أضرار الشمس على البشرة الدهنية .. بشرتك الدهنية والشمس قصة عداوة لا تنتهي!

أضرار الشمس على البشرة الدهنية .. بشرتك الدهنية والشمس قصة عداوة لا تنتهي!

يرافق صاحبات البشرة الدهنية الكثير من المشاكل الجلدية، وقد يضاف عليها في فصل الصيف أضرار الشمس على البشرة الدهنية، التي قد تضاعف من مشكلات البشرة وتصعب الوصول إلى حلول مناسبة، وفي السطور القادمة سنعرفكن على مضار الشمس على البشرة الدهنية والتي سوف تدعكم تغيرون نمط حياتكن لتحظين ببشرة رائعة بعيداً عن الشمس.

أضرار الشمس على البشرة الدهنية .. بشرتك الدهنية والشمس قصة عداوة لا تنتهي!

أضرار الشمس على البشرة الدهنية

الأمر الذي يفرق بين أضرار الشمس على البشرة الدهنية عن غيرها من البشرات هو بأنها مضاعفة، ففي حين أن ذوات البشرة الدهنية يبذلن أقصى جهدهن ليحصلن على بشرة عادية لا أ:ثر فإن الشمس في المقابل تعمل على زيادة العوامل التي تسبب معظم المشاكل لهذه البشرة التي تحتاج في الأوقات العادية لاهتمام خاص، تعرفوا معنا على أضرار الشمس على البشرة الدهنية

  • تسريع ظهور التجاعيد على الوجه: على الرغم من أن ذوات البشرة الدهنية يعتبرن محظوظات في تأخر ظهور التجاعيد على وجوههن إلا ان التعرض لأشعة الشمس الزائد سوف يسرع ظهورها بلا شك لأنها تؤثر على إنتاج الكولاجين، الذي يحافظ على مرونة البشرة.
  • اسمرار بشرة الوجه من الشمس

يوجد نوعان من الاسمرار عند التعرض لأشعة الشمس، الأول يكون سريع، ويحدث مباشرة بعد التعرض للأشعة فوق البنفسجية من نوع أ وميزته بأنه يزول بعد عدة أيام، أما النوع الثاني فيحدث على فترات طويلة وبشكل بطيئ نتيجة التعرض لموجات الأشعة فوق البنفسجية من النوع B، وهذ النوع من الاسمرار يبدأ متأخراً ويدوم لفترة زمنية أطول، وكلا النوعان يعتبران رد فعل طبيعي للبشرة، ويمكن التقليل منهما عبر تطبيق وصفات تفتيح الوجه أو كريمات التبييض الموثوقة.

  • تصبغات البشرة الدهنية الناتجة عن الشمس: تعتبر الشمس المسبب الأول للبقع الداكنة على البشرة الدهنية، ويمكن تجنب ظهورها باستخدام الواقي الشمسي الذي يخفف من أثرها بشكل ملحوظ، ومن تجربتي الشخصية أنصحك باستخدام واقي الشمس من فيشي الذي يخفف من البقع الداكنة بعد 6 أسابيع فقط من بدء استخدامه.
  • زيادة ظهور حب الشباب والرؤوس السوداء: كما تحدثنا سابقاً فإن التعرض للشمس يؤدي إلى زيادة إفراز الزهم والتي تتجمع بدورها داخل المسام مسببة حب الشباب، وعندما تمتلىء المسام بالأوساخ والأتربة يؤدي إلى ظهور الروؤس السوداء.
  • زيادة إفراز الزهم نتيجة جفاف البشرة الدهنية: يؤدي التعرض لأشعة الشمس إلى سحب السوائل من البشرة وزيادة التعرق وهذا الأمر يؤدي إلى زيادة جفاف البشرة، مما يؤدي إلى زيادة إفراز خلايا البشرة للزيوت لتعويض الجفاف، وتعتبر الزيوت المسبب الرئيسي لمعظم مشاكل البشرة الدهنية.
  • تسبب الشمس اللمعان غير المحبب للبشرة الدهنية: بما أن التعرض لأشعة الشمس يزيد في حرارة البشرة ويحفز إفراز خلاياها للزيوت فهذا الأمر يؤدي إلى لمعان البشرة بشكل ملحوظ.
  • حروق بشرة الوجه من الشمس: يؤدي التعرض المباشر والمفرط لأشعة الشمس إلى إصابة الطبقة الخارجية للبشرة بالحروق، وقد تستمر حتى تشفى لما لا يقل عن 3 أسابيع حتى تعيد البشرة إنتاج  خلايا جديدة.  وفي حال وصول هذه الحروق إلى الطبقات الداخلية والأطراف العصبية فإنها تحتاج وقتاً أكثر حتى تشفى، وكما يمكن أن يصاحبها ظهور حبوب إذا لم يتم استخدام الواقي الشمسي بشكل منتظم.
  •  احمرار البشرة

يعتبر احمرار الوجه ردة فعل طبيعية لبشرة الوجه من التعرض لأشعة الشمس، ولذا يجب قدر التخفيف من التعرض لأشعة الشمس وبالأخص في ساعات الظهيرة (من الساعة 11 صباحاً إلى 3 مساءً).

  • الأورام الجلدية الناتجة عن التعرض للشمس

يتعرض الإنسان لأنواع عديدة من الأورام الجلدية، كما تلعب الشمس دوراً كبير ً في ظهورها مهما كان نوع بشرتك، منها الأورام الحميدة مثل أورام الغدد الجلدية وأورام التقرنات الجلدية ومنها الأورام السرطانية مثل الميلانوما وغيرها.

بعد أن تعرفت على ضرر الشمس على البشرة الدهنية لا بد أن تتخذي الإجراءات اللازمة بدء من الوقاية من الشمس ومروراً بتنظيف بشرتك الدهنية بأفضل الطرق وليس انتهاء بترطيبها بما يناسب طبيعتها.

إنضم لقناتنا على تيليجرام