أفضل دعاء لبس الثوب الجديد مكتوب

أفضل دعاء لبس الثوب الجديد مكتوب

أفضل دعاء لبس الثوب الجديد مكتوب، إن الدعاء بشكل عام هو من ضمنِ العبادات التي قد أوصانا نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم بالالتزام بها، حيثُ أن الدعاء هو تلك العبادة التي يطلب منها الإنسان الحاجة والسؤال من الله عز وجل، كما وأنه هُنالك العديد من الأدعيةِ التي يرددها المسلم طلباً من الله عز وجل  أن يحفظ له النعم، وتضمنت الأحاديث النبوية الشريفة على الكثيرِ من الأدعية التي قد شرعها الله عز وجل، والتي قد أوصانا بها النبي عليه السلام، ومنها هي دعاء لبس الثوب الجديد، ومن هُنا تكرر البحث عن أفضل دعاء لبس الثوب الجديد مكتوب.

أفضل دعاء لبس الثوب الجديد مكتوب

دعاء لبس الثوب الجديد إسلام ويب

هُنالك العديد من الأحاديثِ النبوية الشريفة والتي قد وردت في سنةِ نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم، حيثُ أنه قد تحدث عليه الصلاة والسلام في هذه الأحاديث عن دعاء لبس الثوب الجديد، ومن هذه الأحاديث النبوية الشريفة ما يأتي:

 

  • روي عن أبو سعيد الخدري أنه قال:”كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إذا استَجَدَّ ثوبًا سَمَّاه باسمِه: إمَّا قَميصًا أو عِمامةً، ثم يقولُ: اللهُمَّ لك الحمدُ، أنتَ كَسَوْتَنيه، أسألُك من خيرِه، وخيرِ ما صُنِع له، وأعوذُ بك من شرِّه، وشرِّ ما صُنِع له. قال أبو نَضْرةَ: وكان أصحابُ النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إذا لبِسَ أحدُهم ثوبًا جديدًا قيل له: تُبلِي ويُخلِفُ اللهُ عزَّ وجَلَّ”.
  • عن معاذ بن أنس أن النبي -صلى الله عليه وسلم قال:” مَنْ أكلَ طعامًا فقالَ : الحمدُ للهِ الَّذي أطعَمَنِي هذا ورزَقنِيه مِنْ غيرِ حَولٍ مِنِّي ولا قوةٍ؛ غُفِرَ لهُ ما تقدَّمَ مِن ذنبِه، ومَنْ لَبسَ ثوبًا فقالَ: الحمدُ للهِ الَّذي كَسَانِي هذا ورزقنِيِه مِن غيرِ حولٍ منِّي ولا قوَّةٍ؛ غُفِرَ لهُ ما تقدَّمَ مِنْ ذَنبِهِ” عنْ أم خالد بنْت خالد: قالتْ: ” أتي رسول الله صلى الله عليْه وسلم بثياب فيها خميصة سوْداء، قال: منْ تروْن نكْسوها هذه الخميصة؟ فأسْكت القوْم، قال: ائْتوني بأم خالد فأتي بي النبي صلى الله عليْه وسلم فألْبسنيها بيده، وقال: أبْلي وأخْلقي مرتيْن “ وهذا منْ باب التفاؤل، والدعاء للابس، بأنْ يعمر، ويلْبس ذلك الثوْب حتى يبْلى ، ويصير خلقا.

دعاء لبس الثوب الجديد مكتوب

حددت الشريعة الاسلامية مجموعة من التعاليم والاداب المتعلقة بارتداء اللباس، وما هو عام لجميع المسلمين من النساء والرجال، ومعنى الدعاء ان العبد يتوجه الى الله تعال بالشكر والحمد على الكسوة، ومن ثم يسال الله تعالى خير الثوب ويكون ببقائه ونقائه، ودعاء لبس الثوب الجديد هو : أَوْ رِدَاءً يقُولُ : « اللَّهُمَّ لكَ الحَمْدُ أَنْتَ كَسَوْتَنِيهِ ، أَسْأَلُكَ خَيْرَهُ وَخَيْرَ ما صُنِع لَهُ ، وأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّهِ وشَرِّ ما صُنِعَ لَهُ » . رواهُ أبو داود.

اداب اللباس في الاسلام

ارشدت الشريعة الاسلامية مجموعة من الاداب والتعاليم المتعلقة بارتداء اللباس منها ما هو عام للمسلمين جميعا، ومنها ما هو مخصص للرجال واداب اخرى خاصة بالنساء، ومن هذ الاداب :

  • الدعاء لمن لبس الثوب الجديد بقول كان اصحاب النبي صلى الله عليه وسلم اذا لبس احدهم ثوبا جديد قبل ان تبلى ويخلف الله تعالى.
  • ارتداء اللباس الساتر لعورة كل من هو رجل وامرأة.

يعتبر لبس الثوب الجديد سواء كان ثوب عادي او خاص بمناسبة او احتفال، وانما هو من فضل الله تعالى على العبد، وارشد النبي صلى الله عليه وسلم، واهمية شكر الله تعالى على نعمة الثوب الجديد، وذلك خلال التلفظ بدعاء الثوب الجديد.

تعرفنا خلال سطور هذا المقال على أفضل دعاء لبس الثوب الجديد مكتوب، حيثُ أنه هُنالك العديد من الأدعيةِ التي قد جاء الحديث عنها في الكثيرِ من الأحاديثِ النبوية الشريفة، وخلال هذا المقال أوجزنا لكم العديد من هذه الأدعية والتي نأمل من الله عز وجل أن تعم الفائدة عليكم بهذه الأدعية التي هي من العباداتِ الدينية الهامة والتي قد حثنا عليه الله عز وجل في العديدِ من الآياتِ القرآنية.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إنضم لقناتنا على تيليجرام