الفرق بين اوبر وكريم في السعودية

الفرق بين اوبر وكريم في السعودية

الفرق بين اوبر وكريم في السعودية لكل من لديه سيارة بمواصفات جيدة و يريد الحصول على ربح مناسب خلال وقت فراغه فما عليه سواء الانضمام إلى أوبر أو كريم و العمل على توصيل العملاء ، حيث تقوم هذه الشركات بتوفير العملاء للسائق عن طريق تطبيقات خاصة بها على الهواتف المحمولة ، حيث يقوم كل من العميل و السائق بتحميل التطبيق ، و قد تحصل الشركة على نسبة بسيطة من الأجرة التى يحصل عليها السائق ، كما يمكن للعميل أن يقوم بتقييم السائق و الرحلة . و فى السطور التالية لمقال اليوم سنعرض لكم الفرق بين اوبر وكريم في السعودية . فتابعوا معنا لمعرفة المزيد من التفاصيل .

الفرق بين اوبر وكريم في السعودية

شركة أوبر

تعد واحدة من الشركات العالمية التى تم انشائها فى عام 2009م من أجل خدمة قطاع النقل البري على مستوى العالم ، و التى تعمل من خلال استخدام الهاتف المحمول عبر النقل ، و تتم أعمالها على نطاق واسع حيث تصل إلى عدد من الدول و التى تعمل به حوالى 75 دولة .

 شركة كريم

تعتبر شركة كريم واحدة من الشركات التى تخدم نطاق الشرق الأوسط ، و التى تم انشائها فى عام 2012م ، و تعمل على مدار اليوم خلال 24ساعة ، و تستخدم من أجل تسهيل عملية النقل من خلال تقديم الخدمات للعملاء على أفضل صورة .

أهم ما يميز شركة كريم عن شركة أوبر فى التعامل 

  • إمكانية إلغاء المشوار : تقوم شركة كريم بتمكين العميل و اعطاؤه القدرة على الغاء المشوار الذى تم تحديده مع عدم تحمل تكاليف اضافية إلا فى حالات قليلة يتم فيها فرض غرامة الالغاء ، أما بالنسبة لشركة أوبر فلا يستطيع العميل أن يقوم بإلغاء المشوار .
  • إعطاء العميل فرصة تقييم الخدمة : تتوافر هذه الميزة فى شركة أوبر و كريم ، حيث أنه بعد اتمام خدمة التوصيل للعميل يتم وضع حالة تقييم مستمرة بعد المشوار ، لكى يتمكن العميل من التقييم بعد الحصول على الخدمة .
  • يتوافر لدى شركة كريم السماح للعميل برجوع الخدمة بكل سهولة ، حيث أنه فى حالة قيام الشركة بعمل بلوك للعميل من خلال التطبيق يمكن رفعه بسرعة و بكل سهولة ، بينما فى شركة أوبر لا يتم رجوع العميل إلا بعد تجاوز فترة لا تقل عن شهر
  • توافر خاصية الكول سنتر التى تعمل على التواصل فى الحالات الطارئة ، بينما بشركة أوبر لا تتوافر هذه الخاصية
  • قد يتمكن السائق من الحصول على أموال فورا : حيث تعطى شركة كريم للسائق أمواله فورا نتيجة دفع العميل للتعريفة المحددة عقب انتهار المشوار ، بينما لا يمكن حصول السائق بشركة أوبر على أمواله إلا من خلال التعامل بالفيزا ، و تعد هذه الميزة من أهم المميزات التى يحرص عليها كل سائق.
  • توفر كلا الشركتين حالة من الأمن و الطمأنبينيه لكل سائق يعمل لديها فضلا عن توافر الأمان للعميل و توفير الوقت و الجهد و الأموال .

الفرق بين اوبر وكريم في السعودية

  • الفرق بين اوبر وكريم في السعودية من حيث ألية العمل 

  1. ألية العمل فى كلا من الشركتين تعتمد على استعمال الهاتف المحمول حيث يتم طلب وسيلة مواصلات عبر التطبيق الخاص بالشركة ، و يتم تسجيل المعلومات الخاصة بالحساب و فى حالة الرغبة فى الحصول على سيارة تاكسي يتم طلبها عبر التطبيق
  2. يقوم المسئول من شركة أوبر أو كريم بالرد على الطلب خلال فترة قصيرة و يتم تحديد أقرب سائق من مكانك فضلا عن تحديد خط سير الرحلة و الزمن اللازم للوصول ، كما يمكن تحديد الأجرة المناسبة للرحلة
  3. ألية العمل للوصول لأكبر عدد ممكن من العملاء قد تختلف من شركة أوبر عن شركة كريم ، كما أنها قد تختلف من دولة لأخرى .
  • الفرق بين اوبر وكريم في السعودية من حيث الانتشار 

بالنسبة لقوة انتشار الشركتين فى المملكة العربية السعودية ، تتوسع شركة كريم بالمنطقة و بدول الشرق الأوسط ، كما يحقق الشركتين العديد من النجاح و تحقيق الايرادات التى تجعلهما كمحط أنظار المستثمرين للحصول على أسهم الشركتين ، أما فيما يتعلق بالانتشار داخل المملكة العربية السعودية فن شركة كريم تلقى انتشار واسع و رواج كبير بين الجمهور السعودي ، و لشركة أوبر تحقق أيضا أرباح ضخمة و توسعات فى العديد من الدول .

  • الفرق بين اوبر وكريم في السعودية من حيث شروط الخدمة 

قد تختلف شروط الخدمة بين شركة أوبر و شركة كريم من دولة لأخرى ، و لكن توجد بعض الشروط المشتركة بينهم و منها ما يلى :

  • يجب ألا يقل عمر السائق عن واحد و عشرين عام
  • يتم تقديم رخصة القيادة للسائق الذى يريد الالتحاق باتحاد شركة أوبر أو كريم
  • يجب على السائق اجتياز كافة الاختبارات الطبية التى تفرضها قوانين و أحكام الشركتين
  • يجب على السائق الذى يريد الالتحاق بالشركة اجتياز تحليل المخدرات للتأكد من أهليته و صلاح السائق للوظيفة
  • يجب على السائق تقديم جميع الأوراق التى تثبت هويته و أهليته أثناء الالتحاق بالوظيفة و التأكد من عدم صدور أحكام ضده
  • يجب أن يمتلك السائق سيارة موديل حديث و ألا يقل موديل السيارة عن عام 2008م مع ضرورة الاطلاع على المواصفات التى تشترطها كل بلد و التى قد تختلف من مكان لأخر
  • من الممكن الاطلاع على موقع شركة أوبر و كريم و معرفة مواصفات السيارة المطلوبة لهذا العام و الاستفسار عن الاجراءات التى تريدها و ترغب فى معرفتها.

الخدمات التى تقدمها شركة أوبر و شركة كريم للسائق

توجد العديد من الخدمات التى تقدمها شركة أوبر و كريم للسائق و التى تتمثل فيما يلى :

  • تعمل الشركة كوسيط بين الطرفين العميل و السائق
  • تقوم الشركة بمتابعة العملاء من خلال التطبيق و الرد على طلباتهم
  • تقوم الشركتين على دعم السائقين من خلال عمل دعاية بهدف جذب العملاء و زيادة اقبالهم من الجمهور بمختلف الدول لسرعة الانتشار
  • تعد الشركة هى الضامن الأساسى لسعر الرحلة أى أنه فى حالة رفض العميل الدفع تقوم اشلركة بالتعويض دون أدنى مسئوليه على الزبون
  • تعمل الشركة على توفير فرص عمل لكافة الفئات العمرية البالة سواء طالب أو خريج أو موظف
  • توفر الشركة الأمن و الأمان للسائق من خلال خاصية الجي بي اس التى توفر معرفة خط سير الرحلة و مكانها

سلبيات شركة أوبر و شركة كريم

لا توجد سلبيات تذكر على الشركتين غير أن العميل قد يلاحظ اختلاف فى مبلغ التوصيل وفقا لاختلاف التوقيت ، حيث أن وقت الذروة يمكن أن يحدد فيه مبل اعلى من سعر توقيت أخر نظرا للوقت المسترق فى الرحلة و الوقت المهدر وقت الانتظار وسط الازدحام ، كما أن سعر التوصيل يحدد أثناء اعطاء طلب التوصيل و ليس بعد التوصيل .

الفرق بين اوبر وكريم في السعودية و فى ختام هذا المقال نكون قد تعرفنا بالتفصيل على الفرق بين اوبر وكريم في السعودية ، كما تعرفنا أيضا على مميزات و سلبيات كلا من شركة أوبر و شركة كريم.

إنضم لقناتنا على تيليجرام