اذاعة مدرسية عن الوطن مقدمة الإذاعة وعناصرها والخاتمة

اذاعة مدرسية عن الوطن مقدمة الإذاعة وعناصرها والخاتمة

اذاعة مدرسية عن الوطن، توجد العديد من البرامج الإذاعية المدرسية التي يتم إلقاءها يوميا، ومن أهم المواضيع التي تتطرق لها الإذاعة المدرسية هي الوطن وحب الوطن، وذلك لما للوطن من مكانة مهمة ومعروفة في قلوب الجميع، كما أنه من المهم معرفة أن الوطن له مكانة في قلوب الكثيرين، وتوجد العديد من الفقرات المميزة والمهمة التي يمكن أن يتم وضعها للتعبير عن حب الوطن في الإذاعة المدرسية، وهنا سنضع اذاعة مدرسية عن الوطن.

اذاعة مدرسية عن الوطن مقدمة الإذاعة وعناصرها والخاتمة

اذاعة مدرسية عن الوطن

تعتبر الإذاعة المدرسية من أهم الأنشطة اللامنهجية التي يتم القيام بها في المدارس، حيث أنه من خلال الإذاعة المدرسية يكون هناك العديد من الفقرات المختلفة والمميزة، والتي من خلالها يمكن التعبير عن أفكار مختلفة ومشاعر مختلفة.

كما أن حب الوطن من أهم المواضيع التي توجد في الإذاعات المدرسية، والتي يمكن من خلالها التعبير عن حب الوطن، وتوجد العديد من العناصر التي يتم وضعها في الإذاعة المدرسية، وهنا نضع إذاعة مدرسية عن الوطن وعناصرها كما يلي:

  • مقدمة عن الوطن
  • قرآن كريم عن الوطن
  • حديث شريف عن الوطن
  • حكمة عن الوطن
  • هل تعلم عن الوطن
  • شعر عن الوطن
  • خاتمة إذاعة مدرسية

مقدمة مميزة عن الوطن

“بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى أله وصحبه وسلم خاتم الأنبياء والمرسلين، أما بعد:

المدير الفاضل والأساتذة الكرام والزملاء الأعزاء، أسعد الله صباحكم بكل خير وأبعد الله عنكم كل شر، إن نعم الله كثيرة ومن أهمها نعمة الوطن والأمن والأمان في البلاد والأوطان، والرزق الجميع للطمأنينة والسكينة.

حيث أن الوطن أمان الروح والملاذ الدافئ لأوجاع الحياة مآسيها، وللإنسان وطن فإنه في عيشة كريمة وهنية، لأنه بدون الوطن يعيش مشتت وضائع في أرجاء العالم وفقد للشعور والانتماء لتلك المنطقة التي تعيش بها.

والوطن تلك الرقعة الجغرافية التي خلقنا الله عليها وخلق حبها في قلوبنا وعقولنا، وسوف تكون مهاجر دون هوية حتى لو عشت حياتك ملكا، ولكن في الوطن فيها الحب والعز في القلوب والعقول، لا حرمنا الله من نعمة الأمان في بلدنا.

وأدام هذا الوطن الجميل علينا وجعلنا خير من حمل هويته وجنسيته، وأعاننا على النشأة والإعلاء من قدره ومكانته وتطوره بين الحضارات، وهنا نبدأ بالفقرات الإذاعية لبرنامجنا الإذاعي لهذا اليوم، في فقراتنا الإذاعية الجميلة”.

فقرة القرآن الكريم عن الوطن

خير ما نبدأ به في إذاعتنا المدرسية لهذا اليوم هو آيات عطرة من الذكر الحكيم، والتي بها تتعطر القلوب والتي يقدمها لنا الطالب:……………….

قال الله تعالى: {أُذِنَ لِلَّذِينَ يُقاتَلُونَ بِأَنَّهُمْ ظُلِمُواْ وَإِنَّ اللَّهَ عَلَى نَصْرِهِمْ لَقَدِير* الَّذِينَ أُخْرِجُواْ مِن دِيَارِهِم بِغَيْرِ حَقٍّ إِلاَّ أَن يَقُولُواْ رَبُّنَا اللَّه ُوَلَوْلاَ دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَّهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسمُ اللَّهِ كَثِيراً وَلَيَنصُرَنَّ اللَّهُ مَن يَنصُرُهُ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِىٌّ عَزِيزٌ}.

فقرة الحديث الشريف عن الوطن

ننتقل الآن إلى الفقرة الثانية من الفقرات في إذاعتنا المدرسية، وهي فقرة الحديث الشريف، حيث أنها من الفقرات الصباحية المهمة، ونضع هنا حديث شريف يعبر عن محبة الوطن تحدث فيه الرسول عن الوطن وعن حب الوطن:

في رواية مسلم قال رسول الله صلّى الله عليه وسلم: “اللهم بارك لنا في تمرنا، وبارك لنا في مدينتنا، وبارك لنا في صاعِنا، وبارك لنا في مُدِّنا، اللّهم إنّ إبراهيم عبدك وخليلك ونبيك، وأنّي عبدك ونبيُّك، وإنّه دعاك لمكة، وأنا أدعوك للمدينة بمثل ما دعا لمكة، ومثله معه”.

فقرة حكمة عن حب الوطن

تعتبر قيمة حب الوطن قيمة كبيرة، وكان لحب الوطن نصيب من الحكم الموجودة في أقوال الحكماء، حيث أنه توجد العديد من الحكم في حب الوطن، وهنا نضع حكمة عن حب الوطن مع الطالب: ………………..

  • الوطن عزيزٌ في قلوب الشرفاء والأنقياء
  • الوطن هو شبيه الأم، إن رادت تحنُّ وتُطمئن، وإن زادت تقسى وتغضب، لكن بكل حالاتها اسمها الأم
  • إنّ الوطن هو تلك المساحة الجغرافية التي لا حُدود لمحبتها في قلوبها، تحضننا جميعًا وتُحسن إكرامنا
  • أن أعيش فقيرًا في وطني وأرضي، خيرًا من أكون مليارديرًا في وطنٍ غريب لا يعترف بي

هل تعلم عن الوطن

تعتبر فقرة هل تعلم من أهم الفقرات التي تتحدث عن معلومات مهمة وجديدة، كما أنه من المهم معرفة أن للوطن قيمة كبيرة، ومكانة مميزة يمكن التعبير بها عن الوطن وعن مكانته، أما الآن مع فقرة هل تعلم عن الوطن مع الطالب: ……………….

  • هل تعلم بأن إعلاء شأن الوطن مسؤولية مهمة لك دور فيها بالأخلاق والعلم والتنشئة السليمة 
  • هل تعلم أن حب الوطن يتمثل في العديد من الأشكال إما للدفاع عن الوطن أو الحفاظ على الممتلكات والتغني بالجمال 
  • هل تعلم أن الوطن أغلى من النفس والأرض والمال 
  • هل تعلم بأن واجب عليك الدفاع عن وطنك في حال تعرض للاعتداء

فقرة شعر عن حب الوطن

يعد موضوع الوطن من أهم المواضيع التي تناولها الشعراء وتحدثوا فيه، وكتبوا فيها، وهنا يمكننا أن نضع فقرة شعر عن حب الوطن، ويتفضل بها طالبنا الكريم: …………………..

قال أحمد شوقي في حب الوطن: 

ويا وطني لقيتكَ بعد يأس  كأني قد لقيتُ بك الشبابا
وكل مسافر سيؤوبُ يوما    إذا رزقَ السلامة والإِيابا
وكلُّ عيشٍ سوف يطوى    وإِن طالَ الزمانُ به

ختام إذاعة مدرسية عن الوطن

وبهذه الفقرة الشعرية المميزة نختم واياكم أعزائي الطلاب فقرات إذاعتنا المدرسية المميزة، والتي تحدثنا فيها عن حب الوطن وعن قيمته ومكانته، حيث أن الشعور بحب الوطن شعور لا مثيل له، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

وضعنا اذاعة مدرسية عن الوطن والتي تعد من أهم الإذاعات المدرسية التي يتم البحث عنها ويتم الحديث فيها عن حب الوطن وعن مكانة الوطن، كذلك فإنه من خلال الإذاعة يتم تعزيز العديد من القيم المهمة والقيمة بالنسبة للإذاعة المدرسية.

إنضم لقناتنا على تيليجرام