التكيسات الكلوية اعراضها واسبابها وكيفية علاجها

التكيسات الكلوية اعراضها واسبابها وكيفية علاجها
عادة ما تكون التكيسات الكلوية البسيطة عبارة عن أكياس دائرية صغيرة مملوءة بسائل مائي، و معظم الناس الذين لديهم لا يعرفون حتى أنهم يمتلكونها، و قد تحتاج إلى علاج إذا انفجر كيسك ونزف ، أو إذا كبر حجمه بما يكفي للضغط على أعضاء أخرى.

ماهي التكيسات الكلوية

الكيس عبارة عن كيس أو كيس مغلق مملوء بالهواء أو السائل. الكلى هي أعضاء على شكل حبة الفول تقع في أسفل الظهر تساعد على التحكم في كمية الملح والماء في الجسم. يقومون أيضًا بإزالة الفضلات عن طريق تصفية الدم وتصنيع البول.

التكيسات الكلوية اعراضها واسبابها وكيفية علاجها

يوجد داخل الكلى أجزاء عمل صغيرة تسمى النيفرون. يتكون كل نفرون من مرشح وأنبوب. عندما يتدفق الدم عبر الكلى لتتم تصفيته ، تقوم النيفرون بإزالة الماء الزائد والفضلات التي تترك الجسم على شكل بول.

عادة ما تكون التكيسات الكلوية البسيطة عبارة عن أكياس دائرية صغيرة لها جدار رقيق ومملوءة بسائل مائي. مع تقدم الناس في السن ، يمكن أن تتكون الخراجات على سطح الكلى أو في النيفرون. يمكن أن تتراوح في الحجم من حبة البازلاء الصغيرة إلى كبيرة مثل الجريب فروت. يمكن أن تنمو الأكياس أيضًا بمرور الوقت.

من الذي يصاب بالكيسات الكلوية البسيطة؟

تكيسات الكلى البسيطة شائعة جدًا عندما يبدأ الناس في التقدم في السن ؛ ما يصل إلى نصف جميع الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 50 عامًا أو أكثر يعانون من كيس كلوي واحد على الأقل.

يعاني معظم الأشخاص من كيس في كلية واحدة فقط ، ولكن يزداد عدد الأكياس وخطر الإصابة بها في الكلية الثانية مع تقدمنا ​​في السن.

تكيسات الكلى البسيطه

تكيسات الكلى البسيطة تكاد تكون غير ضارة دائمًا. يطلق عليهم اسم “بسيط” لأن هناك فرصة ضئيلة جدًا لأن يتطوروا إلى شيء أكثر خطورة. ومع ذلك ، فإن بعض الأكياس لها جدران سميكة ، وقد تبدو غير منتظمة في الأشعة السينية ، ويمكن أن تكون مرتبطة بسرطان الكلى .

ما الذي يسبب تكيسات الكلى البسيطة؟

تحدث التكيسات الكلوية عندما يبدأ أنبوب النيفرون بالتضخم ويمتلئ بالسوائل. لا يعرف الباحثون سبب حدوث ذلك ، لكنهم يعرفون أن الأكياس البسيطة ليست وراثية. يُعتقد أن الإصابة أو الانسداد المجهري في الأنابيب قد يؤدي إلى تطور بعض التكيسات الكلوية البسيطة.

أعراض تكيس الكلى البسيط

عادة لا تسبب التكيسات الكلوية البسيطة أي أعراض. في الواقع ، فإن معظم الأشخاص الذين لديهم هذه الأدوية لا يعرفون أنهم يمتلكونها. تصبح الأكياس مشكلة إذا تمزقت (انفتحت) وبدأت في النزف ، أو أصيبت بالعدوى ، أو كبرت لدرجة أنها تدفع ضد الأعضاء الأخرى داخل البطن.

عندما تتسبب التكيسات الكلوية البسيطة في ظهور أعراض ، فقد تشمل:

  • ألم في الجانب بين الضلوع والورك أو المعدة أو الظهر.
  • حمى.
  • كثرة التبول (الاضطرار إلى الذهاب إلى الحمام كثيرًا).
  • دم في البول ، أو بول داكن.

اعتمادًا على مكان وجود الكيس ، يمكن أن يؤثر على كيفية عمل الكلى. يمكن أن يؤدي أيضًا إلى نوع من ارتفاع ضغط الدم إذا كان الكيس يمنع الكلى من تصفية السوائل الزائدة من الدم.

كيف يتم تشخيص التكيسات الكلوية البسيطة؟

غالبًا ما يتم العثور على تكيسات الكلى البسيطة أثناء رؤية المريض للطبيب حول حالة أخرى. تشمل الاختبارات الأكثر شيوعًا المستخدمة لتشخيص التكيسات الكلوية البسيطة ما يلي:

  • الموجات فوق الصوتية : الموجات الصوتية عالية التردد والصدى تخلق صورًا لداخل الجسم.
  • التصوير المقطعي المحوسب (CT) : تنتج الأشعة السينية وأجهزة الكمبيوتر صورًا لمقطع عرضي من الجسم. · تتطلب عمليات المسح حقن تباين معالج باليود لتمييز الأكياس المملوءة بالسوائل فقط عن الكتل الصلبة.
  • التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) : تعمل المغناطيسات وموجات الراديو والكمبيوتر على إنشاء صور داخل الجسم. يمكن استخدامها أيضًا لمعرفة الفرق بين الأكياس المليئة بالكتل السائلة والصلبة. نظرًا لأنها لا تتطلب تباينًا معالجًا باليود ، يتم استخدام التصوير بالرنين المغناطيسي للمرضى الذين يعانون من حساسية اليود.

كيف يتم علاج التكيسات الكلوية البسيطة؟

في معظم الحالات ، لا تحتاج التكيسات الكلوية البسيطة إلى العلاج. ومع ذلك ، إذا كان الكيس يضغط بشدة على عضو آخر أو يؤثر على طريقة عمل الكلى ، فقد يكون من الضروري تقليص الكيس أو إزالته. هناك نوعان من الإجراءات الأكثر استخدامًا لعلاج التكيسات الكلوية البسيطة:

  • الشفط والعلاج بالتصليب : يقوم الطبيب بإدخال إبرة طويلة تحت الجلد لثقب الكيس وتصريف السائل. ثم يتم حقن محلول قوي في الكيس لتقليصه. يمكن تكرار هذا الإجراء ، إذا لزم الأمر.

عملية إزالة كيس على الكلية

  • الجراحة : يمكن إجراء الجراحة لإزالة الكيس عادة بالمنظار ، باستخدام أدوات رفيعة يتم إدخالها من خلال ثقوب صغيرة في البطن. أثناء الجراحة ، يقوم الطبيب أولاً بتصريف الكيس ثم يقطع أو يحرق الكيس نفسه.

هل يمكن منع تكيسات الكلى البسيطة؟

لا يمكن منع تكيسات الكلى البسيطة. يمكنك تقليل المخاطر عن طريق شرب الكثير من الماء والتأكد من استخدام أقل من 2300 مجم من الصوديوم يوميًا (أقل من 1500 مجم إذا كان عمرك أكبر من 51 عامًا ، أو أمريكي من أصل أفريقي ، أو مصابًا بارتفاع ضغط الدم أو مرض الكلى طويل الأمد ).

إنضم لقناتنا على تيليجرام