اذاعة مدرسية عن حسن التعامل بين الناس

اذاعة مدرسية عن حسن التعامل بين الناس

الصفات الحسنة والحميدة، هي التي تحدد أخلاق الشخص، إذا تمتع الشخص بالصفات الحميدة والأخلاق الرفيعة فسيكون هذا الشخص بذرة طيبة، وإذا كان الشخص يتمتع بصفات سيئة، فسيكون الشخص بذرة فاسدة، لذلك سنقدم لكم اليوم “اذاعة مدرسية عن حسن التعامل كاملة” من أجل التعرف على الطريقة الصحيحة والسليمة للتعامل بين الناس، ومدى أهمية التحلي بالصفات الكريمة والحميدة بين الناس، وتحتوي هذه الإذاعة على فقرة تبين طريقة التعامل مع الناس بالصفات الحسنة، والتي حثنا عليها الإسلام وأمرنا بها.

اذاعة مدرسية عن حسن التعامل بين الناس

إذاعة عن حسن التعامل

بعد التحية والسلام، سوف نقدم لكم زملائي الطلاب إذاعة مدرسية مهمة عن حسن التعامل بين الناس وبين الطلاب بالذات في المدارس والفصول الدراسية، لكي تعم الأخلاق الطيبة والحميدة بين الناس.

حسن التعامل مع الناس يعكس انطباعات الاسلام والصفات الحميدة على الأشخاص، حيث أمرنا اسلامنا الحنيف وسنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم بالرفق في التعامل مع الناس، لأن حسن التعامل من أهم الصفات الدينية والأخلاقية التي تربينا عليه في ديننا الحنيف، ولأن الإسلام ايضاً أمرنا بحسن التعامل مع الناس.

التعامل بالطريقة الصحيحة وببشاشة الوجه مع الناس، يعزز من الثقة والاحترام والتقدير، ويعمل على نشر المحبة بين الناس، بل يعزز الروابط الاجتماعية والدينية بين الناس في المجتمع، هناك الكثير من الناس التي تجهل حسن التعامل مع الناس، وتقوم بمعاملة الناس أسوء معاملة، هؤلاء الناس لا يتصفون بأي من صفات الإسلام، لأن رسولنا الكريم هو قدوتنا وكان يعامل الناس برفق وبأخلاق رفيعة وطيبة، وخير دليل على هذا الكلام، قصة رسولنا الكريم مع جاره اليهودي، والذي كان يعامل الرسول أسوء معاملة، وعندما مرض ورقد في فراشه، ذهب رسولنا الكريم ليجسد أطهر وأنبل المعاني ويقوم بزيارة جاره والاطمئنان عليه.

موقف الإسلام من حسن التعامل

هناك الكثير من الدلائل التي جاءت في القرآن الكريم والسنة النبوية، والتي تبين موقف الاسلام من صفة حسن التعامل بين الناس، ومنها:

  • قال تعالى: ((وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْم وَالْعُدْوَان وَاِتَّقُوا الله إِنَّ الله شَدِيد الْعِقَاب)).
  • قال تعالى: ((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَر قَوْم مِنْ قَوْم عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْرا مِنْهُمْ وَلَا نِسَاء مِنْ نِسَاء عَسَى أَنْ يَكُنّ خَيْرا مِنْهُنَّ وَلَا تَلْمِزُوا أَنْفُسكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَاب بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوق بَعْدَ الْإيمَان وَمَنْ لَمْ يَتُب فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ)).
  • قال رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم: ((تَجِد مِنْ شَرّ النَّاس يَوْم الْقِيَامَة عِنْدَ الله ذَا الْوَجْهَيْنِ الَّذِي يَأْتِي هَؤُلَاءِ بِوَجْه وَهَؤُلَاءِ بِوَجْه)).
  • عَنْ أَبِي هُرَيْرَة أَنَّ رَسُول الله صَلَّى الله عَلَيْهُ وَسَلَّم قَال ((أَتَدْرُون مَا الْمُفْلِس قَالُوا الْمُفْلِس فِينَا مِنْ لَا دِرْهَم لَهُ وَلَا مَتَاع فَقَال إِنَّ الْمُفْلِس مِنْ أُمَّتي يَأْتِي يَوْم الْقِيَامَة بِصَلَاَة وَصِيَام وَزَكَاة وَيَأْتِي قَدْ شَتَّم هَذَا وَقَذَف هَذَا وَأَكْل مَال هَذَا وَسَفَك دَم هَذَا وَضَرَّب هَذَا فَيُعْطَى هَذَا مِنْ حُسْنَاته وَهَذَا مِنْ حُسْنَاته فَإِنْ فَنِيَت حُسْنَاتهُ قَبْلَ أَنْ يَقْضِي مَا عَلَيْهُ أُخِذ مِنْ خَطَايَاهمْ فَطَرَحَت عَلَيْهُ ثُمَّ طَرْح فِي النَّار)).

لهذا يجب علينا جميعاً أن نتحلى بالكثير من الصفات الطيبة والجميلة، التي أمرنا الإسلام بالتحلي بها، ومن أهمها حسن التعامل مع الناس، لهذا قدمنا لكم ” اذاعة مدرسية عن حسن التعامل كاملة”، لنوضح لكم ما هي أهمية صفة حسن التعامل بين الناس.

إنضم لقناتنا على تيليجرام