التعليم السعودية تعزز مهارات طلاب المرحلة الابتدائية ببرنامج جديد

كشفت وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية، عن تنفيذ برنامج لتعزيز المهارات الأساسية لطلاب وطالبات المرحلة الابتدائية في مواد اللغة العربية والرياضيات والعلوم، وذلك في إطار خطتها للارتقاء بالعملية التعليمية على مستوى كل المراحل التعليمية.

إعلان وزارة التعليم عن تنفيذ هذه البرامج جاء في أول أسبوع من استئناف الدراسة حضوريًا لطلاب وطالبات المرحلتين الابتدائية ورياض الأطفال، وهو ما يؤكد حرصه الوزارة على مصلحة الطلاب.

وتلقت جميع إدارات التعليم في المناطق والمحافظات، توجيهًا من وزارة التعليم بتخصيص الحصص الدراسية الإضافية في الخطة الدراسية لمواد اللغة العربية والرياضيات والعلوم، حيث أكدت التعليم في التوجيه الذي أرسلته إلى الإدارات أن هذا الأمر يأتي من أجل تعزيز مهارات مواد “لغتي للصفوف الأولية ولغتي الجميلة للصفوف العليا والرياضيات والعلوم”.

كما أشارت إلى تصنيف الطلاب والطالبات إلى ثلاثة مستويات دون المتوسط ومتوسط وفوق المتوسط، وذلك بناءً على الاختبارات التشخيصية ومتابعة مديري المدارس ومشرفي التخصصات المحددة في البرنامج، فيما تضمنت خطة تنفيذ برنامج تعزيز المهارات الأساسية تخصـيص 5 إلى 10 دقائق في الحصص الدراسية في مواد اللغة العربية والرياضيات والعلوم لتعزيز المهارات القرائية والكتابية.

وبحسب الخطة فقد تم تخصيص حصص التعليم الإلكتروني لتدريب الطلاب والطالبات على المهارات الأساسية وفق الأنشطة الإثرائية، يأتي هذا بالإضافة إلى توظيف عنصر الاختبارات في عملية إعداد الدروس بمنصة “مدرستي” في كل درس لإدراج تطبيقات تقيس المهارات الأساسية.

ونوهت الوزارة إلى أهمية الاستفادة من حقيبة المعلم للأنشطة الصفية (الأنشطة الإثرائية)، ودليل التقويم، وأسئلة التفكير العليا الواردة في كتاب الطالب، مشددةً على أهمية الاستفادة من دليل المعلم في مادتي الرياضيات والعلوم وبنك الأسئلة في منصة “مدرستي”، والأسئلة المفسوحة للاختبارات الدولية، وكذلك تدريس بقية المواد الدراسية في المرحلة الابتدائية.

إنضم لقناتنا على تيليجرام