أفضل 5 معايير إختيار أفضل مكمل غذائي لبناء العضلات مناسب لجسمي ولى

أفضل 5 معايير إختيار أفضل مكمل غذائي لبناء العضلات مناسب لجسمي ولى

يتساءل الكثير من لاعبي كمال الأجسام والفتنس أو راغبي تنشيف وتضخيم العضلات سؤال وهو كيفية إختيار افضل مكمل غذائي مناسب لي ولجسمي ؟ فالعبرة في تناول وإختيار المكملات الغذائية ليست هي إختيار المكمل الغذائي الأعلي في نسبة البروتين .

أفضل 5 معايير إختيار أفضل مكمل غذائي لبناء العضلات مناسب لجسمي ولى

اعرف الحقيقة حول هل المكملات الغذائية تسبب العقم ومامدي تأثير المكملات الغذائية علي الخصوبة؟

وليست العبرة أيضا ياصديقي هي ان تتناول مكملات غذائية لبناء العضلات بدون اي تخطيط ودراسة لجسمك واحتياجك من القيم الغذائية لذلك هناك معايير هامه جدا لابد لك أن تعرفها لكي تتمكن من اختيار افضل المكملات الغذائية المناسبة لك ولجسمك.

لذلك حتي لاتقع تحت أيدي من ليس لهم في الضمير شئ وتهدر اموالك وتحبط أهدافك لذلك وجب علينا موقع غاوي فتنس أن نعلمك كيف تختار اقوي و أفضل مكمل غذائي مناسب لك .

ماهي معايير إختيار افضل مكمل غذائي مناسب لجسمك ولك؟

المعيار الأول : تحقيق هدفك قبل تناول المكملات الغذائية.

  • يقصد بالهدف هنا هو هل تريد تنشيف العضلات أم زيادة الوزن أم تضخيم العضلات بدون دهون حتي تتمكن فعلا من إختيار المكمل الغذائي المناسب لعضلاتك لابد من تحديد الهدف من تناول المكملات الغذائيه.
  • فنعلم أن هناك مكملات بروتين هدفها الأساسي زيادة الوزن لإحتواءها علي دهون وكربوهيدرات وسعرات حراريه  عاليه وهذه المكملات تسمي بمكملات الجينر “weight gainer” أي اكتساب الوزن فإذا كنت نحيفا او ترغب في زيادة الكتلة العضلية مع التحميل بنسبة دهون فعليك بإختيار هذه المكملات الغذائية
  • وهناك أيضا  مكملات بروتين منخفضه السعرات والكربوهيدرات والدهون لاتتعدي فيها ال2 جرام دهون و3 جرام كربوهيدات في السكوب الواحد  وهي مثل الواي بروتين جولد ستاندر والنيتروتيك وتستخدم في حالة إذا كان هدفك التنشيف او تخفيف الوزن او التضخيم بدون دهون .
  • وأيضا هناك مكملات بروتين زيرو فات مثل iso pure ولكن تختلف عن ماقبلها انها 0 فات و 1 جم كربوهيدرات لكل سكوب ويمكن استخدامه لنفس الغرض السابق ولكن هناك تفاوت كبير جدا بين البروتينات منخفضة الدهون والكربوهيدرات وبين منتجات الأيزو فسعر الواي بروتين حوالي 1700ج مصري”105 دولار” وسعر الأيزو بيور 2200 ج مصري”133 دولار”
  • وإن كان هدفك حرق الدهون وإستخدام حوارق دهون فلابد من عمل اختبارات ضغط الدم وأيضا وظائف كلي وكبد وقلب فإن كنت تعاني من أحد هذه العوارض فإبتعد عن الحوارق مثل الليبو سيكس والانيمال كات والجأ إلي l-carnitine فهو أمن وإستكمله :
هل يمكن استخدام مكملات الجينر اثناء التنشيف او تخفيف الوزن ؟,وهل يمكن استخدام منتجات الواي بروتين المعزول والأيزو في فترة زيادة الوزن؟
نعم , فالعبرة في زيادة الوزن او تخفيف الوزن يرجع إلي قدر السعرات الحراريه التي تتناولها يوميا وقدر السعرت الحرارية التي يحتاجها الجسم للنشاط اليومي تابع لتعرف أكثر.

المعيار الثاني : النظام الغذائي وأهميته في أختيار أفضل مكمل غذائي مناسب للجسم وللعضلات.

  • من أهم المعايير التي تساعدك علي اختيار المكمل الغذائي المناسب لك هو نظامك الغذائي وعدد ماتحتاجه من سعرات حرارية :
  1. قد تحتاج مثلا في فترة التنشيف من 2- 3 جرام بروتين لكل كيلو جرام في وزنك وتحتاج 2000 سعر حراري يوميا وحتي تسطيع الإقلال من الدهون الغير صحية والكربوهيدرات فتحتاج إلي مكمل منخفض الدهون والكارب والسعرات بجانب نظامك الغذائي حتي لاتتعدي ال 2000 سعر حراري فتتناول مكمل الواي بروتين جولد ستاندر او ايزو 100 او ايزو بيور .
  2. قد تكون تريد التنشيف او تضخيم العضلات بدون دهون وتحتاج من 2-3 جرام بروتين لكل كيلو من وزنك وتحتاج 2000 سعر حراري ولكن لاتسطيع ان توفر نسبة البروتين من نظامك الغذائي وقد لاتسطيع ان تتناول من نظامك الغذائي اكثر من 1200 سعر حراري يوميا لذلك قد تحتاج الي تناول مكمل جينر لتعوض نقص هذه السعرات حتي لاتنهدم العضلات.
  3. قد تكون تريد زيادة الوزن او الكتلة العضلية مع تحميل بنسبة دهون وتحتاج 2جرام بروتين لكل كيلو جرام من وزنك وتحتاج 3000 سعر حراي يوميا وتستطيع ان تتناول ماتحتاجه من سعرات حراريه من نظامك الغذائي ولكن قد ينقصك حوالي 50 جرام بروتين لتعوض النقص فلابد أن تختار مكمل غذائي منخفض الدهون والكالوريز حتي لاتزيد سعراتك الحراريه الي حد لا تريده فتدخل في مرحله الشحوم.

ومن هنا قد أجبنا علي السؤال السابق حول هل يشترط إختيار مكمل غذائي معين للتنشيف او التضخيم.

المعيار الثالث: نسبة الحرق للجسم وعلاقتها بإختيار المكملات الغذائية المناسبة لي.

  • قد تختلف نسبة الحرق عندي عن نسبة الحرق عندك فليس كل المكملات الغذائية  التي تنفع لي تنفع لك إلا إذا تم معالجة الامر بالنظام الغذائي .
  • قد تكون نسبة الحرق عندي مرتفعه جدا لذلك أحتاج الي مكمل بروتين عالي السعرات الحرارية وانت نسبة الحرق عندك بطيئة فتحتاج الي مكمل بروتين قليل السعرات .
  • ولكن ليست قاعدة ثابتة فقد أستطيع علاج ارتفاع الحرق عندي بالنظام الغذائي وانت قد لاتسطيع ان تأخذ السعرات الحرارية المطلوبة من النظام الغذائي رغم بطئ الحرق عندك.

المعيار الرابع: جودة البروتين وخامة المكمل الغذائي الذي نرغب في شراءه. 

  • عندما ترغب في شراء مكملات غذائية فلابد أن تختار مكمل غذائي غني بمصل اللبن أهم شئ  لانه سريع الإمتصاص عن غيره من البروتينات فلامانع وانك مثلا في فتره الbulking وتحتاج منتج عالي السعرات فلابد وانك بعد التمرين تحتاج الي منتج فيه نسبة واي بروتين عاليه لتسريع عملي الريكيفري للهدم العضلي .
  • وأيضا في فترة التنشيف او الزيادة بدون دهون فأنت هنا تحتاج أيضا إلي منتج مصل اللبن لتسريع عملية الإمتصاص وعلاج فقد الألياف.

المعيار الخامس في إختيار افضل مكمل غذائي مناسب لعضلاتك : احتياجك من الأحماض الامينية والفيتامينات.

  • البعض يخطئ عندما يبدأ في اختيار نظام غذائي ويقرر استكمالاه بشراء مكملات غذائية فيبدأ بإختيار المكملات التي بها نسبة بروتين عالية ويعتقد إنه أفضل مكمل غذائي مناسب له ويهمل الأحماض الأمينية والفيتامينات وكأنه ينكر اهمية الفيتامينات لبناء العضلات وايضا الأحماض الأمينية واهميتها في الإستشفاء وتضخيم العضلات .
  • لذلك إختار مكملات غذائية قوية في الفيتامينات والأحماض الأمينية كالكرياتين والجلوتامين وال bcaa
إنضم لقناتنا على تيليجرام