إزالة البقع السوداء من الوجه

إزالة البقع السوداء من الوجه

تعاني بعض السيدات من ظهور البقع السوداء على الوجه، وتحدث هذه المشكلة لعدة أسباب، وتتعدد طرق إزالة البقع السوداء عن الوجه فمنها الوصفات الطبيعية ومنها الكريمات والمراهم الطبية الفعالة في توحيد لون البشرة وتبييضها، وفي هذا المقال سنتعرف أكثر عن طرق إزالة البقع السوداء من الوجه وأسباب البقع السوداء وطرق إزالتها ووصفات طبيعية للتخلص منها.

إزالة البقع السوداء من الوجه

البقع السوداء في الوجه

تنتج البقع السوداء على الوجه نتيجة فرط التصبغ، وهي حالة جلدية شائعة تحدث عندما ينتج الجلد الكثير من الميلانين. ويمكن أن يكون فرط التصبغ ناتجًا عن التعرض لأشعة الشمس والندبات والشيخوخة وغير ذلك. وتعتبر هذه المشكلة غير ضارة إلا أنها تسبب الحرج لذلك يمكن استخدام العلاجات الموضعية التي تساهم في توحيد لون البشرة وإزالة البقع السوداء من الوجه.

طرق إزالة البقع السوداء من الوجه

تتعدد طرق إزالة البقع السوداء من الوجه، وفيما يلي سنذكر بعضًا من هذه الطرق:

استخدام كريمات وأمصال الهيدروكينون

يعتبر الحل الأكثر شيوعًا لتفتيح البشرة وتلاشي البقع السوداء عن الوجه استخدام المحاليل الموضعية التي تحتوي على الهيدروكينون. وهي من المنتجات التي لا تستلزم وصفة طبية، وتعتبر آمنة للاستخدام في مستحضرات التجميل، ومن المستحسن استخدام المنتجات التي تحتوي على تركيز الهيدروكينون بنسبة محدودة لأنه يشكل مخاطر أكبر عند التركيزات الأعلى. كما أنه من المستحسن عدم استخدام سوى المنتجات التي تحتوي على الهيدروكينون على أساس قصير المدى، فإذا كانت بشرتكِ تعاني من تهيج أو سواد غير عادي للجلد أو أي آثار جانبية أخرى فيجب عليكِ التوقف عن استخدامه على الفور.

الريتينويد

تعتبر الحل البديل إذ تحتوي على حمض الريتينويك الذي يعمل على زيادة معدل دوران الخلايا، وتسريع عملية تقشير البشرة، وتعزيز نمو بشرة جديدة وصحية. وهنالك الأبحاث السريرية ربطت الرتينويدات والتحسينات في شيخوخة الجلد، بما في ذلك على البقع السوداء. ويمكن أن تكون هذه المكونات مجففة بشكل كبير وتجعل البشرة أكثر حساسية لأشعة الشمس. وإذا اخترتِ المنتجات التي تحتوي على الريتينويد فعليكِ الانتظار بضعة أشهر لتحصلي على النتائج المرجوة لأن هذه المنتجات قد تستغرق وقتً لتظهر نتائجها كما يجب عليكِ وضع كريم واقي من الشمس يوميًا عند استخدام هذه المنتجات.

علاجات الليزر والتقشير

يعد العلاج بالليزر خيارًا فعال لتفتيح البقع السوداء عن الوجه، حيث يستخدم طاقة ضوئية مركزة. وتستهدف بعض علاجات الليزر الصبغة نفسها، بينما يعمل البعض الآخر عن طريق إزالة طبقة الجلد وبهذه الطريقة يتم حرق طبقات الجلد الداكنة. وهناك عدة أنواع مختلفة من العلاج بالليزر. وهذا الحل يعمل بشكل أسرع من المنتجات الموضعية. ولكن قد تكون لهذه الطريقة بعض الآثار الجانبية مثل التورم والاحمرار والندبات وتغير نسيج الجلد.

المقشرات الكيميائية

تستخدم منتجات التقشير الكيميائي عادةً أنواعًا مختلفة من الأحماض اللطيفة لتفتيت خلايا الجلد الميتة أو الطبقة العليا من الجلد. ويمكن أن تساعد إزالة هذه الطبقة في الكشف عن بشرة أكثر صحة وأكثر تناسقًا في الأسفل. وعلى الرغم من أن العديد منها أقل تهيجًا من المقشرات الجسدية مثل مقشر السكر  إلا أنها أيضًا يمكن أن تسبب تهيج الجلد. وتستخدم المقشرات الكيميائية العديد من المكونات مثل: حمض ألفا هيدروكسي (AHA)، وحمض بيتا هيدروكسي (BHA)، وحمض الجليكوليك، وحمض اللاكتيك، وحمض المندليك، وحمض الصفصاف، ويمكن شراء هذه المقشرات بدون وصفة طبية، إلا أنه من المهم استخدام المقشرات الكيميائية باعتدال لأن بشرتك تحتاج إلى وقت لإعادة البناء والإصلاح. ويمكن أن يؤدي استخدام منتج أكثر من المعتاد إلى حدوث تهيج أو التهاب. فقد تكون بعض أنواع البشرة أكثر حساسية تجاه المنتجات الكيميائية المختلفة. لكن إن واجهتِ أي آثار جانبية عليكِ التوقف عن استخدام هذا المنتج.

يمكنكِ استخدام المنتجات التي لا تتطلب وصفة طبية والتي تحتوي على مكونات فعالة في تفتيح البشرة و توحيد لونها من خلال المكونات الطبيعية التي تحتوي على مركبات فعالة في تبييض البشرة مثل: فيتامين سي، ومستخلص الرمان، والبيتا كاروتين وعرق السوس لكن لا تزال هناك بعض الآثار الجانبية مع هذه المنتجات. إذ يمكن أن يكون لبشرتك حساسية أو رد فعل تحسسي تجاه أي شيء تقريبًا بما في ذلك المنتجات الطبيعية.

وصفات طبيعية لإزالة البقع السوداء من الوجه

أصبحت الزيوت الطبيعية للعناية بالوجه عنصرًا أساسيًا في خزانة التجميل، وذلك بفضل قدرتها الطبيعية على ترطيب وتغذية جميع أنواع البشرة. واستخدامك للزيوت الطبيعية للعناية ببشرتكِ لن يترك وجهك دهنيًا. وقد أثبتت الزيوت الطبيعية فوائدها الكبيرة للبشرة، حيث أنها مليئة بمكونات مفيدة لبشرتكِ مثل البوليفينول والأحماض الدهنية ومضادات الأكسدة وغيرها الكثير من العناصر الأخرى مثل المساعدة في تقليل الالتهاب وإعطاء البشرة توهجًا.

وسنقدم لكِ العديد من الزيوت الطبيعية التي يمكنكِ استخدامها لإزالة البقع السوداء من الوجه، وهي كما يلي:

زيت جوز الهند لإزالة البقع السوداء من الوجه

يتميز زيت جوز الهند بأنه ذو رائحة زكية ويستخدم في منتجات العناية بالبشرة، ويمكنكِ استخدام زيت جوز الهند لإزالة البقع السوداء من الوجه عن طريق وضع كمية مناسبة من زيت جوز الهند في طبق صغير وتركه بدرجة حرارة الغرفة حتى يصبح لينًا ويسهل توزيعه على البشرة، ثم قومي بتطبيق الزيت على بشرتكِ بعد غسلها بالماء الفاتر وتجفيفها واتركيه حتى تمتصه بشرتكِ.

زيت الأرغان لإزالة البقع السوداء من الوجه

يعتبر زيت الأرغان ليس خاص للبشرة الجافة فحسب  بل يمكن أن يساعد أيضًا في التحكم في إنتاج الزيت عن طريق تقليل الزهم لمن تمتلك بشرة دهنية. يومكن استخدام هذا الزيت المغذي يوميًا تحت المكياج أو في الليل للحصول على علاج أكثر ترميمًا للبشرة.

زيت الورد لإزالة البقع السوداء من الوجه

يعتبر زيت الورد مغذي البشرة القوي ويعتبر أيضًا أحد أفضل الزيوت المضادة للشيخوخة. حيث يعد غني بالأحماض الدهنية الأساسية ويحتوي على فيتامينات E و C و D وبيتا كاروتين. مما يساعد على حماية البشرة وترطيبها، ومحاربة أضرار الجذور الحرة، وتقليل التجاعيد. بالإضافة لمحتواه من الفيتامينات ومضادات الأكسدةالتي تعمل على تجديد البشرة لاستعادة مرونتها وإزالة البقع السوداء وتقليل ظهور الندبات.

زيت الجوجوبا لإزالة البقع السوداء من الوجه

نظرًا لأن زيت الجوجوبا مشابه لبنية بشرتنا، فإنه يمكن أن يساعد في موازنة إنتاج الدهون والقضاء على حب الشباب. ويتكون زيت الجوجوبا من معادن ومغذيات مفيدة للبشرة، كما أنه يعمل كمطري لتهدئة البشرة وتوفير رطوبة طوال اليوم. ويمكنكِ استخدام بضع قطرات من زيت الجوجوبا في الصباح أو في الليل لترطيب البشرة وتوحيد لونها.

يمكنكِ أيضًا إزالة البقع السوداء من الوجه بالوصفات الطبيعية التي سنذكرها لكِ فيما يلي:

وصفة الزبادي والشوفان لإزالة البقع السوداء من الوجه

  1. اخلطي ملعقتين كبيرتين من دقيق الشوفان مع ربع كوب من لبن الزبادي.
  2. طبقي الوصفة على بشرتكِ وقومي بتدليكها بحركات دائرية ثم اتركيها لمدة خمسة عشر دقيقة.
  3. اغسلي بشرتك بالماء الدافئ ثم بالماء البارد.

وصفة الحليب وزيت الزيتون لإزالة البقع السوداء من الوجه

  1. اخلطي ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون مع ربع كوب من الحليب السائل.
  2. قومي بتطبيق الوصفة على بشرتك واتركيها لمدة خمسة عشر دقيقة.
  3. اغسلي بشرتك بالماء الدافئ.

أسباب ظهور البقع السوداء

يمكن أن تظهر البقع السوداء أز البقع الداكنة على الوجه إذا كان الجلد يفرز مادة الميلانين بنسبة أعلى من الطبيعي، وهي الصبغة التي تعطي البشرة لونها. وهذا ما يعرف بفرط التصبغ، ويمكن أن تظهر البقع السوداء على الوجه لعدة أسباب نذكر منها ما يلي:

  • التقدم في السن أو الشيخوخة.
  • التغيرات الهرمونية، مثل الحمل أو انقطاع الطمث.
  • التعرض المباشر لأشعة الشمس.
  • استخدام مستحضرات التجميل التي تحتوي على مواد كيميائية ضارة بالبشرة تسبب زيادة تصبغاتها وظهور بقع سوداء على البشرة.
إنضم لقناتنا على تيليجرام