ابرز المعالم السياحية في تبوك

ابرز المعالم السياحية في تبوك

إن أول شيء يتبادر إلى ذهن المسلمين عند سماع اسم تبوك هي غزوة تبوك التي قام بها الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم ، وتحتل تبوك مكانة مميزة في قلب كل مسلم ، ومع ذلك فقد تم تطويرها وإعلانها عاصمة للمقاطعة كما أنها أصبحت موقع مثير للإعجاب .

ابرز المعالم السياحية في تبوك

وتتميز مدينة تبوك بمناخها المعتدل ، فهي لا تكون حارة جدًا في فصل الصيف ، وليست شديدة البرودة في فصل الشتاء ، باختصار يعتبر مناخها مناسب ومحبب للجميع ، ولذلك يمكن زيارتها طوال أيام العام ، ومع ذلك فإنها تتميز بوجود الضباب والصقيع حولها في فصل الشتاء ، كما أن بعض المسطحات المائية بها تميل للتجمد ، وتتسبب الأمطار الغزيرة في فصل الشتاء في ظهور الضباب ، وقد تم اعتبارها عاصمة إمارة تبوك وهي مدينة مزدهرة جدًا ويحب الناس زيارتها ، وإليك أفضل أماكن الزيارة في مدينة تبوك السعودية .

قلعة تبوك القديمة

كانت تبوك في الماضي بمثابة منتجع صيفي للإمبراطوريات الرومانية القديمة ، وهناك العديد من المباني التاريخية القديمة والتي يعود تاريخها إلى العصور الرومانية ، وأحد هذه المباني هي قلعة تبوك الرائعة ، وهي من المباني القديمة جدًا حيث تذكر بعض المصادر التاريخية أن القلعة قد تم بناؤها عام 3500 قبل الميلاد ، فإذا زرت تبوك لابد أن تشاهد هذه القلعة .

محطة قطارات تبوك

إن مدينة تبوك بها دلالات على تقدم وتطور الحضارة الإسلامية على مدار السنوات ، وهي تضم عدد من المساجد والتي تعتبر دليل على مدى تقدم وثراء الحضارة الإسلامية ، ومع ذلك فإن أهم المعالم التاريخية الموجودة في تبوك هي محطة السكك الحديدة والتي تم بناؤها خلال الفترة العثمانية ، وكانت تعرف باسم قطار الحجاز .

فقد كانت تبوك دائمًا مركزًا تجاريًا هامًا حيث تلتقي الجزيرة العربية مع بلاد الشام وتربط الجنوب بالشمال ، وكانت محطة قطارات تبوك أحد أكبر ملتقى الطرق التي تقع على خط سكك حديد الحجاز الرائع الذي كان يمر عبر صحراء الجزيرة العربية .

والآن هذه المحطة تقع في قلب مدينة تبوك وتتألف من عدة مبان تم تشييدها في خط مستقيم مواز للسكك الحديدية وتبلغ مساحة المبنى بأكمله حوالي 80 ألف متر متربع ، وقد تم تجديده وهو في حالة جيدة ، ويمكن للزوار مشاهدة بقايا خطوط السكك الحديدية القديمة .

البيداء
تعتبر البيداء واحدة من أهم المواقع الأثرية في تبوك والعالم أجمع .

متاحف تبوك

يوجد اثنين من المتاحف الخاصة في مدينة تبوك ، وهما مفتوحين أمام الزوار ، ولذلك لا يجب أن تفوت مشاهدتهما عند زيارة المدينة وأسمائهما هما متحف المسعودي ومتحف عودة البليوي .

مزارع الزهور بتبوك

إن مزارع الزهور بتبوك ليست مثل أي مزارع زهور عادية ، فهي تقوم بإنتاج أكثر من 18 مليون زهرة كل عام ، وهي زهور ذات رائحة وشك يدهش الجميع ، فهي تحتوي على مزيج مدهش من الألوان والأشكال الخاصة ، ويتم تصدير إنتاج المزارع إلى أوروبا وأمريكا بشكل دائم .

موقع غزوة تبوك

عند زيارة المدينة لا يجب أن تفوت مشاهدة مكان غزوة تبوك الشهيرة ، والذي يعد أحد الأحداث الإسلامية الكبرى ، وتذكر قصص الموقعة في مكان حدوثها .

قلعة الزريب

تم بناء قلعة الزريب التاريخية في عام 1617م لتوفير الحماية والراحة لحجاج بيت الله الحرام ، فقد كان الوافدون لزيارة بيت الله الحرام يحتاجون للحماية وبالتالي تم بناء تلك القلعة .

إنضم لقناتنا على تيليجرام