أهم معالم شهر رمضان

أهم معالم شهر رمضان

رمضان هو شهر مميز عند المسلمين عن باقى أشهر السنة الهجرية, حيث يصوم المسلمين منذ أذان الفجر وحتى أذان المغرب, وفى هذا الشهر يتعبد المسلمون فيه ويقومون بكل الأعمال الصالحة, شهر رمضان هو الشهر الذى يوجد فيه صلاة التراويح, وأيضا يأتى بعد هذا الشهر عيد الفطر, وهناك الكثير من الطقوس التى يقوم بها المسلمين أثناء شهر رمضان ، ونقدم لكم كل ما تريدوا معرفته عن شهر رمضان.

أهم معالم شهر رمضان

اغانى رمضان

يوجد الكثير من الاغانى التى تميز رمضان وتمنحه رونقا عن باقى أشهر السنة, كما أن رمضان ارتبط عند المصريين بالاغانى, وسوف نقدم لكم أهم هذه الأغانى التى تميز هذا الشهر.

1- اغنية “رمضان جانا ” والذى يقوم بغنائها المطرب محمد عبد المطلب.

2- اغنية “مرحب شهر الصوم” وهى من غناء عبد العزيز محمود.

3- اغنية “هلال رمضان” للمطرب إيهاب توفيق.

4- اغنية شهر رمضان” والذى يقوم بغنائها تامر حسنى.

5- اغنية “يابركة رمضان خليكى” وهى من غناء محمد رشدى.

6- اغنية “الاوله رمضان” والذى يقوم بغنائها محمد عبد المطلب.

7- اغنية ” ramadan” والذى يقوم بغنائها ماهر زين.

8- اغنية “والله زمان يا رمضان” وهى من غناء فاطمه على.

9- اغنية ” يارمضان ” والذى يقوم بغنائها حورية حسن.

10- اغنية “رمضان كريم” والذى يقوم بغناء هذة الاغنية سمير الإسكندرانى.

11- اغنية ” هلت ليالى” وهى من غناء فريد الأطرش.

12- اغنية “مسحراتى” والذى قام بغنائها سيد مكاوى.

معلومات عن شهر رمضان

شهر رمضان هو الشهر الذى أنزل فيه القران ويقوم المسلمون بالصيام فيه أى الإمتناع عن الطعام والشراب, كما يأتى شهررمضان فى 30 يوم وأحيانا يأتى فى 29 يوم, حيث يبدأ عندما يتم ثبوت رؤية الهلال.

كما أن هناك العديد من العادات والتقاليد التى يقوم بها المسلمين ألا وهى صلاة التراويح وكثرة قراءة القران والدعاء قبل الإفطار والزكاة وإطعام الفقير, كما يقوم المسلمين بدعوة الأقارب والأصدقاء على الإفطار, كما هناك الكثير من العادات التراثية التى مرتبطة بشهر رمضان ألا وهى : فانوس رمضان والزينة والمسحراتى ومدفع رمضان وبعض الحلوى مثل: الكنافة والقطايف.

فى العشرة الاواخر من شهر رمضان يقوم بعض المسلمين بالإعتكاف فى المسجد قراءة القرأن و كثرة الصلاة والدعاء لأن فى العشرة الأواخر يأتى يوم يسمى ليلة القدر وهى الليلة التى يغفر للمسلمين كل ذنوبهم.

أشهر معالم رمضان

1- فطوطة وهى شخصية خيالية كوميدية يقوم بتمثيلها الفنان العظيم سميرغانم والتى عرضت فى رمضان 1982 حيث ظهرت لأول مرة باسم فوازير فطوطة.

2- فوازير رمضان وهى فوازير كانت تعرض فى شهر رمضان الكريم, حيث عبارة عن فوازير يتم من خلالها توزيع الجوائز على الفائزين والذى قام بهذة الفوازير العديد من الفنانين المصريين والفنانات المصرييات مثل الفنان فؤاد المهنس وثلاثى أضواء المسرح ونيللى وشيريهان.

3- بكار وهو مسلسل لكارتون مصرى يعيش فى أسوان وكان يعرض حيث تم عرض أجزاء كثيرة من المسلسل وأخرها الجزء الذى عرض فى رمضان 2015 و 2016 حيث قام الفنان المصرى محمد منير بغناء تتر البداية والنهاية للمسلسل والتى أحبها الناس من جميع الأعمار.

إنضم لقناتنا على تيليجرام