البراق وش يرجع

البراق وش يرجع

تشير مصطلح القبيلة إلى مجموعة من الأشخاص الذين ينتمون عادة إلى نسب مشتركة تعود إلى جد مشترك أو اسم عائلي مشترك. تتكون القبائل من عدة أجيال وعشائر، وهي موجودة في جميع قارات العالم، وبعضها اندثر وبعضها قد يكاد يندثر، سنتحدث فيما يلي عن قبيلة البراق وأصلها.

البراق وش يرجع

البراق وش يرجع

تثار العديد من التساؤلات حول أصول وجذور العديد من القبائل والعوائل التي تعيش اليوم في المملكة العربية السعودية. يعتبر المجتمع السعودي مجتمعًا قبليًا في معظمه، حيث تنحدر معظم العوائل والقبائل السعودية من قبائل عربية تاريخية عريقة. تعود هذه القبائل إلى قرون طويلة من سكنت شبه الجزيرة العربية. ومع تقدم الوقت، تفرعت كل قبيلة إلى عدد كبير من الأفخاذ والعوائل والعشائر، لكن تظل القبيلة هي الهوية الرئيسية والشعار الذي تجتمع تحته جميع العوائل الفرعية. ومن بين القبائل والعوائل التي يثير البعض تساؤلات حول نسبها هي قبيلة البراق.

البراق وش يرجعون

ما هو الأصل الذي يعود إليه البراق؟ تعود قبيلة البراق في المملكة العربية السعودية إلى قبيلة عتيبة العربية العريقة، وقبيلة عتيبة هي قبيلة عربية قيسية مضرية عدنانية، وهي من القبائل التي استوطنت منطقة نجد والحجاز. البراق ينتمي إلى ثبية عتيبية ومن الشخصيات البارزة في قبيلة عتيبة:

الأمير فيحان بن شجاع البراق

الأمير هادى بن بطى البراق

والبراق هو أمير قبيلة الحبصان من ذوي ثبت. تنقسم قبيلة الحبصان إلى أربعة بطون وهم (البراريق – الحمران – الجمالية – العودة). وتعتبر البراريق أو قبيلة البراق من القبائل الشهيرة التي تتمتع بمكانة مرموقة في قبيلة عتيبة.

تتفرع قبيلة عتيبة إلى ثلاث فروع رئيسية وهم ثبيت، وروق، وبرقا. الفرع الأول هو ثبيت، ويتكون من بطون صرير واللصّة. صرير يعيشون في أعالي سراة بني سعد تحت زعامة ذوي دخُين، بينما اللصّة يعيشون في وادي المعدن بقلب بلاد اللصة تحت إمرة ذوي هليّل. تفرع الصريرات إلى عدة أفخاذ مثل بنو ذبيان وبنو ذؤيّب وبنو شهيب وبنو عيسى. الصريرات الذين يسكنون في أعالي السراة يقودهم ابن دخين من الذويبات، في حين الصريرات الذين يعيشون في أسفل السراة بالمعدن يقودهم ذوي هليّل وأصلهم من الذويبات أيضا.

إنضم لقناتنا على تيليجرام