افكار لصنع عصير صحي ومغذي للكبار والأطفال

افكار لصنع عصير صحي ومغذي للكبار والأطفال

تعد العصائر وسيلة سهلة ولذيذة لدمج المزيد من المنتجات والمكونات الصحية الأخرى في النظام الغذائي الخاص بك ، كما توفر الكثير من الفوائد الصحية التي لا توفرها العصائر التجارية ، وذلك من خلال مزج الفواكه والخضار كاملًة بدلًا من استخراج العصير فقط ، وبالتالي تحصل على جرعة كاملة من الألياف الصحية المفيدة للقلب .

افكار لصنع عصير صحي ومغذي للكبار والأطفال

وإذا اخترت المكونات الخاصة بك بعناية ، ستوفر  العصائر مزيج متوازن من البروتين والدهون والكربوهيدرات ، مما يجعلها بديلًا مناسبًا للوجبات ، ولكن العصائر تحتوي على نسبة عالية  من الكربوهيدرات ، وإذا كانت في المقام الأول  تُبنى على أساس الفاكهة ، لكن يمكن أن تكون مصدرًا مركزًا من السكر.

ومع ذلك ، العصائر ليست دائمًا خيارًا صحي ، حيث يمكن أن تحتوي العصائر التي يتم شراؤها في المتجر على أكثر من 15 ملعقة صغيرة من السكر ، وبالتالي يمكن أن تكون السعرات الحرارية الموجودة في كوب العصير كبيرة للغاية .

لذا نقدم بعض الأفكار لصنع مشروب صحي ومتوازن
1. يجب الحد من المحليات المضافة :
حيث يفضل استخدام الفاكهة كلها والاكتفاء بالسكر الطبيعي الموجود في الفاكهة نفسها والبعد عن المحليات الأخرى ، من السكر الصناعي وغيرها مثل العسل وشراب القيقب ، كما تحتوي الفاكهة ليس فقط  على السكر ، بل تحتوي على الألياف والفيتامينات والمعادن وغيرها من المغذيات المفيدة .

لذا أحرص على استخدام حوالي كوب من الفاكهة الطازجة أو المجمدة كأساس لصنع العصير الخاص بك ، مثل دمج الموز ، المانجو ، الأناناس ، أو شرائح البرتقال للحصول على طعم أكثر حلاوة في العصير الخاص بك .

وللحفاظ على كمية السكر المضاف ويبقى تحت السيطرة ، سوف تحتاج أيضًا إلى  وضع الزبادي العادي غير المحلى والحليب الغير مُحلى ، كما يمكن استعمال حليب اللوز وحليب جوز الهند وبعد الانتهاء من صنع العصير الخاص بك قم بتذوقه وإذا كان طعمه لا يرضيك قم بإضافة ملعقة صغيرة من السكر .

2. إضافة بعض الخضروات إلى مزيج
للحصول على جرعة إضافية من الفيتامينات والمعادن ، حاول دمج الخضار في العصير الخاص بك ، مثل وضع حفنة من أوراق السبانخ لطفلك أو قطعة من الجزر أو البنجر أو الخيار أو الكرفس ، فيمكنك مزج التوت الأحمر مع الخضروات الورقية الخضراء ، حيث سيغطي لون التوت على لون الخضروات ولن يكتشف الأطفال الأمر .

3. قم بإضافة البروتين
إضافة عنصر واحد على الأقل غني بالبروتين يجعل العصير الخاص بك أكثر قيمة غذائية ، وهو أمر مهم عندما تعتمد على عصيرك كوجبة إفطار لك ، ومن الخيارات التي تقدم مادة بروتينية للعصير هو إضافة الحليب قليل الدسم أو الزبادي ، ويمكن تنوع مصادر الحليب سواء حليب الصويا أو اللوز أو جوز الهند أو قطعة توفو .

4. وضع إضافات صحية
حيث يمكنك تعزيز الملف الغذائي للعصير الخاص بك عن طريق إضافة المكسرات وزبدة الجوز ، والأفوكادو ، وزبدة الشيا أو بذور الكتان ومسحوق الكاكاو والشوفان ، أو جنين القمح وغيرها من المكونات الصحية ، ولكن أعلم أيضًا  أنها تسبب زيادة في عدد السعرات الحرارية.

وعلى سبيل المثال ، كل ملعقة كبيرة من زبدة الجوز تحتوي على 100 سعر حراري ، لذا كن حريصًا عند وضع أي إضافات أخرى إلى كوب عصيرك ، ويمكنك استعمال ملاعق القياس لحساب الكميات بدقة .

5. قم بحساب إجمالي السعرات الحرارية
إذا كنت تعتمد على عصيرك كوجبة إفطار رئيسية ، يمكن أن تضع مكونات تصل في مجملها إلى 400 سعر حراري ، وهو الكمية المسموحة للرجال والسيدات لتناولها في وجبة الإفطار ، أما إذا كنت تتناول العصير بين الوجبات كنوع من السناكس فلا يجب أن يتعدى مجمل السعرات الحرارية عن 200 سعر حراري.

إنضم لقناتنا على تيليجرام