اكتشاف سبب غزارة الدورة الشهرية عند بعض السيدات

اكتشاف سبب غزارة الدورة الشهرية عند بعض السيدات

اكتشف العلماء سبب غزارة الدورة الشهرية عند بعض النساء دون غيرهم ، فبعد سنوات من البحث استطاع فريق من الباحثين تحديد البروتين الرئيسي الذي قد يساعد في إصلاح بطانة الرحم أثناء فترة الحيض والحد من فقدان الدم .

اكتشاف سبب غزارة الدورة الشهرية عند بعض السيدات

وهذا الاكتشاف الذي نشرته جامعة إدنبرة يمكن أن يمهد الطريق لتطوير علاجات غير هرمونية للتخلص من الدورة الكثيفة دون الحاجة إلى اللجوء الجراحة أو استئصال الرحم  ، ويؤثر النزيف الحاد أثناء فترة الحيض على واحدة من كل ثلاث نساء ، ويمكن أن يؤدي إلى فقر الدم الشديد – حيث لا توجد خلايا دم حمراء كافية لنقل الأكسجين حول الجسم .

والعلاجات الحالية المتاحة هي علاجات هرمونية وأغلبها يتسبب في منع الحمل ، وهذه العلاجات لها آثار جانبية أخرى وفي بعض الحالات تضطر السيدات اللاتي يعانين من غزارة تدفق الدورة الشهرية إلى استئصال الرحم .

وقد قام الباحثون في جامعة أدنبرة بدراسة بطانة الرحم أثناء فترة الحيض ، وقد وجدوا أن نزول دم الحيض يترك وراءه سطح انسيابي يشبه الجرح ، وهذا الجرح يجب أن يلتئم حتى يقل فقدان الدم .

واكتشفوا أيضًا أن انخفاض مستوى الأكسجين في الدم أو ما يعرف باسم نقص التأكسج ، يحفز إنتاج بروتين يسمى HIF-1 وهذا البروتين يساعد في إصلاح بطانة الرحم في الظروف العادية ، وأظهرت النتائج أن تعرض النساء لفترات حيض طويلة يؤدي إلى خفض مستوى هذا البروتين بالمقارنة مع النساء اللواتي يفقدن الدم بمعدل طبيعي .

وقد قام الباحثون بعمل بعض التجارب على فئران المعمل حيث قاموا بإعطائهم دواء لتعزيز مستوى بروتين HIF-1 لديهم ، وقد وجدوا أن هذا يؤدي إلى إصلاح أنسجة بطانة الرحم وخفض معدل فقدان الدم .

وقال الباحثون أن نتائج هذه الدراسة التي تم نشرها في مجلة ناتشر كومينكيشنز تقدم أمل في الحصول على علاجات جديدة لمشكلة كثافة الحيض عند بعض السيدات بدون استخدام الهرمونات .

وتقول الدكتورة ماجي مايين الباحثة في مركز البحوث الطبية التابعة لجامعة إدنبرة للصحة الإنجابية إن نتائج الدراسة تكشف لأول مرة عن الحاجة لبروتين HIF-1 وإلى تقليل مستوى الأكسجين داخل الرحم خلال فترة الدورة الشهرية حتى يتم إصلاح بطانة الرحم وبالتالي وقف النزف .

ومن النتائج المثيرة للاهتمام أن زيادة مستويات بروتين HIF-1 في الفئران قد أدي إلى علاج النزيف الزائد بدون استخدام أي هرمونات .

وقد علقت المتحدثة باسم الجمعية الخيرية لرعاية المرأة – التي ساعدت في تمويل البحث- قائلة: ” إن النزيف الشديد يعتبر حالة مؤلمة جدًا ، وهي حالة مشتركة بين آلاف النساء والفتيات ، واللاتي غالبًا ما ينفصلن عن المجتمع بسبب تلك الحالة ، وهي مسرورة لدعم هذا العمل الذي أدي لمعرفة أسباب حدوث هذه الحالة ، وهذه النتائج تعطي الأمل للمرأة التي عانت في صمت لسنوات طويلة ” .

إنضم لقناتنا على تيليجرام