أفضل أنواع الخيول العربية الأصيلة

أفضل أنواع الخيول العربية الأصيلة
الخيل العربي الأصيل

سوف نغطي في هذا المقال أصول ونشأة أفضل واجمل أنواع الخيول الموجودة على ظهر الأرض، حيث نشأت الخيول بالأساس عبر ترويضها من قبل البشر في منطقة “الحجاز” أراضي شبه الجزيرة العربية في الشرق الأوسط ثم إنتقلت الي مصر وباقي أنحاء العالم.

أفضل أنواع الخيول العربية الأصيلة
الخيل العربي الأصيل

سلالة الحصان العربي الأصيل من الحيوانات السريعة والخفيفة في العالم، ويعود تاريخ نشأته إلى منطقة الشرق الأوسط، تتصف الخيول العربية بأنها جميلة الرأس والذيل المرتفع ويسهل التعرف عليها من بين الخيول الأخرى بسبب سَعَة جبهتها وارتفاع ذيلها.

أفضل حصان عربي أصيل في العالم

تعتبر سلالة الخيل العربي واحدة من أقدم سلالات الخيول، حيث يعود تاريخ نشأتها إلي ما قبل 4500 سنة، وهي تنتشر الان في جميع أنحاء العالم حيث انتشرت الشرق الأوسط إلى بقية العالم إما عن طريق التجارة أو الحروب والفتوحات التي قام بها العرب والمسلمون، كما يستخدم الحصان العربي للتزاوج مع سلالات الخيول الأخرى لتحسين قدرة هذه الخيول وإكسابها الصبر والدقة والسرعة, وأيضا هذا الصنف هو الأكثر حضورا حاليا في سباقات ركوب الخيل بسبب سرعته.

أجمل الخيول العربية الأصيلة

نشأت في صحاري الشرق الأوسط واحدة من أقدم سلالات الحيوانات المعروفة في العالم من الخيول الملقب بالخيل العربي، وهي واحدة من السلالات الأكثر شعبية في الولايات المتحدة وأوروبا الآن، حيث تتميز بذكاء لا يصدق كما إن شكلها لطيف وجميل, وتمتلك طاقة كبيرة تسمح لها بالتفوق في معظم الأحداث الرياضة وسباقات الخيول.

الحصان العربي الأصيل
الخيل العربي الأصيل

 

سلالة الخيول العربية الأصيلة نشأت في الأصل الصحراء من قبل البدو، وغالبا ما عاش معهم الحصان في الخيام لتوفير المأوى والحماية لهم، وهذا الارتباط الوثيق بينها وبين البشر جعلها أكثر تعلماً ومهارة فهم معلومات القائد, كما اكسبها القدرة على الانصياع للأوامر وفهمها، وكانت في الماضي يستخدمها العرب في حروب ولحراسة القوافل، واليوم تعد تلك الخيول الأكثر استخداماً في سباقات الخيل والأحداث الرياضية الأخري في العالم.

الخيول العربية الأصيلة في مصر

بقيت مصر لفترات طويلة تستورد الخيول العربية من صحراء فلسطين وشبه الجزيرة العربية بدلا من أن تكون مصدرا للسلالات نقية. ولكن في القرن الثالث عشر، قام السلطان قلاوون باستيراد العديد من الخيول من مختلف المناطق العربية لاستخدامها للحرب.

وبعدها قام محمد علي باشا بإنشاء إسطبلات ومزارع الخيل في مصر في بداية القرن التاسع عشر عن طريق استيراد عدد من أنقى سلالات الخيل العربي الأصيل واستخدامها لاستيلاد خيول أخرى وتحقيق الاكتفاء, واستمر علي هذا النهج من بعده ابنه إبراهيم باشا، ثم ابنه الكبير عباس حلمي.

بعد ذلك اصبح الخيل العربي المصري من اجود أنواع الخيول وتم تصديره لأنحاء العالم حيث تعد سلالة الخيل المصري من سلالات الحصان النقية التي ترجع جذورها لصحراء شبه الجزيرة العربية.

إنضم لقناتنا على تيليجرام