أنواع الحليب المختلفة وفوائد كل منها

أنواع الحليب المختلفة وفوائد كل منها

أصبح هناك العديد من أنواع الحليب المتنوعة والتي تتوفر في المتجر ، والبعض أصبح يقبل على الأنواع المختلفة لتجربة نكهات مختلفة من الحليب أو لتجنب تناول الحليب المشتق من مصادر حيوانية .

أنواع الحليب المختلفة وفوائد كل منها

أنواع الحليب المختلفة :

حليب اللوز :

وهو أشهر حليب نباتي ، وقوامه سميك وكريمي ويتميز بالطعم الحلو ، ومصدر جيد للدهون الصحية ولأنه حليب مشتق من المكسرات فهو يعد مصدر جيد للدهون الصحية مثل الدهون الأحادية غير المشبعة والدهون المتعددة الغير مشبعة ، ويحتوي على البروتين والألياف والماغنسيوم والكالسيوم وفيتامين E والبوتاسيوم ، ويعد حليب مفضل لصنع العصائر والمشروبات التي تحتاج للحليب .

حليب الصويا :

وهو حليب مشتق من فول الصويا وهو حليب من أصل نباتي وهو نوع من الحليب يحتوي على نسبة عالية من بروتين الصويا ، ومن الكالسيوم وقوامه يشبه قوام الحليب منزوع الدسم فقوامه خفيف ومائي .

حليب الأرز :

وهو حليب مشتق من سحق الأرز بالماء ويتميز حليب الأرز بأنه لا يحتوي على مسببات للحساسية ، قد توجد في أنواع أخرى من الحليب ولا يحتوي على اللاكتوز ، مما يعد مشروب مفضل للأشخاص التي تعاني من عدم تحمل لسكر اللاكتوز ، كما أنه لا يحتوي على دهون أو كوليسترول ، لذا يعد حليب مثالي للأشخاص التي تعاني من مشاكل في القلب أو تعاني من ضغط الدم المرتفع بل ويحتوي على كمية كبيرة من فيتامين D وفيتامين E

حليب القنب :

وهو حليب مشتق من نبات القنب ويحتوي على الأوميجا 3 والأوميجا 6 ، لكنه يحتوي على نسبة أقل من البروتين عن تلك الموجودة في الحليب البقري وحليب الصويا ، ولكن يستخدم لأنه يحتوي على مضادات أكسدة عديدة لكن يتميز بطعمه القوي مما يجنب العديد من تناوله .

حليب الشوفان :

هو مزيج من الشوفان المطبوخ والمطحون مع الماء ، وينتج حليب نباتي ذات عناصر غذائية عديدة ، وهو يحتوي على نسبة عالية من البروتين عن تلك الموجودة في حليب القنب ، بل ويتميز بكونه حليب خالي تمامًا من الدهون ومن الكوليسترول وطعمه ألطف من أنواع عديدة من الحليب .

حليب جوز الهند :

ينتج حليب جوز الهند من سحق جوز الهند بالماء وينتج سائل سميك الكثافة ومليء بالعناصر الغذائية ويتميز بالطعم الحلو لكنه غني بالسعرات الحرارية ، لذا إذا كنت تخطط لخسارة الوزن أو لتحسين وظائف القلب فيفضل تجنب حليب جوز الهند .

حليب البقر :

سواء حليب كامل الدسم أو منزوع الدسم فيعد الحليب البقري هو أشهر أنواع الحليب ، لأنه يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم ومن فيتامين D والبروتين والدهون

 حليب الماعز :

يحتوي حليب الماعز على نسب أعلى من الكالسيوم ومن قيتامين B6 ومن فيتامين A عن الموجودة في الحليب البقري ، لكن نكته غير محببة لدى الكثيرون وهو السبب الرئيسي في عدم رغبة البعض في تناوله .

حليب خالي من اللاكتوز :

وهو نوع من الحليب يتم نزع سكر اللاكتوز منه ويظل به طميع العناصر الغذائية الأخرى ، وهو مخصص للأشخاص التي تعاني من عدم تحمل سكر اللاكتوز ، فيتوجب عليها تناول طعام خالي من اللاكتوز .

إنضم لقناتنا على تيليجرام