اسباب تاخر الدورة الشهرية المنتظمة للمتزوجة

اسباب تاخر الدورة الشهرية المنتظمة للمتزوجة

اسباب تاخر الدورة الشهرية المنتظمة للمتزوجة أمر يشغل كل سيدة تخطط لحدوث الحمل أو حتى تحاول تنظيم الحمل، بداية لابد وأن نعرف ماهي الدورة المنتظمة حتى نستطيع الإجابة عن سؤالك ماهي اسباب تاخر الدورة الشهرية المنتظمة للمتزوجة ، يبلغ متوسط ​​الدورة الشهرية 28 يومًا ، ولكن يمكن أن يختلف وقت الدورة الخاصة بك لعدة أيام، وقد يختلف ايضاً بين سيدة وأخرى، يتم احتساب دورة من اليوم الأول من نزول الدورة الشهرية إلى بداية الدورة التالية، تعتبر دورتك الشهرية غير منتظمة إذا كانت الدورة الشهرية تحدث أقل من 24 يومًا أو أكثر من 38 يومًا ، أو إذا كانت الدورة تختلف من شهر إلى آخر بأكثر من 20 يومًا، اليوم عبر موقعكم  سوف نخبركم عن اسباب تاخر الدورة الشهرية المنتظمة للمتزوجة .

اسباب تاخر الدورة الشهرية المنتظمة للمتزوجة

اسباب تاخر الدورة الشهرية المنتظمة للمتزوجة

نحاول خلال السطور القادمة أن نذكر لكِ اسباب تاخر الدورة الشهرية المنتظمة للمتزوجة ،تشير بعض الأبحاث إلى أن الزواج قد يؤثر على الدورة الشهرية للمرأة ويزيد من بعض أعراض الدورة الشهرية ، مثل التشنجات والصداع، فيما يلي بعض الأسباب المحتملة والتي تعد اسباب تاخر الدورة الشهرية المنتظمة للمتزوجة .

الإجهاد

أظهرت الدراسات أن الضغط العاطفي يغير مؤقتًا الهرمونات التي تنظم دورتك الشهرية، يمكن أن تكوني متزوجة حديثا وأن تكوني مرهقة لأنكِ لازلتِ تحاولين التكيف مع حياة ومسؤوليات جديدة. ويمكن أن يكون حفل زفاف أيضا كان مرهقاً، والترتيبات قبل الزفاف أيضاً مرهقة ومجهدة، قد يكون هذا الضغط كافيًا لإيقاف دورتك، يجب أن تعود الدورة الخاصة بك إلى المسار الصحيح عندما تنخفض مستويات التوتر لديك، ويعد هذا أول سبب من اسباب تاخر الدورة الشهرية المنتظمة للمتزوجة .

تغيير في الروتين

يمكن أن تؤثر الاضطرابات في روتينك اليومي على الدورة الشهرية غالباً ما ينطوي الزواج على العديد من التغييرات في روتينك اليومي والتي يمكن أن تؤثر على انتظام دورتك لشهرية، الانتقال إلى منزل مختلف ، والتكيف مع جدول زمني جديد ، وتناول الطعام بشكل مختلف ليست سوى بعض من التغييرات التي غالبا ما تكون عادة مرافقة للزواج، ويعد تغيير روتينك اليومي أحد اسباب تاخر الدورة الشهرية المنتظمة للمتزوجة .

التغييرات الوزن

الزواج قد يزيد من خطر زيادة الوزن، النساء أكثر عرضة لزيادة الوزن بعد الزواج من الرجال، هناك العديد من النظريات التي تفسر الأمر، قد يكون الرضا الزوجي أو الشعور بالاستقرار أو تغييرات في النظام الغذائي من العوامل المساهمة في زيادة الوزن بعد الزواج.

أظهرت دراسات علمية أن التغيرات السريعة أو الكبيرة في الوزن قد تسببت في عدم انتظام الدورة الشهرية، تؤثر دهون الجسم على كمية الأستروجين التي ينتجها جسمك، النساء اللواتي لديهن المزيد من الدهون سيخرجن من الاستروجين أكثر من النساء ذوات الدهون الأقل، هذه الزيادة في هرمون الاستروجين يمكن أن تسبب عدم انتظام الدورة الشهرية أو نزف أثقل من المعتاد، وتعد السمنة أحد اسباب تاخر الدورة الشهرية المنتظمة للمتزوجة .

منع الحمل

قد يؤدي استخدام موانع الحمل الهرمونية أو إيقافها إلى عدم انتظام الدورة الشهرية، بعض أنواع تحديد النسل يمكن أن تؤدي أحيانًا إلى إيقاف الدورة الشهرية تمامًا، يجب أن يتكيف جسمك في غضون ثلاثة إلى ستة أشهر بعد بدء أو وقف منع الحمل الهرموني، قد يوصي طبيبك بتغيير وسائل منع الحمل إذا كنتِ لا تزالين تعانين من مشاكل، لذا يعد استخدام موانع الحمل الهرمونية أحد اسباب تاخر الدورة الشهرية المنتظمة للمتزوجة .

الحمل

بالطبع يعد الحمل هو أولى اسباب تاخر الدورة الشهرية المنتظمة للمتزوجة ، ففي حال تزامن تأخر الدورة الشهرية مع تلك الأعراض فأنتِ حامل، اليكم الأعراض المبكرة للحمل:

  • إعياء
  • ألم في الثديين أو الحلمات
  • الغثيان ، الذي غالبًا ما يطلق عليه غثيان الصباح على الرغم من أنه يمكن أن يحدث في أي وقت من اليوم
  • الانتفاخ
  • تشنجات خفيفة

نتمنى أن تكونوا قد استفدتم بما قدمناه حول اسباب تاخر الدورة الشهرية المنتظمة للمتزوجة.

إنضم لقناتنا على تيليجرام