العلاج السلوكي لـ علاج الطفل ذات فرط حركة وتشتت انتباه

العلاج السلوكي لـ علاج الطفل ذات فرط حركة وتشتت انتباه

يعاني الكثير من الأطفال من مرض فرط الحركة وتشتت الانتباه وهو ما يعرف ADHD ، ويعد العلاج السلوكي هو من أفضل طرق العلاج للأطفال ذات فرط الحركة وتشتت الانتباه ، حيث يسهل على الوالدين التعامل مع الطفل .

العلاج السلوكي لـ علاج الطفل ذات فرط حركة وتشتت انتباه

وإليك 10 نصائح تضمن نجاح العلاج السلوكي مع طفلك :
– حدد قواعد المنزل :
يحتاج الأطفال ذات فرط الحركة وتشتت الانتباه إلى قواعد بسيطة ومحددة داخل المنزل ، وتلك القواعد هي التي توجه سلوكهم لذا ينصح إذا كان طفلك يعاني من ذات فرط الحركة وتشتت الانتباه ، قم بتحديد قواعد منزلية واكتبها على ورقة واضحة وقم بتعليقها في المنزل في مكان واضح مثل على الثلاجة .

وذلك في حالة الطفل الذي يستطيع القراءة ، أما إذا كان الطفل أصغر من سن القدرة على القراءة ، يمكن توضيح قواعد المنزل بالاستعانة بصور توضيحية أو رسومات ، تشرح القواعد المنزلية وقم بالتوضيح بنتيجة الالتزام بتلك القواعد ، بل ونتيجة عدم تنفيذها وقد تحتاج أن تذكر الطفل بتلك القواعد من حين لأخر .

– أعط مكافئات فورية وتوابع للسلوك :
يحتاج الطفل ذات فرط الحركة وتشتت الانتباه أن يحصل على مكافأة فورية نتيجة اتباع القواعد والتعليمات المذكورة والمحددة في المنزل ، بل وعقاب فوري عند عصيان اتباع التعليمات ، بل وربما يفعل الطفل السلوك الجيد دون أن يشعر لذا يحتاج الطفل ذات فرط الحركة وتشتت الانتباه إلى تعليق فوري عقب سلوكه الجيد ، لينتبه إنه فعل شيء جيد بل وعندما يخالف الطفل التعليمات يجب التعليق مباشرة وتوضيح الموقف للطفل .

 – المتابعة المستمرة:
يحتاج الطفل ذات فرط الحركة وتشتت الانتباه إلى متابعة مستمرة من الأهل فيجب على الأهل متابعة سلوك الطفل كل 20-30 دقيقة ، وإذا لاحظت أن الطفل يسلك بطريقة جيدة مثل القواعد المحددة له قم بمدح الطفل واستمر في ذلك ، ولو وجدت الطفل يكسر القواعد والتعليمات قم بتنفيذ العقوبات المذكورة من قبل .

– الاستمرارية :
الاستمرارية هي من أهم مفاتيح تعديل سلوك الطفل ذات فرط الحركة وتشتت الانتباه ، فيجب أن تتصرف بنفس الطريقة في كل مرة ويكون رد فعلك مماثل ، سواء في حالة الفعل الجيد والمكافئات أو الفعل السيء والعقوبات المترتبة عليه ، فلا تتهاون أو تكسر القواعد حتى لو مرة واحدة لأن نجاح تعديل سلوك الطفل يتطلب الاستمرار في تنفيذ القواعد .

– أسس بعض الروتين :
يمل الطفل ذات فرط الحركة وتشتت الانتباه من الروتين ، لكن هناك أمور روتينية يجب أن يعتاد الطفل عليها مثل مواعيد الاستيقاظ ، والذهاب إلى المدرسة وحل الواجبات ومواعيد النوم فكلها أمور روتينية يجب أن يعتاد عليها الطفل .

– أكتب جدول أعمال يومية :
من أفضل طرق ضبط سلوك الطفل ذات فرط الحركة وتشتت الانتباه والتي تنظم يومه هو عمل قائمة يومية بالأمور التي يجب فعلها بالتسلسل ، مثل غسل الأسنان ثم تنظيف الغرفة ثم تناول الأفطار ونقوم بوضع علامة (صح) على السلوك الذي فعله ، وننبه بالأمر التالي الذي يجب فعله وإذا كان الطفل غير قادر على القراءة يمكن توضيح جدول الأعمال اليومية للطفل بالصور .

– استخدم الساعة والمنبه :
من الجيد أن نضبط سلوك الطفل ذات فرط الحركة وتشتت الانتباه بالتوقيتات ، فمثلًا أن نجعل وقت محدد للعب ووقت محدد لمشاهدة التلفاز ، ووقت محدد لأداء الواجبات المدرسية وأن نذكر الطفل بالمنبه بإنتهاء الوقت حتى يعتاد الطفل على الانضباط وتنظيم اليوم .

– أسس نظام للمكافأة :
حدد نظام للممكافأة مثل وضع ملصقات للطفل أو نجوم ذهبية أو هدايا ، فيجب تحديد المكافئات التي سينالها الطفل عقب السلوك الجيد الذي سيصدر منه .

– ركز على الإيجابيات :
عندما يفعل الطفل سلوك جيد امدحه وعظم من سلوكه ، فمثلًا إذا وكلت له مهمة متعددة الخطوات وأنهى الخطوة الأولى منها ، قم بمدحه وتشجيعه أن ينهي الخطوة التالية وهكذا فالمدح والتركيز على الإيجابيات من الأمور التي تعزز سلوك الطفل ، بل ولأن كثير من الأطفال ذات فرط الحركة وتشتت الانتباه ، لا تدرك أن ما فعلوه من الأمور الجيدة والتي تستحق المدح فلذا يجب على الأهل أن ينهوا الطفل لذلك ويمدحوه .

– خطط للمشكلات :
يتوقع الأهل من الطفل ذات فرط الحركة وتشتت الانتباه أن يسيء التصرف مرات عديدة ، لذا يجب أن يخطط الأهل طريقة التصرف حيال سلوك الطفل ذلك ، خاصة أمام الناس ويجب أن ننوه الطفل بذلك .

والعلاج السلوكي يستطيع بنجاح أن يضبط سلوك الطفل ، ولكن يجب أن يتحلى الأهل بالاستمرارية والصبر على تنفيذ القواعد السابقة ، حتى تأتي بنتيجة إيجابية مع الطفل .

إنضم لقناتنا على تيليجرام