اكتب فقرة قصيرة تشرح كيفية الابصار

اكتب فقرة قصيرة تشرح كيفية الابصار

اكتب فقرة قصيرة تشرح كيفية الابصار، تعتير العين من اهم الاعضاء الرئيسية في الجسم، وهي المسؤولة عن عملية الابصار في الرؤية، ولولا نعمة البصر ووجد العين لما استطاع الانسان ان يشاهد ما يدور حوله من جمال لخلق الله، وجمال للمناظر الخلابة والاستمتاع بها، وتتكون العين من تجويف عظمي يوجد فيه اجزاء العين، وهي الطبقة الصلبة، والطلبقة المشمية، والطبقة الشبكية، والعصب البصري الذي يتصل في مؤخرة العين ويصل بينها وبين الدماغ.

اكتب فقرة قصيرة تشرح كيفية الابصار

كيفية حدوث الرؤية في العين

عند سقوط اشعة الضوء على الجسم، فان هذه الاشعة تنعكس على العين، وتقوم القرمية في العين بتجميع هذه الاشعة، ومن ثم تتجمع هذا الاشعة في شبكة القرنية الى شبكة العين، والتي تحتوي على خلايا عصبية حساسة على شكل مخاريط، وتقوم هذه الاشعة بتحفيز العين وتكوين شحنات كهربائية تمر من خلال العصب البصري الى الجزء المتخصص في الابصار بالعين، ومن ثم تفسير هذه الرسائل العصبية وترجمتها الى صور واشكال.

اجزاء العين ووظائفها

تغلف العين من الخارج بثلاث طبقات، ولكل طبقة منها مهمة مميزة، وهدفها الاساسي هو رؤية الاشياء المحيطة بالفرد، والعيم الداخلية تحتوي على عدسة زجسم زجاجي وحجرتي العين الامامية والخليفية، واليكم توضيح لوظائف ومهام العين :

  • حدقة العين : وهي البقعة الداكنة المتواجدة في نصف الجزء الملون من العين، والتي تتميز بامكانية توسعها وتقلصها، وتتميز باستجاتها للضوء.
  • العدسة : وهي الجزي الشفاف المحدب في العين، والتي تساعد على تركيز الضوء بدقة على الشبكية للعين، كما انها تمثل الجزء الملون للاشياء.
  • القزحية : وهي عبارة عن عضلة تتحكم في الحجم، وتتحكم في كمية الضوء الواصل للشبكية، كما انها تمثل الجزء الملون.

القرنية : وهي الطبقة الصافية الشفافة التي تشبه القبة في الشكل، وتغطي الحدقة والقزحية والحجرة الامامية للعين، وهي مليئة بالنهايات العصبية، ولكنها لا تحتوي على الاوعية الدموية.

اسهامات العلماء المسلمين في اكتشاف العين

  • يعتبر ابن الهثيم المؤسس الاول لعلم المناظر، وهو من رواد المنهج العلمي، وانه من اوائل التجربيين والفيزيائين، والذين تعاملوا مع نتائج الرصد والتجارب، كما وحوالا تفسيرها رياضيا من دون اللجوء الى تجارب اخرى.
  • اول من بين خطأ نظرية اقليدس وغيره ان شعاع الضوء الذي ينبعث من العين ويقع على الجسم، وقرر عمس النظرية، وهي ان شعاع الضوء قد يصدر من الاجسام المضيئة بذاتها مثل الشمس والنار.
  • استدل بالتجربة والمشاهة على ان امتداد شعاع الضور يكون مستقيم، وقد اثبت ابن الهثيم حقيقة ان الشعاع الضوئي المنعكس من الاجسام للعين ويسير في خطوط مستقية.

ينقل العصب البصري الرسالات العصبية للدماغ بشكل صحيح، ولا يوجد ما يؤثر عليه، وان عملية الرؤية تكون واضحة وصحيحة، ولو حدثت مشكلة ما للعصب البصري، او حدثت مشكلة في الخطوات الاولى من الابصار فان الرؤية تكون غير واضحة.

إنضم لقناتنا على تيليجرام