أعراض مرض الكلى متعدد الكيسات المزمن عند النساء

أعراض مرض الكلى متعدد الكيسات المزمن عند النساء

أعراض مرض الكلى متعدد الكيسات المزمن عند النساء، يعرف على انه اضطراب كلوي وراثي، ظهوره ليس مرتبطا في أي مرحلة عمرية، يكون بتشكيل خراجات ممتلئة في السوائل في الكلى، يساهم في اضعاف وظيفة الكلى وفي النهاية يؤدي للفشل الكلوي، ويعتبر السبب الرابع المساهم لحدوث الفشل الكلوي، والذي لربما يتطور لدى الكثير من الأشخاص محدثا عدد من المضاعفات، وفي سياق ذلك لنتناوله في حديثنا عن أعراض مرض الكلى متعدد الكيسات المزمن عند النساء.

أعراض مرض الكلى متعدد الكيسات المزمن عند النساء

هل تكيس الكلى خطير ما هو وما هي مخاطره؟

هو كيس لربما يكون ممتلئ بالهواء او السوائل او مواد غيرها والذي ينشأ ويتكون في أي جزء من أجزاء الجسم سواء كانت العظام او الأعضاء او الانسجة الرخوة، وتكون معظمها أكياس غير سرطانية، لكن في كثير من الأحيان يكون السبب في تكونها وجود مرض السرطان.

أعراض مرض الكلى متعدد الكيسات المزمن عند النساء

يتسبب داء الكلى متعدد الكيسات في بعض الأحيان في تكون كيسات في كبدك وبعد أجزاء من جسمك، وفي بعض الأحيان قد يتسبب هذا المرض بحدوث عدد من المضاعفات، منها ارتفاع ضغط الدم وحدوث الفشل الكلوي، كما انه يختلف في شدته من شخص لآخر، ويمكن للشخص ان يقي نفسه من مضاعفاته، وتأتي اعرض ذلك المرض في:

  • ارتفاع ضغط الدم، ووجود دم في البول.
  • الشعور بألم في الظهر، او احد جوانب الجسم.
  • وجود عدوى المسالك البولية أو الكلى.
  • الشعور بان بطنك ممتلئ، او كبر حجمه الناتج عن تضخم الكلى.
  • الفشل الكلوي وحصوات الكلى وحالات الصداع.

ما هو علاج مرض الكلى متعدد الكيسات

يتم علاجه من خلال علاج اعراض المرض أولا، وذلك المحتفظة على التوازن بين السوائل والأملاح في الجسم، المحافظة على مستوى ضغط الدم السليم، والسير على نظام تغذية سليم، بينما بشان علاج تعدد الكيسات نفسه فيتم اللجوء لعلاج العلامات المرضية السريرية، وربما يكون هناك حاجة لإجراء غسيل كلى او زراعة كلى.

هل أكياس الكلى تسبب فشل كلوي

داء الكلى متعدد الكيسات يتمكن من التسبب في التكوين عدد من الكيسات في كبدك، الى جانب أجزاء أخرى من جسمك، وله ان يتطور محدثا عدد من المضاعفات الخطيرة، منها ارتفاع ضغط الدم والفشل الكلوي، وحافظتك على صحة كليتك سوف يساعدك في الحد من الشعور او ظهور مضاعفات المرض.

هل يمكن ازالة اكياس الكلى بالمنظار

افضل طريقة او ملجأ للتخلص من تلك الأكياس المتواجدة على الكلى، ويتم الوصول له من خلال منطقة التصريف في حوضية الكلية، حيث يتم ادخال منظار صغير عن طريق الفتحة الطبيعية المتواجدة في الجسم، من الحالب وصولا للكلية، حيث يتم فتح فتحة صغيرة في الكيس حتى يتم تصريف ما به، ولمدة أسبوعين يترك ذلك الانبوب في الحالب حتى يساعد على الشفاء.

متى يكون تكيس الكلى خطير

يؤدي مرض التكيس الكلوي الى ظهور الكثير من المضاعفات الخطيرة في حال لم يتم علاجها بطرق صحيحة، لكن اذا تم اهماله فانه يؤدي الى ارتفاع ضغط الدم، ويكون احد مضاعفات ذلك المرض، وفي حال تم اعمال ارتفاع ضغط الدم وتركه دون علاج الى حدوث المزيد من تلف الكلى، ويزيد ذلك من زيادة خطر الإصابة من مرض القلب والسكتة الدماغية.

كيف اعرف ان عندي مشكلة في الكلى

في حال شعرت او للحظت تورم في يديك او قدميك ووجهك أيضا، ويكون ذلك لاحتباس السوائل في الدم التي من المفترض تعمل الكلى على إخراجها، والشعور بان طعم فمك يشبه طعم المعادن الذي ينتج عن تجمع المواد الضارة في الدم، ورائحة الدم الكريهة أيضا، واضراب معدتك حتى تشعر في الغثيان بشكل مفاجئ.

ما هو الأكل الممنوع لمرضى الكلى

يجب لمريض الكلى ان ينتبه لغذائه جيدا، وان يتعرف على ما تحتويه الأغذية التي يتناولها وكمياتها أيضا، وذلك لتجنب الأغذية التي يجب عليه الا يتناولها، وحتى لا يتناول منها بكميات كبيرة او صغيرة، ولنتعرف في النقاط على اهم الأغذية والعناصر التي يجب عليهم تجنبها:

  • الحليب: تقليل تناوله، لانه يسبب تراكم لنفايات البروتين، ويمكن ان يستبدل بحليب اللوز او الارز.
  • الخبز والمواد النشوية: يجب تجنب بعض الاغذية او التقليل من كمياتها كالبطاطا والبطاطة الحلوة والارز، واستبدالها بالبرغل والحنطة السوداء والشعير وما الى ذلك.
  • اللحوم: حاول الابتعاد عن الاجبان الصلبة، ولحم البقر المحفوظ، والكثير من امثالها ومشتقاتها، ويجب عليهم تناول اللحوم مرة واحدة في الشهر.
  • بعض أنواع الفواكه: تجنب الافوكادو والبرتقال وعصائره، والطماطم والموز وغيرها، وبدل منها يجب تناول العنب، التفاح، التوت البري، الأناناس.

هل تكيس الكلى يؤلم

لربما تصاب كيسة الكلى بعدوة، التي ينتج عنها الشعور بالحمى والشعور ببعض الآلام، بينما في حين حدوث انفجار لذلك الكيس سيؤدي الى الشعور بآلام شديدة في الظهر او في جوانب الجسم، وفي بعض الأحيان قد يصاحب انفجار الكيس الى تواجد بول في الدم.

أعراض مرض الكلى متعدد الكيسات المزمن عند النساء، اضراب يؤدي الى تكون عدد من الأكياس داخل الكلية، الامر الذي يسبب تضخم فيها وخلل واضطراب في وظائفها مع مرور الوقت، وتكون أكياس مستديرة غير سرطانية مليئة بالسوائل.

إنضم لقناتنا على تيليجرام