اسماء شخصيات عربية تميزت بصفات معينة ايجابية وسلبية

اسماء شخصيات عربية تميزت بصفات معينة ايجابية وسلبية

اسماء شخصيات عربية تميزت بصفات معينة ايجابية وسلبية، يوجد الكثير من الشخصيات التي تميزت بالعديد من الصفات الايجابية، والصفات السلبية، والتي اثرت في كثير منا حتى الان، ويعتبر هذا السؤال من الاسئلة التي يبحث عن اجابتها الكثير من الطلاب، لذا سوف نطلعكم على مجموعة من الشخصيات العربية، وقصصهم وكيف اثروا فينا، والصفات التي اتصف فيها اصحاب هذه الشخصيات.

اسماء شخصيات عربية تميزت بصفات معينة ايجابية وسلبية

اسماء شخصيات عربية تميزت بصفات معينة

الجاحظ :

يعتبر الجاحظ من الشخصيات القوية، والمؤثرة، وصاحب اسم ابو عثمان عمرو بن محبوب بن فرازة الليثي، ويعتبر احد اشهر ادباء العربي، ولد  في العصر العباسي في البصرة، وتوفى فيها ايضا، وهناك من يقول ان اصل الجاحظ من الزنوج، وذلك بسبب البشرة السمراء.

عنترة بن شداد :

  • عنترة بن عمرو بن شداد، اشتهر بعنترة بن شديد، ولد من ام حبشية سوداء، واسمها زبيبة، والتي انجبت من مولاها والذي رفض الاعتراف به بسبب بشرته السوداء، وان امه ليست حرة، ولد عنترة في القرن السادس عشر الميلادي، وتمتع بالشجاعة والقوة، وكان مفتول العضلات، وقوي البنية، واشتهر بالفروسية، والشجاعة والاقدام، والقدرة على مواجهة الاعداء والصعاب.
  • ارسله عمه من اجل احضار المهر، وهو الف من النياق الحمر، وكان هذا المهر صعب حيث انه يحب ان يعبر لمجموعة من الصحاري، وهناك وحووش، ويجد في هذه الرحلة العديد من الصعوبات، والمخاطر، لكي يصل الى المهر، ولكن عنترة استطاع ان يحضر المهر، وخاطر بنفسه في ظل ما قدم اليه من مخاطر.
  • كان يجب ابنه عمه والذي رفض عمه ان يزوجها له، وغضب عنترة على قبيلته بسبب هذا الامر، وتعرضت قبيلته الى غارة من قبيلة اخرى، وكادت هذه القبيلة من ان تقضي عليهم، ولجأوا الى عنترة، ولكن عنترة طلب ان يعترف والده به، حتى يقوم بمساعدتهم، ولم يذكر التاريخ ان عنترة بن شداد تزوج من ابنة عمه.

اشعب الجبير :

  • يعتبر اشعب من احد الشخصيات التي اشتهرت بفكاهيتها، وكان له الكثير من المواقف والطرائف، والتي اصبحت مادة يتناولها الجميع في لحظات السمر.
  • ولد اشعب في سنة 9 من الهجرة، وكان اباه واحد من مماليك عثمان بن عفان، وتربى على يد عائشة بنت عثمان، وتأدب وتعلم علوم القرأن الكريم.
  •  واستطاع اشعب الجبير من ان يجود القرأن الكريم، ويتعلم نسك الحديث، ولكن طريقته في الحديث، وهزله منعت الناس من الاخذ بجديه ورايه، وظهرت المقولة الشهيرة ضاع الحديث عند اشعب وعكرمة، وهي مقولة انتشرت بشكل كبير على اشعب الجبير.
  • وكان اشعب الجبير شديد الطمع وسريع النكتة، وقيل في طمعه، انه تم تداوله بين العرب.
  • كان اشعب حسن الصوت، ويجيد الغناء.

هناك عدد كبير من الشخصيات التي تميزت بمجموعة من الصفات الايجابية والسلبية، وهي من الشخصيات العربية، والتي صارت من نوادر العرب، وضرب فيها الامثال، وقد الحق ان قصص الشخص تدل على طرافتهم، وان هذه القصص ذات فائدة.

إنضم لقناتنا على تيليجرام