اشهر الادباء في النثر في العصر الجاهلي

اشهر الادباء في النثر في العصر الجاهلي

اشهر الادباء في النثر في العصر الجاهلي، ان الادب العربي القديم كان موطنه هو الجزيرة العربية، وقد كانت فترة العصر الجاهلي هي اولى ميادين الحروب والغزوات المختلفة والمعارك الاجتماعية والاقتصادية والتجارية، وجميع هذه الاحداث لعبت دور بارز في الادب الجاهلي ونثره وشعره،  وقد عرف هذا العصر بعصر فنون الادب والنثر ، رغم ضياع الكثير منها بسبب الاعتماد من قبل الاهالي على الرواية الشفوية، فهناك كثير من انواع الادب وافصحها وصلت الينا واكثرها كانت بلاغة، في ظل انواع النثر في العصر الجاهلي الذي اتبعه الادباء سائرين حول نهج الزمن، فقد كان اهل العصر الجاهلي اكثر فصاحة وبيان، وقد تنوعت الابداعات الادبية بين الشعر والمعلقات والصعاليك والنثر والامثال والخطابة والوصايا وغيرها، لذا كان العصر الجاهلي من العصور المميزة في الادب والشعر والنثر وغيرها من الادبيات، وسوف نتعرف في هذا المقال على اشهر الادباء في النثر في العصر الجاهلي الذين وصل الينا كلماتهم الجميلة والرائعة في النثر وغيره، لهذا تابعوا معنا الان معلومات كاملة حول حصريا.

اشهر الادباء في النثر في العصر الجاهلي

أنواع النثر في العصر الجاهلي

تنوع النثر الجاهلي بشكل كبير بسبب ما تتعرض له الجزيرة العربية في ذلك الوقت من حروب وغزوات مختلفة اثرت بشكل كبير على النثر، كما لم يتم تسجيل الكثير من الكتب والمدونات المحتوية على النصوص النثرية الجاهلية، فتاريخه قديم وكان الشعراء والكتاب يتناقلونه شفهيا من لسان الى اخر، وقد استطاع بعض المؤرخين التوصل الى انواع مختلفة من الادب الجاهلي ،وهذه الانواع تنوعت بشكل كبير ومن اهم انواع النثر في العصر الجاهلي ما يلي:

  • الخُطب:  والتي تعتبر من ابرز الفنون النثرية المعروفة عند العرب في الفترة الجاهلية، ووصف الجاحظ الخطب في فترة الجاهلية بانها من ارفع الاقدار، ولما كثر الشعر والشعراء صار الخطيب اعظم مرتبة من الشاعر، وابرز الخطباء في ذلك الوقت اكتم بن صيفي وعمرو بن كلثوم وابن سنان، وقيس بن عاصم وقيس الخفاجي.
  • الأمثال: وهي القول الموجز والبليغ والذي جاء وصفا لحادثة ما ثم صار يقال عنه حصول كل حادثة مشابه، وهو مميز بالايجاز والجزالة في اللفظ والشيوع والواقعية.
  • الوصايا: وهي ما يقوم الانسان بتقديمه من حكم ومواعظ محتوية على اواومر ونواهي تاتي على شكل شعر او نثر، وهي تشبه بشكل كبير الخطبة، وتكون موجهة لفرد مقرب من العائلة كالابن او الزوجة بينما توجه الخطب للجمهور.
  • سجع الكهان: وهي عبارة عن فنون نثرية اصطنعها الكهان في الجاهلية فكانوا يلزمون فيها السجع الكلفة والصنعة يجب ان لا تتجاوز حد الصنعة والكلفة التي وجدت فيها الاشعار ومن ابرز الكهنة هرم بن قطبة، وضمرة بن ضمرة، والاقرع بن حابس.

اشهر الادباء في النثر في العصر الجاهلي

اشتهر العصر الجاهلي بكثرة الادباء في النثر ، رغم انهم تناقلو الكثير منها بشكل شفهي وغير مكتوب، الا انه كان مؤثرا بشكل كبير على الاجيال والعصور التي جاءت بعدما انتهت الجاهلية منهم، لهذا نرى نسبة كبيرة من الادباء الذين ذكرهم التاريخ ووصلت الينا بعضا من هذه الادبيات في النثر، لذلك تابعوا معنا الان بعض من اشهر الادباء في النثر في العصر الجاهلي حصريا.

  • قسّ بن ساعدة الإيادي، وهو أشهرُ خطباء العرب، وأولُ من قال في خطبه “وأما بعد”.
  • لبيد بن ربيعة.
  • عامر بن الظرب.
  • أكثم بن صفي التميمي، ويُعدّ من أحكم أدباء العرب والعصر الجاهلي.
  • هرم بن قطيعة.
  • ربيعة بن حذار.
  • زهير بن جناب.
  • اكتم بن صيفي
  • عمرو بن كلثوم
  • ابن سنان،
  • قيس بن عاصم
  • قيس الخفاجي

نماذج من النثر في العصر الجاهلي

يعتبر النثر احد قسمي القول، وهو ذو كلام يتم صياغته في شكل قالب من الشعر المنظوف، ويكون قالب القول المنثور اما فني من صور التعبير الادبي، وهو عبارة عن لون من الوان الكلام لا يتم تقييده حسب الوزن والقافية والشعر لكنه يعتمد بشكل كبير على الخيال وضروب البلاغة مثل الجناس والطباق والتشبيه والاستعارة ويتم تجويده واتقانه لكي ينال اعجاب القارئين او السامعين.

خطبة هاشم بن عبد مناف يحث قريشا على إكرام زوار بيت الله الحرام . ( أنموذجا ):
كان هاشِمُ بنُ عبدِ مَنافٍ يقومُ أولَ نَهارِ اليومِ الأولِ مِن ذي الحِجَّةِ فَيُسْنِدُ ظهرَه إلى الكعبةِ مِن تِلْقَاءِ بَابِها، فَيَخْطُبُ قُريشًا، فيقولُ :

( يا معشرَ قريشٍ، أنتم سادةُ العَرَبِ، أَحْسَنُها وُجُوهًا، وَأَعْظَمُها أحلامًا، وأَوْسَطُها أنسابًا، وأَقْرَبُها أرحامًا.

يا معشرَ قريشٍ، أنتم جِيرانُ بيتِ اللهِ، أكرمَكم بِوِلايَتِهِ، وَخَصَّكم بِجِوَارِه دونِ بني إسماعيلَ، وحَفِظَ منكم أحسنَ ما حَفِظَ جارٌ مِن جارِهِ، فَأَكْرِمُوا ضَيْفَهُ، وُزُوَّارَ بَيْتِهِ؛ فإِنَّهم يأتونَكم شُعْثًا غُبْرًا مِن كلِّ بَلَدٍ، فَوَرَبِّ هذه البُنِيَّةِ لو كان لي مالٌ يَحْمِلُ ذلك لَكَفَيْتُكُمُوه.

ألا وإِنِّي مُخْرِجٌ مِن طَيِّبِ مالي وحلالِه ما لم يُقْطَعْ فيه رَحِمٌ، ولم يُؤْخَذْ بِظُلْمٍ، ولم يَدْخُلْ فيه حَرَامٌ، فَوَاضِعُهُ فَمَنْ شاءَ منكم أَنْ يَفْعَلَ مِثْلَ ذلك فَعَلَ. وأَسْأَلُكم بِحُرْمَةِ هذا البيتِ أَلاَّ يُخْرِجَ رجلٌ منكم مِن مالِه لِكِرَامَةِ زُوَارِ بيتِ اللهِ ومَعُونَتِهم إِلاَّ طَيِّبًا لم يُؤْخَذْ ظُلْمًا، ولم يُقْطَعْ فيه رَحِمٌ، ولم يُغْتَصَبْ ) .

نماذج من النثر في العصر الاسلامي

يعتبر النثر في العصر الاسلامي ذو اهمية كبيرة، حيث غلب الخطب والخطباء الرسائل المختلفة، واثرت بشكل كبير على السن الشعراء، وقد رق من اللغة ولطف الاساليب ووسع مداركهم ومعارفهم المختلفة، وقسم في عصر الاسلام الى مرحلتين مرحلة صدر الاسلام التي كانت فيها بداية الرسالة الاسلامية، وانتهت بخلافة علي بن ابي طالب سنة 40 هجري، والمرحلة الثانية بدات بنهاية المدة السابقة وانتهت بسقوط الدولة الاموية.

  • واذكر يا أمير المؤمنين الموت وما بعده، وقلة أشياعك عنده وأنصارك عليه، فتزوَّد له ولما بعده من الفزع الأكبر، واعلم يا أمير المؤمنين أن لك منزلًا غير منزلك الذي أنت به، يطول فيه ثواؤك، ويفارقك أحباؤك؛ يسلمونك في قعره فريدًا وحيدًا، فتزوَّد له ما يصحبك يوم يفر المرء من أخيه، وأمه وأبيه، وصاحبته وبنيه.١٠
  • أيها المهدي، إن في كل أمر غاية، ولكل قوم صناعة استفرغت رأيهم واستغرقت أشغالهم واستنفدت أعمارهم، وذهبوا بها وذهبت بهم، وعُرفوا بها وعرفت بهم، ولهذه الأمور التي جعلتنا فيها غاية، وطلبت معونتنا عليها أقوام من أبناء الحروب وساسة الأمور وقادة الجنود، وفرسان الهزاهز وإخوان التجارب وأبطال الوقائع الذين رشحتهم سجالها وفيَّأتهم ظلالها وقرمتهم نواجذها، فلو عجمت ما قِبَلهم وكشف ما عندهم لوجدت نظائر تؤيد أمرك، وتجارب توافق نظرك، وأحاديث تقوي قلبك، فأما نحن معاشر عمالك وأصحاب دواوينك فحسنٌ بنا وكثيرٌ منا أن نقوم بثقل ما حملتنا من عملك، واستودعتنا من أمانتك، وشغلتنا به من إمضاء عدلك، وإنقاذ حكمك، وإظهار حقك.١١
  • يا أهل الكوفة، إني لأرى رءوسًا قد أينعت وحان قطافها، وإني لصاحبها، وكأني أنظر إلى الدماء تترقرق بين العمائم واللِّحى.
  • إن أمير المؤمنين — أطال الله بقاءه — كبَّ كنانته بين يديه فعجم عيدانها فوجدني أمرَّها عودًا وأصلبها عمودًا، فرماكم بي؛ لأنكم طالما أوضعتم في الفتنة، واضطجعتم في مراقد الضلال … أما والله لألحونكم لحو العصا، ولأعصبنكم عصب السلمة، ولأضربنكم ضرب غرائب الإبل.١٢
  • أما بعد، فإني أراك تُقدم رجْلًا وتُؤخر أخرى، فإذا أتاك كتابي هذا فاعتمد على أيهما شئت، والسلام.
تابعنا على تلغرام تابعنا على تويتر