اكتب بحثا عن طبيعة عمل فني الاشعة وكيفية عملهم

اكتب بحثا عن طبيعة عمل فني الاشعة وكيفية عملهم

اكتب بحثا عن طبيعة عمل فني الاشعة وكيفية عملهم، سنضيف في هذ المقال معلومات قيمة عن طبيعة عمل في الاشعة وطبيعة عمله، فيعد اختراع تصوير الاشعة من الاختراعات التي قد سهل التشخيص الجسدي للانسان وحتى الحيوان بشكل كبير، وعلى اثر ذلك جاء سؤال” اكتب بحثا عن طبيعة عمل فني الاشعة وكيفية عملهم ” ضمن الاسالة التي قد جاءت في الكتاب المدرسي، ولذلك سنتحدث الان عن طبيعة عمل فني الاشعة وكيفية عملهم  وطبيعة عمله بالتفصيل.

اكتب بحثا عن طبيعة عمل فني الاشعة وكيفية عملهم

احتياطات فني الاشعة وكيفية اتخاذها

تعد اكتب بحثا عن طبيعة عمل فني الاشعة وكيفية عملهم هي من الاعمال التي تتواجد فيها الكثير من الخطورة على جسم الانسان، لكن هنالك الكثير من الاحتياطات التي يتوجب على فني الاشعة بان يتخذها.

  • ترك منطقة التقاط صور الأشعة.

عند القيام بإعدادات لجهاز الأشعة يجب على لفني للأشعة الابتعاد عن منطقة  التي يتم فيها التقاط الصور الإشعاعية، ووعليه ان يتوجه إلى خلف الحائط أو الشاشة وهذا هو الذ يجعل الفني يتفادى التعرض للإشعاعات الضارة.

  • الارتداء المعدات المناسبة.

هنالك بعض الحالات التي  قد يتعين على فني الأشعة بأن يكون حاضر أثناء الإجراء للصور أو المقاطع الإشعاعية، فعادة ما يتم توفير المعدات الواقية، والتي تتمثل في  واقيات الوجه ومآزر الرصاص، حتى لو كان الارتداء هذا النوع من المعدات أمراً، فهنا  يجب أبدا إهمال في هذه الخطوة وعلى الفني الاهتمام بسلامته الشخصية وبنفس درجة اهتمامه بالسلامة لمرضاه.

  • الاحتفاظ بسجلات لوقت التعرض للأشعة.

وفقا  لوظيفة فني الأشعة فقد يطلب منه تتبع المقدار للوقت الذي تعرض فيه للأشعة، فيوجد حد معين يحدد مسبقا لمقدار الإشعاع و الذي من المفترض أن لا يتعداه  المتخصص الفني خلال اليوم الواحد وهذا  فترة خدمته، حتى وإن كان صاحب هذا العمل لا يتطلب منك الاجراء هذا الاحتياط، فمن المستحسن هنا القيام بذلك من أجل السلامة الصحية.

انواع اشعة وكيفية عمل كل منها

هنالك الكثير من انواع اشعة وكيفية عمل كل منها والتي تختلف مهامها، فلكل نوع من مهمة خاصة، حيث تتمثل هذه الانواع في:

  • الأشعة السينية ” أشعة إكس “: تقوم هذه الأشعة بأخذ الصور التي تلزم للفحص للعظام والأجسام الغريبة التي توجد في داخل الأنسجة، ومن ثم يتم التصوير الإشعاعي إما عن طريق وجود جسم او طاولة يستلقي عليها المريض بحيث يكون جهاز الأشعة السينية اعلاه، أوعن طريق الوقوف من قبل المريض أمام الجهاز الخاص بالأشعة السينية الثابت من أجل التصوير، حيث تتراوح مدة التصوير بالجهاز الخاص الأشعة السينية ما بين خمسة الى عشر دقائق فقط، ومن ثم يقوم هذا النوع من الأشعة بالتشخيص للكسور العظام، والتشخيص للإصابات والعدوى الشائعة.
  • الأشعة المقطعية: تعمل الأشعة المقطعية على أخذ شرائح من الصور المفصلة للعظام والأنسجة وحتى الأوعية الدموية، حيث إنها تعتبر وسيلة جيدة للكشف عن المراحل الاولى لمرض السرطان أو الأورام المختلفة، كما أنها قد تساعد على التقييم للحالات الطارئة، ومن الممكن ان تستغرق مدة التصوير بجهاز الأشعة المقطعية عدة ساعات.
  • التصوير بأشعة بالرنين المغناطيسي: اذ يقوم جهاز الرنين المغناطيسي بأخذ الصور ثلاثية الأبعاد مفصلة للأنسجة التي تكون رخوة، وهذا من أجل التشخيص للإصابات في الأربطة بالإضافة إلى الكشف عن أي مشاكل في النخاع الشوكي، حيث يكون شكل جهاز الرنين المغناطيسي كالنفق والطاولة.

بحث عن طبيعة عمل فني الاشعة وكيفية عملهم

تعد طبيعة عمل فني الاشعة كباقي اعمال الاطباء باستثناء الخطورة التي يتعرض لها الفني، وهذا ناتج عن الموجات الكهرومغناطيسية التي تتواجد في غرفة الاشعة، ولذلك قدمنا في بداية هذا المقال احتياطات فني الاشعة وكيفية اتخاذها وهذا لكي يتعرف عليها الفني وكل من يستخدم هذه الاشعة، فقد اثبتت الدراسات الكثير من المخاطر التي تحملها الاشعة، وكان ابرز  هذه المخاطر هو الخطر على الجنين في داخل رحم الام، وكما يشكل خطر كبير على كبار السن في حال تعرضوا لها بشكل كبير ومتكرر، فمن الممكن ن يودي بحياتهم على الفور.

 طبيعة عمل فني الاشعة وكيفية عملهم

خصصنا هذا المقال للحديث عن طبيعة عمل فني الاشعة وكيفية عملهم، اذ قدمنا في هذا العرض المعلوماتي القيم احتياطات فني الاشعة وكيفية اتخاذها وكما قدمناانواع اشعة وكيفية عمل كل منها وسردنابحث عن طبيعة عمل فني الاشعة وكيفية عملهم، وهذا لكي يتمكن كل الكثير من التعرف على الاشعة واهدافها والاحتياطات التي يجب اخذها اثناء التعامل معهاحيث نتمنى بان يمن الله عز وجل بالسلامة على الجميع.

إنضم لقناتنا على تيليجرام