أنواع نظريات علم الاجتماع التربوي الحديثة ومن هو صاحب النظرية الحديثة لعلم الاجتماع

أنواع نظريات علم الاجتماع التربوي الحديثة ومن هو صاحب النظرية الحديثة لعلم الاجتماع

أنواع نظريات علم الاجتماع التربوي الحديثة، تم تأسيس علم الاجتماع التربوي من قبل صاحب الفضل جورج باين، الملقب بأبو علم الاجتماع التربوي، والذي عمل على اصدار نشرة علم الاجتماع التربوي في عام 1928 للميلاد، والتي تم اعتمادها لاحقا كنشرة رسمية للجمعية الوطنية لعلم الاجتماع التربوي، والتي تم تأسيسها في عام 1923 للميلاد، وفي سياق ذلك لنتناول في سطور مقالنا أنواع نظريات ذلك العلم الحديثة.

أنواع نظريات علم الاجتماع التربوي الحديثة ومن هو صاحب النظرية الحديثة لعلم الاجتماع

ماذا تعني كلمة نظرية

المقصود منها رأي او فرضية، لكن في هذا المجال لا يجب ان يتم بناء النظرية على الحقائق، بينما في المجال العلمي تدل النظرية على نموذج مقترح من اجل شرح ظاهرة او عدد من الظواهر لها ان تتنبأ بأحداث المستقبل كما ويمكن ان يتم نقدها، لينتج عن ذلك من جهة علمية ان كل من النظرية والحقيقة ليس متضادتين.

أنواع نظريات علم الاجتماع التربوي الحديثة

عرفت نظرية علمة الاجتماع انها نظرية علمية لها مضمونها وشكلها عدد من الخصائص لها علاقة في النظرية العلمية، وتمتلك شروط محددة توضح دورها وفقا لعلم الاجتماع، ويكون علم الاجتماع التربوي احد اهم فروعه، الذي تكمن أهميته في دراسة تأثير العملية التربوية في المجتمع ككل، في حين جاء في أهم نظريات علم الاجتماع التربوي ما يلي:

النظرية التفاعلية الرمزية

وهي احد اهم المحاور التي تعتمد عليها النظرية الاجتماعية من اجل تحليل الأنصاف المجتمعية، والتي تعمل على فهم الجزيئات الصغيرة متوسعة بعدها لفهم الكبير منها، أي انها تشرع لأجل فهم الافراد وسلوكهم كخطوة أولى من اجل فهم النسق الاجتماعي بشكل عام.

النظرية المعرفية

وتكون عبارة عن دراسة مجموعة من الترابطات التي يمكن قيامها بين مختلف كل من أنواع المعرفة المختلفة وبين الأطر الاجتماعية، كونها تركز على ما يسمى الترابطات الوظيفية بين أنواع وأشكال المعرفة، وتعتبر النظرية احد المداخل الحقيقية للتعليم، تبحث داخل الثقافات في المجتمع.

من هو صاحب النظرية الحديثة لعلم الاجتماع

دافيد إميل دوركايم، وهو فيلسوف وعالم اجتماعي فرنسي، وواحد من مؤسسي علم الاجتماع الحديث، عمل على وضع نظرية مستقلة بذاتها تقوم على كل من النظرية والتجريب في وقت واحد، وكان ابرز آثاره في تقسيم العمل الاجتماعي، وقواعد المنهج السيسيولوجيا.

لماذا سمي علم الاجتماع بهذا الاسم

تم صك هذا المصطلح من قبل أوجست كونت في عام 1830 للميلاد، وربط من خلاله بين كل من الكلمة اللاتينية Socius والتي تدل في معناها على الشعب او القبيلة تتحالف مع روما، لكن فيما بعد دلت على كلمة المجتمع، والكلمة اليونانية Logos والتي تدل على العقل او المعرفة.

ما أهم فوائد النظرية في علم الاجتماع

يكمن الهدف منها في علم الاجتماع إعطاء طريقة للعلماء من اجل التفكير والكتابة عن السلوك البشري، وفي الاغلب ما يتم تداخل النظريات الاجتماعية مع الحركات الرئيسية في كل من السياسة والفلسفة، ويكون هدف النظرية الاجتماعية بذلك تسمية تلك الأفكار والحركات ليتم مشاركتها مع جمهور أوسع.

هل يعتبر علم الاجتماع علم نظري او تطبيقي

تم الاتفاق من قبل علماء الاجتماع على ان هذا العلم يوجه للمعرفة والفهم السليم الخاص في السلوك الإنساني، لكن هناك اختلاف فيما اذ كان هذا العلم يسعى من اجل اكتشاف الحقائق الاجتماعية لهدف استخدامها في الحياة العملية وتكوين مجتمعات افضل، حيث يرى بعض العلماء ان علم الاجتماع علم نظري.

ما هي أنواع نظريات علم الاجتماع التربوي الحديثة، تم تأسيس علم الاجتماع الحديث من قبل أوغست كونت وهو المؤسس الغربي، لكن العديد من العرب يعتبرون ابن خلدون هو المؤسس له بملاحظاته الذكية ونظرياته.

إنضم لقناتنا على تيليجرام