أفضل غسول للبشرة الدهنية الحساسة

أفضل غسول للبشرة الدهنية الحساسة

يساعد الغسول على تخلص البشرة الدهنية من المشاكل التي تتعرض لها كمن يسيطر على كمية الزيوت الزائدة التي تنتجها البشرة، وتحتوي هذه النوعية من الغسولات على مكونات فعالة تتناسب مع البشرة الدهنية مثل الجليكوليك وحمض الصفصاف وحمض بيتا هيدروكسي، إضافة إلى بيروكسيد بنزويل، ويجب تطبيق غسول الوجه بعد تجريبه على منطقة صغيرة من الجلد لمعرفة ما إذا مناسبًا لها، وهل يمنع التهيج والاحمرار أم يسبب حدوث هذه المشاكل الجلدية، وسنتعرف في هذا المقال على أفضل غسول للبشرة الدهنية الحساسة.

أفضل غسول للبشرة الدهنية الحساسة

البشرة الدهنية الحساسة

تعتبر البشرة من أجزاء الجسم الهامة وتعد من أهم ما يميز المرأة على وجه التحديد، إذ تعكس البشرة مدى اهتمام المرأة بنفسها من حيث العناية الرعاية، وهناك أنواع عديدة للبشرة منها البشرة العادية، والبشرة المختلطة، والبشرة الحساسة، والبشرة الدهنية، والبشرة الدهنية الحساسة التي تجمع بين البشرة المحتوية على الدهون الفائضة والبشرة التي تتأثر بالعوامل المختلفة مثل أشعة الشمس والغبار والطقس وغيرها من العوامل الأخرى، وتحتاج هذه النوعية من البشرة إلى نظام عناية معين يجب اتباعه للحفاظ على صحتها وحيويتها.

أفضل غسول للبشرة الدهنية الحساسة

تتوفر العديد من غسول البشرة في الأسواق ويجب معرفة الطريقة الصحيحة في انتقاء أفضل غسول للبشرة الدهنية الحساسة والمناسب لنوع البشرة، وسنتعرف فيما يأتي على مميزات أفضل غسول للبشرة الدهنية الحساسة:

  • اختيار الغسول المنظف الذي يعمل على تنظيف البشرة بصورة عميقة ويصفي البشرة الدهنية الحساسة ويجعلها ناعمة جدًا، وينصح بأن يكون الغسول خاليًا من البارابين ويحتوي على مواد مهدئة وفي نفس الوقت تقوي البشرة.
  • من أفضل الغسولات للبشرة الدهنية الحساسة التي تعاني من المسام المفتوحة والشوائب هو الذي يساعد على تقشير البشرة ويزيل منها كمية الدهون الفائضة التي تسبب ظهور الشوائب على البشرة.
  • استخدام غسول البشرة الذي يحتوي على البابونج والصبار في حال معاناة البشرة الدهنية الحساسة من حب الشباب، وذلك لأن مكونات هذا الغسول تضبط إفرازات البشرة الدهنية لذا ينصح دائمًا بانتقاء الغسول الذي يحتوي على مواد طبيعية.
  • الغسول المناسب للبشرة الدهنية الحساسة يجب أن يحتوي على مواد تمتلك قدرة كبيرة في علاج البشرة الدهنية الحساسة من حب الشباب وفي نفس الوقت يحتوي على تركيبة غسول الوجه الذي ينظف البشرة بعمق من الزيوت الفائضة ويحافظ على صحتها.

يمكن عمل غسول للبشرة الدهنية الحساسة في المنزل بطرق مختلفة وفيما يأتي سنتناول بعضًا من هذه الطرق:

غسول الزبادي والفراولة للبشرة الدهنية الحساسة

المكونات

  1. حبتان من الفراولة
  2. ملعقتان كبيرتان من الزبادي

طريقة التحضير والاستخدام

  1. توضع حبات الفراولة مع الزبادي في وعاء الخلاط الكهربائي وتخلط المكونات جيدًا حتى يتكون مزيج متجانس القوام.
  2. يوضع المزيج على البشرة ويتم تدليكها بلطف.
  3. يترك المزيج على البشرة لمدة خمس دقائق.
  4. تشطف البشرة جيدًا باستعمال الماء الفاتر.

غسول الشوفان وعصير الليمون للبشرة الدهنية الحساسة

المكونات

  1. حفنة من الشوفان المطحون
  2. مقدار مناسب من عصير الليمون الطازج

طريقة التحضير والاستخدام

  1. يوضع الشوفان المطحون في طبق مناسب ويضاف إليه عصير الليمون.
  2. تخلط المكونات مع بعضها جيدًا للحصول على عجينة.
  3. يوضع المزيج على البشرة ما عدا منطقة العينين ثم تدلك لمدة تتراوح من ثلاث دقائق إلى خمس دقائق.
  4. تشطف البشرة جيدًا باستعمال الماء الفاتر.

أضرار غسول للبشرة الدهنية الحساسة

روتين العناية بالبشرة يتضمن استعمال غسول الوجه المناسب إلا أن هناك بعض الآثار الجانبية التي يتركها على الجلد إذا كان الغسول من النوعية الرديئة أو غير مناسب مع نوع البشرة، وفيما يأتي نبين أبرز أضرار غسول الوجه للبشرة الدهنية الحساسة:

  1. عند بداية استعمال غسول الوجه قد تظهر بعض الحروق على البشرة وقد تتعرض أيضًا للتقشر والجفاف، وعند حدوث هذه المشاكل يجب التوجه إلى الطبيب لمعرفة الأسباب المؤدية لذلك فقد يكون السبب استخدام كميات كبيرة من الغسول على الوجه لذا ينصح باستشارة الطبيب المختص.
  2. من المضاعفات الأخرى والتي يندر حدوثها تعرض البشرة للطفح الجلدي أو الحكة أو التورم خاصةً في الحلق وعلى اللسان، وقد يسبب أيضًا الشعور بالدوخة الشديدة أو صعوبة في التنفس وعند حدوث هذه الأمور يجب الاستعانة بالطبيب المختص فورًا.
  3. قد يسبب الغسول انتفاخ العينين نتيجة تراكم السوائل حول العينين.
  4. قد يسبب للبشرة الإصابة بالالتهاب الجلدي عند استخدام الغسول موضعيًا.
  5. قد تصاب البشرة بالتصبغات الجلدية.

نصائح للعناية بالبشرة الدهنية الحساسة

يجب العناية بالبشرة الدهنية الحساسة باتباع بعض الخطوات الهامة والتي يجب أن تكون ضمن روتين العناية اليومية بالبشرة، لذا سنبين فيما يأتي أبرز النصائح:

تنظيف البشرة

من أهم خطوات العناية بالبشرة الدهنية الحساسة تنظيف البشرة باستخدام الغسول المناسب الذي يعمل على إزالة الأوساخ والرواسب والدهون التي تتراكم على البشرة، وينصح خبراء التجميل القيام بتنظيف البشرة مرتين في اليوم، فالإكثار من تنظيف البشرة باستعمال الغسول يسبب لها الجفاف والتهيج، كما أن إهمال تنظيف البشرة مرتين في اليوم يتسبب بتراكم الجلد الميت والزيوت الفائضة على سطح الجلد وبالتالي يحدث انسداد المسام مما يؤدي إلى حدوث الالتهاب والإصابة بحب الشباب.

عمل مساج للبشرة باستعمال التونر

يساعد التونر على التخلص من الأوساخ العالقة على البشرة بعد تنظيفها باستعمال الغسول، كما يعمل على إزالة اللمعان غير المرغوب من البشرة الدهنية الحساسة ويحافظ في نفس الوقت على رطوبة البشرة ويحد من إصابتها بالجفاف، وبعد الانتهاء من غسل البشرة يجب أن يمسح الوجه بالتونر الذي يناسب البشرة وذلك من أجل تضييق المسام الواسعة وبالتالي منع دخول الأوساخ فيها، ويجب أن يحتوي التونر على حمض اللاكتيك، أو حمض الجلايكوليك، أو حمض السالسيليك.

ترطيب البشرة الدهنية الحساسة

من أبرز خطوات العناية بالبشرة هي الترطيب الذي يغفل الكثير من الناس عن تطبيق في روتين العناية اليومي بالبشرة اعتقادًا منهم بأن البشرة الدهنية تفرز كميات كبيرة من الزيوت مما يوفر لها الترطيب لذا لا حاجة لترطيبها بالكريمات، وهذا الاعتقاد خاطئ وذلك لأن البشرة الدهنية تفرز كميات كبيرة من الدهون عند تعرضها للجفاف وبالتالي تتراكم هذه الدهون في مسام البشرة وتؤدي إلى انسدادها، لذا ينصح بترطيب البشرة مرتين في اليوم باستعمال المرطب المناسب ويجب الأخذ بعين الاعتبار مميزات المرطب الذي يجب استخدامه وهي أن يكون أساسه مائيًا، وأن يكون خاليًا من الزيوت، وأن يكون خفيفًا على البشرة.

تطبيق واقي الشمس

تطبيق واقي الشمس على البشرة من الأمور الأساسية التي يجب القيام بها ليس فقط في فصل الصيف وإنما في جميع أوقات السنة، وذلك لأن واقي الشمس يمتص أشعة الشمس فوق البنفسجية ويمنعها من اختراق أعماق البشرة، وتجدر الإشارة بأن الأشعة فوق البنفسجية موجودة في جميع فصول السنة، والسبب الذي يجعل واقي الشمس من المنتجات الهامة للغاية قدرته على حماية البشرة من التصبغات والتجاعيد كما يستخدم في أغراض وقائية أخرى مثل التقليل من فرص الإصابة بسرطان الجلد الناتج عن التعرض المفرط لأشعة الشمس الضارة.

وعند وضع واقي الشمس على البشرة تقوم بامتصاصه خلال وقت قصير لذا يجب تكرار وضعه مرة أخرى كل ساعتين لتوفير الحماية للبشرة والحفاظ عليها طيلة فترة التعرض لأشعة الشمس، ويجب اختيار واقي الشمس المناسب للبشرة الدهنية الحساسة إذ يفضل أن يكون منتج واقي الشمس يعتمد في تركيبته على الماء، وأن يكون خاليًا من العطور، وأن يكون خاليًا أيضًا من الزيوت، وذو معامل حماية مرتفع، ومقاوم للرطوبة.

إنضم لقناتنا على تيليجرام