الرياض تشهد زيادة في حجم المعاملات العقارية بنسبة 7%

الرياض تشهد زيادة في حجم المعاملات العقارية بنسبة 7%

شهدت العاصمة السعودية الرياض ارتفاعًا بنسبة 7 بالمائة في حجم المعاملات العقارية في عام 2023 مقارنة بالعام السابق، وفقًا لشركة نايت فرانك.

الرياض تشهد زيادة في حجم المعاملات العقارية بنسبة 7%

وحققت الرياض هذا التقدم في وقت شهدت مدن أخرى في المملكة، بما في ذلك جدة والدمام، انخفاضًا في حجم المعاملات بنسبة 21 بالمائة و12 بالمائة على التوالي.

وكشفت الوكالة التي تتخذ من المملكة المتحدة مقراً لها، في تقريرها الأخير، أن إجمالي حجم المعاملات في قطاع العقارات في المملكة العربية السعودية انخفض بنسبة 17 بالمائة في عام 2023 إلى ما يزيد قليلاً عن 177 ألفًا.

في المقابل، انخفض إجمالي حجم جميع الصفقات في المملكة بنسبة 9 في المائة إلى 197.7 مليار ريال (52.71 مليار دولار).

لكن على الجانب الإيجابي، ارتفعت القيمة الإجمالية للمعاملات السكنية في الرياض بنسبة 1 في المائة خلال عام 2023 إلى 50.9 مليار ريال.

وسجل عدد الصفقات العقارية في المملكة العربية السعودية، والتي تمثل 58.7 في المائة من إجمالي القيمة الإجمالية، انخفاضا بنسبة 16 في المائة إلى ما يقل قليلا عن 150 ألف عملية بيع.

وقال فيصل دوراني، الشريك ورئيس قسم الأبحاث في نايت فرانك في الشرق الأوسط: “شهد السوق السكني نمواً هائلاً في الأسعار على مدى العامين أو الثلاثة أعوام الماضية، مع استمرار الأسعار في الرياض، على سبيل المثال، في الارتفاع إلى مستويات قياسية”. منطقة شرق وشمال أفريقيا.

وأضاف: “ليس من المستغرب أن ساهمت قيمة المساكن المرتفعة في تزايد مشكلات القدرة على تحمل التكاليف، والتي تفاقمت بسبب ارتفاع تكلفة الاقتراض. وبالفعل قفزت أسعار الفائدة من نحو 0.8 بالمئة في يناير 2021 إلى 6 بالمئة نهاية العام الماضي.

وأشار دوراني إلى أن القطاع السكني في المملكة يشهد تحولاً هيكلياً في الطلب.

وأوضح أن “السعوديين الأصغر سنا يؤخرون ملكية المنازل ليس فقط بسبب اعتبارات القدرة على تحمل التكاليف، ولكن المهاجرين من داخل السعودية يفضلون الاستئجار بدلا من التملك”.

وأشار نايت فرانك كذلك إلى أن إجمالي عدد الرهون العقارية الصادرة بين يناير ونوفمبر 2023 انخفض بنسبة 35 في المائة، مقارنة بانخفاض قدره 22 في المائة خلال نفس الفترة من العام السابق.

وبالمثل، انخفضت القيمة الإجمالية للقروض العقارية الصادرة بنسبة 36 في المائة لتصل إلى 74.2 مليار ريال سعودي خلال الفترة نفسها، حيث أدى ارتفاع أسعار الفائدة والأسعار إلى دفع المشترين المحتملين إلى نمط الاحتفاظ لفترة أطول بينما يجمعون ودائع متزايدة باستمرار.

على عكس بقية المملكة، استمرت قيمة المنازل في الرياض في الارتفاع في عام 2023 مقارنة بالعام السابق.

وارتفعت أسعار الشقق في العاصمة السعودية بنسبة 4.5 في المائة في عام 2023، مقارنة بعام 2022، بينما ارتفعت قيم الفلل بنسبة 0.5 في المائة في نفس الفترة.

“تقع الرياض في قلب النشاط الاقتصادي للمملكة. وقال طلال الرقبان، شريك التقييم والشراكة بين القطاعين العام والخاص في نايت فرانك: “إن معدلات خلق فرص العمل هي الأعلى، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى المقر الرئيسي للبرنامج الذي شهد التزام 200 شركة بإنشاء مقارها الإقليمية في المملكة”.

وأضاف: “حتى مع وجود 241 ألف منزل من المقرر تسليمها بحلول عام 2030، فإن التضاعف المتوقع لعدد السكان خلال هذه الفترة إلى 16 مليونًا سيظل يؤدي إلى عجز في الإسكان قدره 1.5 مليون وحدة”.

إنضم لقناتنا على تيليجرام