البول الدموي قد يكون علامة على إصابتك بسرطان البروستاتا

البول الدموي قد يكون علامة على إصابتك بسرطان البروستاتا

قد يكون مراقبة بولك أمر مريع بالنسبة لك ، ولكن قد يكون لون البول وكميته مؤشر على وجود بعض المشاكل الصحية  ، وإذا وجدت دم في البول فعليك استشارة الطبيب فورًا ، لأن الدم في البول قد يكون علامة على إصابتك بسرطان البروستاتا .

البول الدموي قد يكون علامة على إصابتك بسرطان البروستاتا

فعندما تلاحظ وجود بول في الدم فإن هذه الحالة تسمى البيلة الدموية  hematuria، ويمكن أن يتحول لون البول بعد ذلك إلى اللون الوردي أو الأحمر أو لون الكولا ، وهذه الحالة لا تعني بالضرورة أنك مصاب بسرطان البروستاتا ، ولكن يفضل في تلك الحالة عمل اختبارات في أقرب وقت ممكن .

وهناك بعض العلامات الأخرى على مرض سرطان البروستاتا منها أن تستغرق وقتًا طويلًا للتبول أو أن يكون التدفق ضعيف ، أو أن تشعر بالرغبة في التبول طوال الوقت ، أو الشعور بأن المثانة ممتلئة حتى بعد عملية التبول ، ومع ذلك فإن سبب سرطان البروستاتا غير معروف إلى حد كبير ، ولكن خطر الإصابة به يزداد مع التقدم في العمر .

ويعتبر سرطان البروستاتا من أنواع السرطان التي تتطور ببطء شديد ، كما أن المريض قد يعيش بدون ظهور أي أعراض للمرض أو تلقي أي علاج لعقود ، ويمكن إزالته عن طريق إجراء عملية جراحية ، كما يمكن علاجه عن طريق الإشعاع أو العلاج بالهرمونات .

وهناك بعض الأطعمة التي قد تساعد على تقليل خطر الإصابة بسرطان البروستاتا ، و إليك قائمة بتلك الأطعمة :

البروكلي :
يعتبر البروكلي من فصيلة الخضروات الصليبية  المعروفة ، والتي تساعد على الحد من خطر الإصابة بسرطانالبروستاتا ، لأنه يعتبر من الأغذية منخفضة الكربوهيدرات ، والمواد الكربوهيدراتية تعتبر من مسببات مرض السرطان ، كما أن يعتبر من الخضروات الغنية بمضادات الأكسدة ، والمواد الكيميائية النباتية التي يمكن أن تمنع حدوث تغيرات في الخلية ، والتي ممكن أن تؤدي إلى الإصابة بمرض السرطان .

عصير الرمان :
يعتبر الرمان من الأغذية الغنية بمضادات الأكسدة ، ولذلك فإن استهلاك عصير الرمان بشكل منتظم يساعد في منع انتشار الخلايا السرطانية ، كما أنه يضعف الإشارات الكيميائية التي تعزز انتقال مرض السرطان منالبروستاتا إلى العظم .

فول الصويا :
أظهرت العديد من الدراسات أن فول الصويا يساعد في منع سرطان البروستاتا ، لأنه يحتوي على مادةالايسوفلافون ، وهي مادة نباتية وهي أحد مضادات الأكسدة الجيدة  ، كما أنها تمنع نمو و انتشار الخلايا السرطانية ، ولذلك فمن المفضل أن تدرجها في نظامك الغذائي العادي .

الجزر :
يعتبر الجزر من الخضروات الهامة لصحة البروستاتا ، ومن المعروف أيضًا أن الجزر مصدر غني بالكاروتينالذي يتم تحويله إلى فيتامين أ ، بالإضافة إلى ذلك فإن الجزر معروف أيضًا بخصائصه المضادة للأكسدة ، ولذلك فإن الجزر يساعد على الوقاية من سرطان البروستاتا .

الجوز الأمريكي :
يعتبر الجوز الأمريكي “عين الجمل” من المواد منخفضة الكربوهيدرات والغنية بالأوميجا3 ، كما أنه  يعمل على تقليل مستوي هرمون IGF-1 وهو أحد الهرمونات المرتبطة بسرطان البروستاتا .

إنضم لقناتنا على تيليجرام