الصلع دليل على وجود مشكلة في القلب عند الرجال

الصلع دليل على وجود مشكلة في القلب عند الرجال

يعتبر فقدان الشعر والشيب من علامات الشيخوخة ، ولكن إذا لاحظت ظهور إحدى هذه العلامات قبل سن الأربعين فربما يكون ذلك دليل على وجود بعض المشاكل الصحية ، فوفقًا لدراسة حديثة فإن الصلع والشيب المبكرين قد يكونان علامة على مرض الشريان التاجي لدى الرجال .

الصلع دليل على وجود مشكلة في القلب عند الرجال

وقد تم إجراء تلك الدراسة من قبل الجمعية الأوربية لأمراض القلب وخلال تلك الدراسة قام الباحثون بفحص حوالي 2000 شاب في الهند أعمارهم أقل من 40 عامًا ، كان من بينهم 790 شخص يعانون من مرض الشريان التاجي ، و1270 من الأصحاء ، وتم عمل جميع الفحوص السريرية لكل أفراد العينة ، مثل اختبارات الدم وتخطيط القلب وفحص الشرايين التاجية .

وقد وجد الباحثون خلال الدراسة أن الشبان الذين يعانون من مرض الشريان التاجي ينشر بينهم الشيب المبكر بنسبة أكبر من الأفراد الأصحاء (نسبة 50% من المرضى مقابل 30% من الأصحاء) ، وبالمثل فإن المرضى كانوا أكثر عرضة للصلع المبكر (بنسبة 49% المرضى مقابل 27% الأصحاء) ، وقد أخذت تلك النتائج بعد الأخذ في الاعتبار جميع العوامل الأخرى التي قد تؤثر على الصحة .

وقد صرح الدكتور كمال شارما القائم على الدراسة أنه ينبغي اعتبار الشيب والصلع المبكرين علامة من علامات الإصابة بمرض الشريان التاجي .

وإليك بعض العلامات والأعراض الرئيسية الأخرى على الإصابة بأمراض القلب :

1- الشعور بالانزعاج في الصدر :
إن أحد أكثر الأعراض شيوعًا لأمراض القلب هو عدم الراحة في الصدر ، لأنك إذا كنت تعاني من انسداد في الشرايين ، فسوف تشعر بنوع من الضيق والضغط المستمر في الصدر ، وفي بعض الأحيان حين تشعر بالضيق أو الضغط النفسي فربما تشعر بانزعاج في الصدر وقد يكون هذا طبيعيًا ، ولكن إذا شعرت بالألم بدون سبب واستمر لفترة طويلة ، فقد يكون هذا علامة على أنك تعاني من مشكلة في القلب .

2- آلام المعدة وعسر الهضم :
غالبًا ما تنتج آلام المعدة نتيجة أسلوب التغذية الخاطي ء ، ولكن إذا لاحظت وجود آلام مستمرة بالمعدة وعسر هضم وتستمر هذه الآلام لفترة طويلة ، فربما تكون هذه الأعراض علامة على وجود مشكلة في القلب .

3- الألم في الذراعين :
عندما تشعر بألم في الصدر وتلاحظ أن هذا الألم ينتشر إلى الخارج وخاصة في الجانب الأيسر من الجسم ، ويتجه نحو الذراعين ، فيجب عليك أن تحترس لأن ذلك قد يكون علامة على أنك تعاني من مشكلة في القلب .

3- الشخير أثناء النوم :
إذا كنت تشخر أثناء النوم بصوت عال ، فإن هذه قد تكون علامة على توقف التنفس أثناء النوم ، حيث تتوقف عن التنفس لحظات وجيزة أثناء النوم ، وهذا يسبب ضغط إضافي على عضلة القلب .

إنضم لقناتنا على تيليجرام