الاستعلام عن الحجز الالكتروني للبطاقة الوطنية

الاستعلام عن الحجز الالكتروني للبطاقة الوطنية
البطاقة الوطنية

أعلنت وزارة التخطيط عن وضع خطة جديدة لتنفيذ التعداد السكاني للعام الجاري، وكشفت عن حصول المواطنين على البطاقة الوطنية لرقم التوظيف، كما أعلنت التوقعات الخاصة بمؤشر التضخم حيث قال المتحدث باسم وزارة التخطيط عبد الزهرة الهنداوي لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إن استعدادات الوزارة مستمرة لإجراء التعداد العام للسكان، حيث تقوم بتنفيذ تجارب ميدانية في العديد من المحافظات، كان آخرها في العاصمة بغداد حيث نفذت تجربة إلكترونية للتعداد العام للسكان في ثلاث مناطق من بغداد، منطقة الشورجة والسوق العربي مناطق تجارية مركزة، لافتا إلى أن الهدف من هذه التجربة هو اختبار عمل الوزارة في بيئات مختلفة، وقبل ذلك كانت هناك تجارب سابقة في دهوك وأربيل والأنبار وكربلاء وأضاف أن وزارتي التخطيط والمالية تعدان خططا لتنفيذ التعداد العام للسكان الذي سيجري اعتبارا من العام المقبل، وأوضح أنه لم يتم تحديد موعد نهائي لتنفيذ التعداد، حيث تنتظر الوزارة صدور قانون الموازنة حتى يكون هناك تغطية مالية للمشروع. ولفت إلى أن الوزارة بحاجة إلى 120 مليار دينار لتغطية متطلبات التعداد.

الاستعلام عن الحجز الالكتروني للبطاقة الوطنية
البطاقة الوطنية

ولفت إلى أن هناك العديد من الإجراءات والخطوات التي سبقت التعداد يجب استكمالها، إضافة إلى تدريب العدادين، لافتاً إلى أن ما لا يقل عن 150 ألف عداد سيشاركون في تنفيذ التعداد العام للسكان، وهذه الحاجة لتدريب مكثف خلال الإجازة الصيفية، وأوضح أن تعداد 2018 يتكون من عشرين دورة، بالإضافة إلى حاجة الوزارة لتأمين البيئة الإلكترونية
سيتم الإعلان عن موعد التعداد من قبل الهيئة العليا للإحصاء ورئيس الهيئة ووزير التخطيط شريطة استيفاء المتطلبات الخاصة بإجراء التعداد.

الوزارة ستطلب المساعدة من وزارة التربية والتعليم، وستغطي هذه المساعدة الكوادر التعليمية، بالإضافة إلى الخريجين الذين ليس لديهم فرص عمل، وأكد الحميداوي أن العمل لا يزال مستمرا بهذه البيانات، حيث دخلت الوزارة نحو 3 ملايين موظف خلال الشهر الماضي، مؤكدا أن العمل مستمر من خلال لجنة الأمر الديوانية 55 التي يترأسها مدير الديوان المركزي.

 

وزير المالية يؤكد أنه لا تزال هناك متطلبات يتعين استكمالها قبل فتح منصة رقم العمل لإدخال البيانات لجميع الوزارات، مبينا أن هناك رابط لمنصة رقم الوظيفة بمشروع البطاقة الوطنية الموحدة للحصول على بيانات  متكاملة لـ جميع موظفي الدولة العراقية.

وهناك اتجاه للحد من موظفي مؤسسات الدولة الذين ليس لديهم بطاقة وطنية موحدة، حيث لدينا حوالي 500 ألف موظف في جميع مؤسسات الدولة لم يحصلوا بعد على بطاقة وطنية موحدة، وبالتالي هناك تعاون رفيع المستوى مع وزارة الداخلية على وجه الخصوص، مشروع البطاقة الوطنية الموحدة لإصدار بطاقات لهؤلاء الموظفين وربطها.

  • ويمكن الاستعلام عن الحجز الإلكتروني لـ البطاقة الوطنية الموحدة من خلال الدخول علي موقع (nid-moi.gov.iq) وزارة الداخلية مديرية الأحوال المدنية.
  • ثم اختيار نظام الحجز الإلكتروني، وكتابة البيانات المطلوبة.
  • وسوف يتم إتمام الخدمة.

ووزارة العمل والشؤون الاجتماعية تواصل العمل، باستثناء المنطقة، كمرحلة أولى والمرحلة الثانية ستكون للمنطقة للانضمام إلى المنصة، موضحة أن المنصة ستكون مهمة للغاية في عملية التسجيل بيانات لجميع الموظفين العراقيين، وبالتالي سيكون من الضروري توزيع رواتب الموظفين.

إنضم لقناتنا على تيليجرام