اذاعة عن تعزيز السلوك الايجابي

اذاعة عن تعزيز السلوك الايجابي

السلوك الإيجابي على شكل إذاعة مدرسية نموذجية هادفة، فهو من صفات الفرد الصالح في المجتمع، ومن خلاله تكون نفوس الطلاب أكثر وعياً وتفهماً للواجبات المنوطة بهم، والقيام بها بشكل إيجابي وفعال.

اذاعة عن تعزيز السلوك الايجابي

خُلق المرء ليعمر الأرض، ويكون خير خلف لخير سلف، والرسول صلى الله عليه وسلم أحسن الناس خُلقاً، وأفضل الناس سلوكاً، فكانت حياته مرجعاً لأخذ العبر والعظات التي تجعل من الناس أكثر إيجابية، إذ يجب أن نكون على قدر المسؤولية تجاه واجباتنا في المجتمع.

إذاعة مدرسية عن تعزيز السلوك الإيجابي

  • المقدمة

إنّ الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونستهديه، إخواني الطلبة، أعضاء الهيئة التدريسية الكرام، السيد مُدير المدرسة الفاضل، نحن طلاب الصف ……. جئناكم بالفقرات الشيقة في اذاعة عن تعزيز السلوك الايجابي نموذجية وهادفة، ففيها الحكمة والآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة التي تحث على اتّباع كل ما هو إيجابي في هذه الحياة، آملين أن تكون إذاعتنا ذات فائدة لكم إخواني الطلاب.

  • فقرة قرآنية

وخير ما نستهل به إذاعتنا اليوم آيات من كتاب ربنا عز وجل، آيات قرآنية عطرة يتلوها على مسامعكم الطالب …………………… فليتفضّل على بركة الله.

بسم الله الرحمن الرحيم:” لَقَدْ كَانَ فِي يُوسُفَ وَإِخْوَتِهِ آيَاتٌ لِلسَّائِلِينَ * إِذْ قَالُوا لَيُوسُفُ وَأَخُوهُ أَحَبُّ إِلَى أَبِينَا مِنَّا وَنَحْنُ عُصْبَةٌ إِنَّ أَبَانَا لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ * اقْتُلُوا يُوسُفَ أَوِ اطْرَحُوهُ أَرْضًا يَخْلُ لَكُمْ وَجْهُ أَبِيكُمْ وَتَكُونُوا مِنْ بَعْدِهِ قَوْمًا صَالِحِينَ * قَالَ قَائِلٌ مِنْهُمْ لَا تَقْتُلُوا يُوسُفَ وَأَلْقُوهُ فِي غَيَابَتِ الْجُبِّ يَلْتَقِطْهُ بَعْضُ السَّيَّارَةِ إِنْ كُنْتُمْ فَاعِلِينَ”. صدق الله العظيم.

  • الحديث الشريف

السيرة العطرة لرسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم، لم تخلو النصائح والإرشادات، التي حرص النبي من خلالها أ، يُعلمنا أمور المعاملات، فالدين المعاملة، والتي منشأنها هذه الإرشادات أن تجعلنا أناساً صالحين كما أمر ربنا ونبينا الكريم، والآن مع كلامٍ عطر من السنة النبوية الشريفة يُقدمها لكم الطالب………….، فليتفضل على بركة الله.

“يا بلال حدثني بأرجى عمل عملته في الإسلام، فإني سمعت دفّ نعليك بين يدي في الجنة قال : ما عملت عملاً أرجى عندي من أني لم أتطهّر طهوراً في ساعة من ليلٍ أو نهارٍ إلا صليت بذلك الطهور ما كتب لي أن أصليِ”.

  • حكم قيلت في السلوك الإيجابي

السلوك الإيجابي كقول الصدق، والكلمة الطيبة، والعفو عن المقدرة، والتسامح، والتبسم في وجه أخيك المسلم، والآن نُقدم لكم جملة من الحكم التي تعمل على شحذ الهمم، والتي تُبين أهمية السلوك الإيجابي، والنتيجة العائدة على نفس الفرد والمجتمع كافة، يُقدمها لكم الطالب……………. فليتفضل على بركة الله.

  • إذا كانت الجهة المُقابلة لك تحتوي على عشب أكثر اخضرارًا مما لديك… توقَّف عن التحديق به. توقَّف عن المُقارنة. وكُفّ عن الشَكْوَى، وابدأ في سقْي العشب الذي تقف عليه.
  • أحيانًا، عليكَ أن تلقِ نظرة على ماضيك، وتبتسم برضا على ما وصلت إليه. (من أسرار التفكير الإيجابي).
  • الراحة ليست دائمًا في تحقيق ما تُريد؛ بل في مدى إدراكك بالبركة فيما لديك.
  • إذا علمت أن ما أنت فيه لن يدوم طويلًا، فلا يعني ذلك أن الأمر لا يستحقّ الجهد والعناء والعمل للوصول إلى ما تريد.
  • مجرد تعثّرك لا يعني أنّك فشلت. فاعلم أن كل نجاحٍ كبير يتطلَّب نوعًا من التعثُّرِ في الخُطَى لبلوغه وتحقيقه.
  • مع كل شيءٍ تفقده تكتسب شيئًا آخر. لذلك تذوّق قيمة ما لديك اليوم؛ فالحياة ليس من الضروري أن تبدو مثالية في عينيك حتى تستشعر قيمة وروعة ما لديك.
  • توقَّف عن لوم نفسك على الكبيرة والصغيرة. فطالما أنك ما زلت على قيد الحياة؛ فهذا يعني أنك تخطئ من فترة إلى أخرى، وليس في كلّ مرة.
  • خاتمة الإذاعة

وفي الختام أخيراً، وليس بيننا ما هو آخر، آملين أن تكون فقراتنا عن تعزيز السلوك الإيجابي، قد أفادتكم في نفوسكم وعقولكم، وقدمت لكم الكثير من القيم، وزادت فيكم المبادئ الخلاقة، وإلى اللقاء في برنامج إذاعي آخر. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

إنضم لقناتنا على تيليجرام