الشويعر من وين قبيلة الشويعر وش يرجعون

الشويعر من وين قبيلة الشويعر وش يرجعون

الشويعر من وين قبيلة الشويعر وش يرجعون، تعتبر المملكة العربية السعودية من أكبر البلاد العربية التي تتواجد في شبه الجزيرة العربية والتي سن بها الكثير من القبائل العربية منذ سنوات عديدة، كما وقد شهدت العديد من الحضارات على أرضها التي تضم قبائل عربية يرجع أصولها إلي الأنبياء، في حين أن توزعت بعض هذه القبائل على أراضي شبه الجزيرة العربية ولم تبقى خالدة في أراضي المملكة العربية السعودية، فمنهم من رحل إلى الكويت ومنها من رح إلي البحرين وغيرها من أرضي الوطن العربي، من خلال مقالنا سوف نتعرف على أحد القبائل العربية وأصولها.

الشويعر من وين قبيلة الشويعر وش يرجعون

اصل عائلة الشويعر من وين قبيلة الشويعروش يرجع

الكثير من الأشخاص من يتساءل ويحب أن يتعرف على أصول القبائل العربية التي عاشت على أراضي المملكة، وتحديداً في حال أن قابل البعض شخصيات ترجع أصولها للقبائل العربية ذات مكانة عليا، لذا سنتعرف من خلال السطور القادمة على أصل عائلة الشويعر وأين تسكن:/

  • يرجع أصل عائلة الشويعر إلي قبيلة الحقبان من الدواسر الجذم التغلبي .
  • في حين أن الغالبية العظمي من العائلة ترجع أصولها إلى تغلب بن وائل بن قاصد بن ھیب ،بن أفصي بن دعمي ، بن جدیلة بن أسد بن ربیعة ، بن نزار بن معد بن عدنان ، وعدنان من إسماعیل.
  • تتفرع عائلة الشويعر في المملكة العربية إلي مناطق متعددة فإنها لا تكن ثابتة في موقعاً محدد لها وخاصة بعد أن حدث الترحال في حرب إبراهيم باشا في عصر الدولة السعودية الأولي، فإن منهم من يتواجد في الرياض، ومنهم من يتواجد في حائل، والآخرين في شقراء وجلاجل.

الشويعر وش يرجع

  • هناك كثير من العائلات التي تحمل اسم قبيلة الشويعر، وهناك من الشخصيات من ينسب ذاته إلي قبيلة الشويعر التي تتواجد في منطقة محددة، فهناك من الأشخاص من ينسب نفسه إلي شويعر المقيمين في منطقة القصب التي تتواجد في الوشم، والتي ترجع أصولهم إلي الجبور، والذين ينتسبون إلي قبيلة بني خالد، ونذكر منهم الشاعر المشهور في المملكة ” حميدان الشويعر”.
  • في حين أن هناك منهم من يقطن في الحوطة والتي ينتسبون إلي بي تميم والبعض منهم من يتواجد في الرياض وفي المجمعة، والتي تعتبر من العائلات ذات المكانة العليا والراقية والتي يشهد لها الكثير بصلاح تربية أبنائهم، ويذكر أن هؤلاء لا ينسبون إلي قبيلة محددة بل أنهم يطلق عليهم بذوي القرينة.

عائلة الشويعر من قبيلة الدواسر

  • تعتبر عائلة الشويعر التي يرجع أصولها إلى قبيلة الدواسر من أبرز العائلات وأشهرها في المملكة، والتي ترجع أصولهم إلي شقراء، فقد كتب المؤرخون في كُتب الأنساب بأنهم كان قد سكنوا في الدرعية بل أن تقوم حرب إبراهيم باشا في عهد الدولة السعودية الأولى، وبعد ذلك تفرقت لكثير من المناطق الأخرى، فالبعض منهم من رحل إلي الرياض ومنهم من رحل إلي شقراء وجلاجل وحائل وغيرها، الجدير بالذكر أنه قد برز من العائلة العديد من الشخصيات العظيمة التي تشهد للعائلة والقبيلة ككل بالصلاح في أبنائها وكان منها رجال العلم والأعمال ونذكر منهم كلا من:/
    • الشيخ عبد العزيز بن على بن عمر الشويعر، و هو من رجال الأعمال .
    • الشيخ الدكتور محمد بن سعد الشويعر، و هو رئيس مجلة البحوث الإسلامية .

شخصيات عظيمة من عائلة  الشویعر

قد برز في عائلة الشويعر العديد من الشخصيات العظيمة التي تشهد بمكانتها في المملكة العربية السعودية وكان منها الأمراء، ونذكر من أمراء عائلة الشويعر كلاً من:/

  •  الأمیر حمد بن عبدالله الشویعر الذي كان على  جازان وتوفي عام ١٣٥٤ ھ.
  • الأمیر سعود بن عبدالله الشویعر المولود سنة ١٣٣١ ھ الذي كان مع أخیه الأمير حمد في جازان وناب عنه في الإمارة
  • بعد وفاته فترة ثم اصبح أمير على الجبیل ثم الخبر وتوفي سنة ١٤٠٦ ھ.
  •  الأمیر علي بن عبدالله الذي كان أمیرا في صبیا ثم في شرورة.
  • الأمیر عبدالعزيز بن عبدالله الشويعر المولود سنة ١٣٣٥ ھ الذي كان أميرا على سلوى على الحدود مع قطر وتوفي سنة1407هـ
  • وھم كلھم أخوة وھم أبناء عبدالله بن ناصر بن عبدالعزیز بن صالح بن إبراھیم بن عبدالله بن علي الشویعر
  •  حمد بن إبراھیم الشویعر قد عین من قبل الإمام تركي بن عبدالله عام ١٢٤٣ ھ في بیت مال حائل.
  • ٦- الأمير عبدالعزیز بن حمود الشویعر قد أمره طلال بن رشید في الجوف وتوفي رحمة الله علیه بقصر الجوف ، والآن قبره في القصر (مارد).
  • الأمیر حمد بن عبدالله بن ناصر بن عبدالعزیز بن حمود الشویعر فقد أمره سعود العبدالعزيز الرشيد بالجوف أيضا ،محل جده عبدالعزيز الذي توفي فيه وحمد كان وقت تأميره بالجوف سنة ١٣٣٦ ھ. ص ٥٦ من كتاب الأسرة.

وقد إنتهينا من مقالنا “الشويعر من وين قبيلة الشويعروش يرجعون”، والتي تعرفنا من خلاله على أحد أبرز القبائل العربية التي تتواجد في المملكة العربية السعودية على اختلاف أماكنهم واختلاف النسب التي يرجعون له، قد تعرفنا سوياً على أصول عائلة الشويعر وأهم وأبرز الشخصيات التي برزت من هذه القبيلة، وفي الختام نتمني أن يكون مقالنا نال على إعجابكم.

إنضم لقناتنا على تيليجرام