أفضل 10 افلام عن الشطرنج

أفضل 10 افلام عن الشطرنج

افلام عن الشطرنج على مر السنين نالت الأفلام التي تدور حول لعبة الشطرنج شهرة واحدة صحيح أن بعضها أكثر شهرة و لكن تظل الأفلام مِن هذا التصنيف مميزة و أكثر مِن رائعة حيث غالباً ما تتناول هذه الأفلام دراماً الصراع الدامي بين جبابرة الشطرنج حول العالم ، و مِن الجدير بالذكر أن لعبة الشطرنج تُعتبر طريقة أكثر مِن رائعة لصناع الأفلام للتعبير عن الحرب الذهنية و كيف تكون.

أفضل 10 افلام عن الشطرنج

أفضل 10 افلام عن الشطرنج بهم حروب ذهنية أكثر مِن رائعة

1- Dedication to Bobby Fischer 1993

الفيلم مِن إخراج و تأليف ستيفن زايليان و هو فيلم درامي كوميدي به حرب ذهنية أكثر مِن رائعة و يُعتبر و دون شك أحد أفضل افلام عن الشطرنج حيث تدور قصته حول جوش و يتركين الصبي الصغير الذي يكتشف مواهبه الكامنة في لعبة الشطرنح و يسعى في تطويرها سعياً لأن يُصعب لاعباً عالمياً شهيراً مثل بوبي فيشر.

2- Pawn sacrifice 2015

هو فيلم سيرة ذاتية درامي أكثر مِن رائع يُمكن القول و دون شك أنه واحد مِن أفضل افلام عن الشطرنج حيث تدور قصته خلال فترة الحرب الباردة بين الولايات المتحدة الأمريكية و الإتحاد السوفيتي السابق و يتناول الفيلم القصة الحقيقية للاعب الشطرنح الأمريكي الشهير بوبي فيشر و كيف كانت المنافسة الحامية بينه و بين قرينه الروسي بوريس سباسكي و التي كانت بمثابة معركة بقاء بين إثنين مِن أفضل و أقوى محترفي الشطرنج في العالم كله.

3- Queen of Katwe 2016

هو فيلم سيرة ذاتية درامي أخر مِن افلام عن الشطرنج يتناول القصة الحقيقية للفتاة الشابة التي تبيع الذرة في شوارع أوغندا الريفية ، و في أحد الأيام و دون سابق إنذار تتغير حياة هذه الفتاة مرة و للأبد حينما تدخل لعبة الشطرنج حياتها ، حيث تتلقى الفتاة دعماً معنوياً أكثر مِن رائع مِن قبل عائلتها بل و مجتمعها بأكمله يُساعدها و بقوة لتلحق بحلمها في أن تكون بطلة الشطرنج.

4- Life Of A King 2013

هو فيلم أخر مِن افلام عن الشطرنج مبني على قصة حقيقية و قعت بالفعل لمجرم سابق عاشق للعبة الشطرنج ، يتناول الفيلم قصة حياته بعدما يخرج مِن السجن و يعمل كعامل نظافة في مدرسة ثانوية في أحد الأحياء الفقيرة بالعاصة و اشنطن و التي يُعرف عنها كيف أن الجريمة و المجرمين منتشرين فيها بقوة و لكن و بطريقة أكثر مِن رائعة يتمكن البطل مِن توجيه فكر طلاب الثانوية عن الإجراب و المذهب الذي و جدوه عليه كل مَن حولهم و يجعلهم مجموعة مِن أبطال لعبة الشطرنج يُمكن القول عنهم بأنهم الأفضل على الإطلاق.

5- Bobby Fischer Against the World 2010

هو فيلم سيرة ذاتية أخر و ثائقي درامي رياضي مِن أفضل افلام عن الشطرنج حيث يوثق الفيلم حياة بطل الشطرنج العالمي الأشهر على الإطلاق بوبي فيشر و يستعرض الفيلم حياته منذ طفولته التعيسة و حتى و صل للعالمية و تصنيفه كواحد مِن أكثر الشخصيات الغامضة على مر القرن العشرين و الأفضل تصنيفه كأفضل لاعب شطرنج على الإطلاق ، و مِن الجدير بالذكر أن الفيلم مِن إخراج ليز جاربيس.

6- The Seventh Seal 1957

الفيلم مِن إخراج و تأليف إنجمار بيرجمان و هو فيلم دراما خيالي مِن افلام عن الشطرنج الرائعة و تدور أحداثه في العصور الوسطى حول أحد الفرسان بعد مشاركته في الحملات الصليبية يعود لمسقط رأسه ليجد أن الطاعون قد إجتاح السويد كاملة و لكنه يتفاجأ بشبح الموت أمامه متشحاً بالسواد و يتحداه في مباراة شطرنج مصيرية فيها يتم الكشف عن طبيعة الإيمان و مرارة اليأس و تصوير لعذاب الموت الذي يجتاح النفس البشرية ، و عن أفضل ما في هذا الفيلم فهو المعركة الذهنية الدامية التي يتناولها.

7- Knights of the South Bronx 2005

فيلم درامي أكثر مِن رائع مِن بطولة كلاً مِن تيد دانسون و كيكي بالمر و مالكولم ديفيد كيلي و عن قصته التي تجعل منه واحد مِن أفضل افلام عن الشطرنج فهي تدور حول رجل أعمال كبير بعدما يتعرض لحادثه مريرة تتغير حياته مرة و للأبد حيث يُقرر أن يعمل كمدرس بإحدى المدارس التي تتولى تعليم الأطفال الذين تم سجن أولياء أمورهم في قضايا مختلفة.

وبالرغم مِن رفض الأطفال التام للتعلم إلا أن رجل الأعمال هذا يُصر على ما يفعل و يصر على النجاح في تثقيفهم قدر الإمكان مستعيناً في مهمته بلعبة الشطرنج التي لطالما كان الأفضل فيها بين رفاقه فهل سيتمكن هو و لعبه مِن إستبدال حياتهم السقيمة بأخرى مليئة بالأمل أم أن هذه المهمة قدرها هو الفشل؟.

8- The Coldest Game 2018

أحد أفضل الأفلام في قائمة افلام عن الشطرنج فهو فيلم مليء بالإثارة و التشويق فهو بطولة كلاً مِن بيل بولمان و لوت فيربيك و كوري جونسون و إخراج و تأليف كلاً مِن مارسيل ساويكي و لوكاسز كوزميكي ، و عن قصة الفيلم التي تجعل منه حقاً أحد أفضل افلام عن الشطرنج فهي تدور حول النجم و يليام هيرت و حادثة كسر ساقة الألية و بالغة السوء و التي تُعيقه عن لعب مباراة الشطرنج الأمريكية السوفينية و لعبة التجسس فيتم استبدال بطل الشطرنج بعبقري رياضيات مضطرب فهل سينجح في مهمهته أم لا.

9- Geri`s Game 1997

هو فيلم رسوم متحركة قصير مِن إنتاج شركة بيكسار تم إنتاجة سنة 1997 و هو مِن كتابة و إخراج جان بينكافا ، و مِن الجدير بالذكر أن الفيلم مدته لا تتجاوز الأربع دقائق و لكنه و دون شك سيُثير دهشتك خلال الدقائق الأربعة هذه ، كما يجب الإشارة إلى أن الفيلم يُعتبر أول فيلم تُنتجه شركة بيكسار بعد فيلم toy story و قد نال هذا الفيلم القصير على جائزة الأوسكار عن أفضل فيلم رسوم متحركة قصير.

10- Uncovered 1994

يُمثل هذا الفيلم تحدي أكثر مِن رائع للزمن فبالرغم مِن مدى قدم الفيلم إلا أنه كان و سيظل واحد مِن أفضل افلام عن الشطرنج على الإطلاق فهو بطولة كلاً مِن كيت بيكنسيل و سنيد كوزاك و جون و ود ، كما أنه مِن إخراج جيم ماكيرايد و تأليف كلاً مِن مايكل هيرست و أرتورو بيرير ريفيرتي.

وعن قصة الفيلم فهي تدور حول ما بعد إستعادة لوحة بالغة القدم تُظهر إمرأة تلعب الشطرنج بصحبة رجلين ، حيث يُخبر صاحب اللوحة جوليا بأن جده قد قُتل و اللوحة بإمكانها أن تعرف القاتل و حينما يُقتل صاحب اللوحة هو الأخر تعرف جوليا أن هنالك علاقة بين قضيتي القتل فتستشير عبقري الشطرنج الذي يقوم بإعادة تركيب اللعبة مِن اللوحة و كلما يأخذ قطعة مِن اللعبة يموت شخصاً ما.

كانت هذه افلام عن الشطرنج الأفضل على الإطلاق فإذا ما كُنت تُعب الأفلام التي تُثير إنتباهك و تُحفز الأدينالين و تجعلك في حالة مِن النشاط الذهني فإن هذه الأفلام هي سبيلك الأنسب دون شك.

إنضم لقناتنا على تيليجرام