أفضل خلطات طبيعية لعلاج التجاعيد

أفضل خلطات طبيعية لعلاج التجاعيد

مع التقدم في السن تبدأ التجاعيد في التكاثر، وتسبب التجاعيد ترقق الجلد وتجعله يبدو مترهلًا، حيث يظهر بشكل خاص وواضح على الوجه والرقبة وأعلى اليدين والذراعين. ويعتبر كجزء من عملية الشيخوخة الطبيعية، حيث يضعف الجلد ويتجعد بسبب التغيرات في الإيلاستين والكولاجين والأرومات الليفية المنتجة للإيلاستين في النسيج الضام. يمكن أن تحدث التجاعيد في سن مبكرة أيضًا بسبب عوامل عديدة مثل التعرض المفرط لأشعة الشمس والتدخين واستخدام بعض الأدوية والإجهاد الشديد وفقدان الوزن المفاجئ ونقص فيتامين E والاستعداد الوراثي. وهناك العديد من العلاجات الطبيعية السهلة للمساعدة في تقليل التجاعيد ومنع تكوّن تجاعيد جديدة، ونحن اخترنا لكِ سيدتي أفضل خلطات طبيعية لعلاج التجاعيد نقدمها بين يديكِ.

أفضل خلطات طبيعية لعلاج التجاعيد

تجاعيد البشرة

تعتبر التجاعيد بأنها جزء طبيعي من الشيخوخة وتكون أكثر وضوحًا في المناطق المعرضة للشمس مثل الوجه والعنق واليدين والساعدين. وعلى الرغم من أن العوامل الوراثية هي التي تحدد بشكل أساسي بنية الجلد وملمسه، إلا أن التعرض لأشعة الشمس هو سبب رئيسي لظهور التجاعيد وخاصة بالنسبة للأشخاص ذوي البشرة الفاتحة كما تساهم الملوثات والتدخين أيضًا في التجاعيد.

فإذا كانت التجاعيد تزعجك، فهناك خيارات أكثر من أي وقت مضى للتخلص منها أو تقليلها، حيث تتوفر الأدوية وتقنيات تجديد شباب الجلد والحشوات والجراحة من بين العلاجات الفعالة للتجاعيد.

وهناك العديد من الأعراض للتجاعيد فمنها التجاعيد التي تكون على شكل خطوط رفيعة وتجاعيد تتشكل على الجلد بشكل واضح، ويمكن أن تتطور بعض التجاعيد إلى شقوق أو أخاديد عميقة وتكون ملحوظة بشكل خاص في العينين والفم والرقبة.

فإذا كنتِ قلقة بشأن مظهر بشرتكِ، يمكنكِ استشارة طبيب أمراض جلدية حيث يمكنه تقييم بشرتكِ ومساعدتكِ في وضع خطة مخصصة للعناية بالبشرة. وقد يوصي طبيب الأمراض الجلدية أيضًا بعلاجات التجاعيد الطبية كما أنه قد يطلب فحوصات مخبرية لمعرفة الأسباب التي أدت لظهور التجاعيد فمن المعروف بأن هناك عدة أسباب لظهور التجاعيد نذكرها لكِ فيما يلي:

  • التقدم في السن حيث يصبح الجلد بشكل طبيعي أقل مرونة وأكثر هشاشة، كما يؤدي انخفاض إنتاج الزيت الطبيعي إلى تجفيف الجلد ويجعله يبدو أكثر تجعدًا، حيث تقل نسبة الدهون في الطبقات العميقة من الجلد وهذا يسبب ترهل الجلد وظهور خطوط وتشققات أكثر بروزًا.
  • التعرض للأشعة فوق البنفسجية فإن الأشعة فوق البنفسجية تسرع عملية الشيخوخة الطبيعية وتعتبر السبب الرئيسي للتجاعيد المبكرة. حيث يؤدي التعرض للأشعة فوق البنفسجية إلى تكسير النسيج الضام للجلد ألياف الكولاجين والإيلاستين الموجودة في طبقة الجلد العميقة (الأدمة) كما يقل النسيج الضام الداعم في البشرة وبالتالي يفقد الجلد قوته ومرونته، ثم يبدأ الجلد في الترهل وتظهر التجاعيد قبل الأوان.
  • التدخين من الممكن أن يساهم التدخين في ظهور التجاعيد عن طريق تسريع عملية الشيخوخة الطبيعية للجلد، وقد يكون هذا بسبب تأثير التدخين على الكولاجين.
  • تعابير الوجه المتكررة مثل التحديق أو الابتسام تؤدي إلى ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد حيث يتشكل أخدود تحت سطح الجلد ومع تقدم العمر يفقد الجلد مرونته ولا يمكنه العودة إلى مكانه ثم تصبح هذه الأخاديد ملامح دائمة على الوجه.

أفضل خلطات طبيعية لعلاج التجاعيد

إليكِ أفضل الوصفات الطبيعية لعلاج التجاعيد، يمكنكِ اختيار ما يناسبكِ:

وصفة زيت الزيتون لعلاج التجاعيد

دلكي بشرتكِ بزيت الزيتون حيث يعتبر زيت ممتاز لبشرتكِ، إذ إنه غني جدًا بمضادات الأكسدة مثل فيتامين أ وفيتامين هـ الذي يحارب الجذور الحرة التي تضر الجلد. ويمكنكِ تدليك منطقة الجلد المترهل بانتظام بزيت الزيتون حيث يرطب البشرة ويصلحها ويجددها نظرًا لأن الزيت يتغلغل بعمق في الجلد، فإنه يوفر حماية وترطيب طويل الأمد.

هناك خيار آخر وهو خلط بضع قطرات من العسل مع بضع قطرات من زيت الزيتون والجلسرين. يمكنكِ تدليك بشرتك مرتين في اليوم باستخدام الخليط وسيؤدي ذلك إلى إزالة الخلايا الميتة ويساعد على شد الجلد المترهل. كما يمكنكِ تدليك بشرتك بزيت جوز الهند أو زيت اللوز أو زيت فيتامين E لمنع وتقليل التجاعيد.

وصفة الحلبة لعلاج التجاعيد

تعمل أوراق وبذور الحلبة وحتى زيت الحلبة كمضاد لمشاكل الجلد المختلفة، بما في ذلك التجاعيد. فإن الأوراق غنية بالفيتامينات والمعادن التي يمتصها الجلد بسهولة، وتساعد الطريقة الآتي ذكرها في تقليل التجاعيد والخطوط الدقيقة عند استخدامها بانتظام وطريقتها كما يلي:

  1. قومي بطحن حفنة من أوراق الحلبة الطازجة لعمل عجينة سميكة.
  2. ضعي المعجون على وجهك واتركيه طوال الليل.
  3. في الصباح اغسلي بشرتك بالماء الفاتر. ويمكنك غسل وجهك بشاي بذور الحلبة المبرد أو وضع زيت الحلبة على التجاعيد والخطوط الدقيقة.

وصفة الصبار لعلاج التجاعيد

يحتوي نبات الصبار على حمض الماليك الذي يساعد في تقليل التجاعيد عن طريق زيادة مرونة بشرتك، وإليكِ خطوات تطبيق الوصفة:

  1. اقطعي ورقة الصبار وقومي باستخراج الجل.
  2. ضعي الجل المنعش على بشرتك واتركيه لمدة 15 إلى 20 دقيقة.
  3. اغسلي بشرتك بالماء الفاتر.

وهناك خيار آخر لجل الصبار للوقاية من تجاعيد البشرة حيث يمكنكِ خلط ملعقة صغيرة من جل الصبار مع كبسولة فيتامين هـ، ثم ضعي الخليط على المناطق التي تتشكل فيها التجاعيد. واتركيه لمدة نصف ساعة ثم اغسليه بالماء الفاتر.

وصفة الزنجبيل لعلاج التجاعيد

يعمل الزنجبيل كعلاج ممتاز مضاد للتجاعيد بسبب محتواه العالي من مضادات الأكسدة. وعلاوة على ذلك فهو يساعد على منع انهيار الإيلاستين، وهو أحد الأسباب الرئيسية للتجاعيد والخطوط الدقيقة. ويمكنكِ تحضير الوصفة خلال اتباع ما يلي:

  1. اخلطي ملعقة صغيرة من الزنجبيل المبشور مع ملعقة صغيرة من العسل الطبيعي.
  2. تناولي هذا الخليط كل صباح.
  3. يمكنك أيضًا شرب شاي الزنجبيل مرتين يوميًا.

وصفة الموز لعلاج التجاعيد

الموز غني بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التي تحارب التجاعيد والخطوط الدقيقة. وإن استخدامه مرتين في الأسبوع سينعش بشرتك ويعالج التجاعيد بشكل طبيعي، ويمكنكِ تحضير الوصفة على النحو الآتي:

  1. اهرسي حبتين من الموز الناضجين بحيث يصبح قوامه كالمعجون.
  2. ضعي الموز المهروس على المناطق المجعدة.
  3. اتركيه لمدة نصف ساعة على الأقل ثم اغسليه بالماء الدافئ، ثم ضعي المرطب.

وبدلًا من ذلك، يمكنك هرس الموز والأفوكادو واستخدامهما كوصفة فعالة مع إضافة بعض العسل، ثم افركي بشرتك بالخلطة واتركيها لمدة 20 دقيقة ثم اغسليها.

وصفة اللوز لعلاج التجاعيد

يعتبر اللوز مصدرًا ممتازًا للألياف وفيتامين E والحديد والزنك والكالسيوم وحمض الفوليك وحمض الأوليك، والتي يمكن أن تؤخر عملية الشيخوخة وتعالج التجاعيد، وإليكِ طريقة استخدامه:

  1. قومي بنقع اللوز النيء في الماء في المساء واتركيه حتى الصباح.
  2. قشري القشرة الخاريجة واطحني اللوز للحصول على عجينة سميكة.
  3. ضعي المعجون على بشرتك وتحت عينيكِ للتخلص من الهالات السوداء والتجاعيد حول العينين.
  4. اتركيه لمدة 20 إلى 30 دقيقة ثم اغسليه بالماء الفاتر. وللحصول على أفضل النتائج  استخدميه يوميًا.
  5. يمكنكِ أيضًا دهن زيت اللوز عن طريق تدليك بشرتكِ لتأخير آثار الشيخوخة.

نصائح للوقاية من تجاعيد البشرة

هناك الكثير من النصائح التي تساعد في الوقاية من تجاعيد البشرة نذكر منها ما يلي:

  • استخدام واقي من الشمس يوميًا حتى وإن كان الطقس ملبد بالغيوم ويفضل عدم التعرض لأشعة الشمس.
  • استعمال كريم مرطب غني بفيتامين C وحمض الهيالورونيك التي تساعد في حماية البشرة من الأضرار المختلفة التي تسبب التجاعيد.
  • استخدام مركبات الرتينويدات المستمدة من فيتامين أ التي تعمل على ترطيب البشرة وتجدد خلاياها وتعزز تكون الأوعية الدموية الجديدة وتحسن مظهر البشرة.
  • شرب كميات أكبر من الماء يساعد على ترطيب الجسم بالكامل وترطيب الجلد.
  • الإكثار من تناول الخضروات والفواكه قدر الإمكان.
إنضم لقناتنا على تيليجرام