أطعمة ستصدمك عندما تعلم محتواها الحقيقي من السكر

أطعمة ستصدمك عندما تعلم محتواها الحقيقي من السكر

لقد أقرت منظمة الصحة العالمية أنه لا يجب أن يزيد الأطفال والمراهقين في تناول السكر عن 10% من إجمالي السعر الحراري اليومي ، وقد تظن أن السكر يوجد فقط في المشروبات الغازية والكعك والحلويات ، ولكن هناك أطعمة كثيرة تحتوي على كميات كبيرة من السكر دون علمك .

أطعمة ستصدمك عندما تعلم محتواها الحقيقي من السكر

وقد أقرت منظمة القلب الأمريكية أن السيدة لا يجب أن تستهلك أكثر من 6 ملاعق صغيرة من السكر في اليوم ، وقد تظن أنه أمر بسيط لكن لا تعلم أنه عند شرب زجاجة من المشروبات الغازية ، فبذلك حصلت على 20 ملعقة من السكر .

أطعمة تحتوي على نسبة عالية من السكر :

1- الزبادي بالفاكهة :
بالطبع الزبادي من الأطعمة المفيدة والصحية لكن إضافة الفاكهة إلى الزبادي يزيد محتواها من السكر ، فكل كوب من الزبادي بالفاكهة يحتوي على 19 جرام من السكر ، ولذا يفضل شراء زبادي بدون فاكهة ، وتقوم أنت بتقطيع قطع الفاكهة مع التحلية بملعقة من العسل .

2- الحساء المعلب
ربما تكون سمعت من قبل أن المعلبات تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم ، لكن لك أن تعلم أنها تحتوي على نسبة عالية من السكر أيضًا ، وهنا يتم إضافة كميات كبيرة من السكر حتى تعمل كمادة حافظة للمعلبات ، فكل 1.5 كوب من الحساء يحتوي على 15 جرام من السكر .

3- الصلصات والخلطات التي توضع على السلطات :
تعد تلك الخلطات الطريقة الأسرع لإفساد القيمة الصحية في تناول السلطات ، فهناك أنواع من تلك الخلطات كل ملعقة صغيرة منها تحتوي على 4 جرام من السكر ، وخاصة المكتوب عليها خالية من الدهون فهنا يتم تعويض المذاق بإضافة المزيد من السكر ، لذا لا يفضل شرائها بل يفضل وضع زيت زيتون وعصير ليمون أعلى السلطات .

4- صلصة الطماطم :
يتم إضافة السكر إلى صلصات الطماطم المعلبة لتعويض حموضة الطماطم ، بل والحفاظ على معجون الطماطم لفترة زمنية أطول ، فلك أن تتخيل أن كل نصف كوب من الطماطم يحتوي على 12 جرام من السكر .

5- الخبز :
فهناك أنواع من الخبز يحتوي كل شريحة من الخبز على 2 جرام من السكر ، ولذا يفضل تناول الخبز الأسمر لأنه أقل محتوى من السكر عن الخبز الأبيض .

6- قوالب الجرانولا :
وهي قوالب عادًة ما تصنع من الشوفان لكن يتم إضافة كمية كبيرة من السكر لها ، فهناك أنواع تحتوي على 9 جرام من السكر في القطعة الواحدة من الجرانولا ، ويفضل أن تعتمد على المكسرات والفاكهة كوجبة خفيفة وصحية .

7- الفاكهة المجففة :
تحتوي الفاكهة المجففة على فوائد صحية عديدة ، ولكن لك أن تتخيل أن مقدار ملء كف اليد من التوت المجفف يحتوي على نحو 29 جرام من السكر .

8- عصير البرتقال المعلب :
قد تظن أن البرتقال فاكهة صحية وتصلح للحميات الغذائية ، وهي بالطبع كذلك لكن تناول عصير البرتقال المعلب ستحصل منه على عديد من السكر ، حيث كوب واحد من عصير البرتقال يحتوي على 9 جرام من السكر ، ويفضل تناول ثمرة الفاكهة كاملة بدلًا من العصير لأنها تحتوي على نسبة عالية من الألياف مفيدة خاصة لمرضى السكري من النوع الثاني .

إنضم لقناتنا على تيليجرام