضل نتيجة أثناء النوم.
  • يتم إفراز هرمون النمو في الاساس أثناء النوم. وفي هذه الاثناء تزيد نسبة “ترميم” وتجدد خلايا البشرة أيضاً واستعادة رطوبتها خلال النوم. لذا فإن السهر يعمل على تسريع شيخوخة الجلد وهذا ما يفسر تراجع نسبة إفراز هرمون النمو مع تقدم العمر وهو ما يفسر ظهور التجاعيد عند كبار السن.
  • تؤدي قلة النوم أو السهر إلى ظهور الانتفاخات تحت العين، لأن السوائل تتجمع تحت العين في حال الجلوس أو الوقوف باتجاه الجاذبية الأرضية، بينما عند النوم لا تكون منطقة تحت العين مع جهة الجاذبية الأرضية وتخف مشكلة انتفاخ العينين بشكل كبير.
  • النوم هو غذاء العقل والجسم والجلد. حيث يعمل جسمك خلال الليل على إزالة خلايا الدم الميتة وخلايا المخ الميتة، وضخ خلايا جديدة، وحسب خبيرة النوم ريبيكا روبنز الباحثة في جامعة كورنيل، ومؤلفة كتاب “النوم من أجل النجاح”، بأن الدماغ  يتخلص من أكثر من 60 في المئة من السموم عندما يحصل على القدر الكافي من النوم، مما يساعد على الشعور بالانتعاش أكثر عند الاستيقاظ، وهذا ما يفسر نضارة البشرة في الصباح.
  • قلة النوم تؤدي إلى جفاف البشرة، واحمرارها، لأن الجلد يعيد توازن ترطيبه خلال النوم، الأمر الذي يؤدي إلى تسريع شيخوخة البشرة ويزيد من نسبة تشقق البشرة وظهور الحبوب والبثور. كما تنخفض خفض مستويات الحموضة بالبشرة، ولذا تفقد نضارتها أيضاً.
  • قلة النوم تؤدي إلى التوتر، ويقود التوتر إلى زيادة إفراز البشرة للدهون وبالتالي انسدا المسام وظهور حب الشباب والبثور البيضاء والسوداء واللمعان غير المحبب للبشرة.
  • يؤدي قلة النوم إلى خلل في ضخ المزيد من الدم والأكسجين إلى الجلد، مما يجعل الجلد يظهر شاحباً.
  • يتخلص الجسم  خلال النوم من السموم، مما ينعكس  على البشرة نضارة وإشراقاً، وعند حرمان الجسم من النوم يؤدي هذا إلى تراكم السموم وشحوب البشرة.
  • يؤثر السهر على المرأة عن طريق اضطراب الهرمونات التي تؤدي بدورها إلى ظهور حب الشباب والبثور.

أفضل النصائح للتخفيف من السهر والأرق:

بعد أن تعرفت على أضرار السهر على البشرة لا بد أن تعملي جاهدة على تنظيم مواعيد نومك واستيقاظك، حاولي تطبيق هذه النصائح للحصول على نوم عميق وأحلام سعيدة:

  • القهوة والمشروبات التي تحتوي على كافئين هي مشروبات صباحية بامتياز، لا تشربيها بعد الساعة الـ 6 مساءً، وقومي باستبدالها بالعصائر الطازجة أو الماء أو البابونج وبإمكانك أيضاً الذهاب إلى خيار القهوة الخالية من الكافئين.
  • استرخي عبر القيام بتمارين اليوغا التي تساعد على النوم، أو إذا كنت ترغبين بإجراء جلسة تمارين مكثفة فلا تتردي فقد تكون كفيلة لطرحك في الفراش على الفور.
  • لا تتناولي أطعمة دسمة ثقيلة على المعدة بعد الساعة السابعة مساءً، واستبدليها بصحن من السلطة الطازجة أو الفواكه المقطعة.
  • نامي في غرفة ذات إضاءة خفيفة وهادئة، وذات درجة حرارة منخفضة لأن النوم في مكان بارد يساعد على النوم بعمق. وكذلك احرصي على انتقاء فراش مريح يضمن لك النوم بعمق.
  • اختاري الاستماع إلى الموسيقى الهادئة للحصول على نوم عميق.
  • ابتعدي عن جميع الهواتف المحمولة والتلفاز والأجهزة الإلكترونية، واستبدليها بكتاب هادىء أو رواية طريفة أو شعر يحمل طابعاً رومانسياً.
  • قومي بكتابة قائمة بالمهام التي سوف تقومين بها في اليوم التالي، فهذا الأمر قد يجعلك تتحمسين للنوم من أجل الاستيقاظ في اليوم التالي بكل حماس ونشاط.

كما يقول أجدادنا “النوم سلطان” ولذا إذا كنت من المحبات للسهر ابدئي بالتغيير ولا تحرمي نفسك من النوم واتبعي النصائح التي قدمناها لك لتتخلصي من الأرق وتنامي بعمق وسترين نتائجه على صحة جسمك وجمال بشرتك بعد فترة قصيرة وإننا ننصحك في حال عدم قدرتك على النوم حتى بعد اتخاذ جميع الإجراءات الممكنة باستشارة طبيبك الخاص لاتخاذ الإجراءات اللازمة كما بإمكانك البحث على الإنترنت والاستعلام عن جلسات اليوغا وغيرها التي تحفز على النوم والاسترخاء. نوماً هنيئاً لك ولبشرتك.

إنضم لقناتنا على تيليجرام