الفرق بين تخثر الدم وتجلط الدم أيهما أخطر ويؤدي إلى الوفاة !!

الفرق بين تخثر الدم وتجلط الدم أيهما أخطر ويؤدي إلى الوفاة !!

الفرق بين تخثر الدم وتجلط الدم أيهما أخطر ويؤدي إلى الوفاة !! يكمن معنى تخثر او تجلد الدم لسلسلة من التفاعلات التي تكون نهايتها زيادة في سماكة الدم، وذلك ليتم منع حدوث النزيف في حالات الجروح، وكذلك في حال لا يتدفق الدم بسلاسة في الأوعية الدموية، فمن الممكن ان يبدأ في التجلط، متحولا بذلك من سائل خالي من أي عنصر يعيق التدفق الى جلطات دموية، وبذلك لنتعرف على الفرق بين كل من التخثر والتجلط في الدم.

الفرق بين تخثر الدم وتجلط الدم أيهما أخطر ويؤدي إلى الوفاة !!

الفرق بين تخثر الدم وتجلط الدم أيهما أخطر ويؤدي إلى الوفاة !!

تخثر الدم ما هو الا جزء أسلسي من تجلط الدم، وبذلك يكون تخثر الدم تجمع لصفائح الدم نتيجة حدوث إصابة في الاوعية الدموية، ويكون ذلك كردة فعل طبيعية وضرورية في الجسم، حتى يتم مواجهة مشكلة النزيف الذي يحدث نتيجة لإصابة ما، بينما فيما يخص تجلط الدم فيدل على تجمع خثرات الدم داخل الاوعية الدموية العميقة في الجسم، بالتالي يحدث تضييق او انسداد للأوردة الدموية العميقة، ناتج عنه بعض المخاطر لذا يجب ان تتم معالجته حتى يتجنب حدوث ما هو اخطر من ذلك.

هل التخثر نفس التجلط

يحدث التخثر الوريدي العميق في حال حدوث جلطة دموية في وريد او اكثر من اوردة الجسم، وفي الأغلب يكون ذلك في الساقين، وفي بعض الأحيان يسبب التخثر الوريدي العميق حدوث ألما او تورم في الساق، واغلب الأحيان ما يصاحبه أي اعراض يمكن للمريض ملاحظتها.

هل يمكن الشفاء من مرض تخثر الدم

في أغلب الأحيان يمكن علاج فرط تخثر الدم، وذلك من خلال تناول أدوية مضادة للتخثر، ومن اهم الملاحظات الخاصة في العلاج، تكون الحاجة ماسة لان يتم تناول الأدوية المضادة للتخثر في حال أصيب المريض في بعض الجلطات الدموية، كونها تساهم في منع تشكيل جلطات أخرى.

متى تكون نسبة تخثر الدم خطيرة

في حال زادة المدة التي يتجلد الدم فيها عن ثلاثة عشر ونصف هكذا يكون التخثر بطيئا، ويكون ذلك نتيجة لعدد من الأسباب منها تناول الأدوية التي تعمل على زيادة سيولة الدم، كالأسبرين والهبارين ومضادات الهيس تامين كذلك، إضافة الى تواجد بعض المشاكل في الكبد.

متى تذوب الجلطة

أغلب عوامل الخثرة تعمل عن طريق تفعيل الانزيم بلازمين وجين، الذي يساهم في توضيح شبكة الفرين متصالبة الترابط، الأمر الذي يجعل الجلطة قابلة للذوبان، كما وتخضع للزيادة من التحلل البروتيني من الانزيمات الأخرى، كما ويعيد مرور الدم خلال الأوعية الدموية المسدودة.

هل مريض الجلطة يرجع طبيعي

بعدما يتعرض الشخص لجلطة دماغية تختلف مدة التعافي من شخص لآخر، ففي بعض الأحيان يحتاج الأمر لبعض من الأشهر والأسابيع ولسنوات في حالات أخرى ولربما يتعافى المريض بشكل كلي، لكن بعض الحالات قد تعاني من حدوث إعاقة طويلة الأمد او تستمر لمدى الحياة.

كم تستمر الجلطة الخفيفة

يكون السبب وراء حدوث الجلطة الخفيفة لحدوث نقصان مؤقت في تدفق الدم لجزء من الدماغ، الأمر الذي يؤدي لحدوث أعراض تشبه بشكل كبير أعراض حدوث السكتة الدماغية، الا انها لا تدوم طويلا، ففي بعض الأحيان يقدر زوالها لما لا يزيد عن أربعة وعشرين ساعة.

هل الموز يزيد السيولة

يمكن ان يحسن الدم المليء بالبوتاسيوم من تدفق الدم من خلال خفض ضغط الدم، كما ويمكن ان يؤدي تناولك لكميات من الصوديوم من خلال نظامك الغذائي لارتفاع معدل ضغط الدم، الا ان البوتاسيوم يساعد الكلى في إزالة الصوديوم من الجسم من خلال البول.

لماذا يبكي مريض الجلطة

هناك العديد من الآثار الناتجة عن السكتة الدماغية منها تقلب العواطف، وذلك بالتغيير المفاجئ في المشاعر، وتساهم تلك المشكلة في عدم تمكن الأشخاص في التحكم في مشاعرهم، وتقلب العواطف أيضا له ان يسبب تغيير بشكل مفاجئ في الحالة المزاجية حيث لا تتناسب مع الموقف الذي يكون فيه الشخص، فلربما يبكي او يضحك بشكل مفاجئ.

متى يخرج مريض الجلطة من المستشفى

بعد ان تمر ثلاثة الشهور الاولى سيبدأ المريض بالشعر في تحسن، لكن اذل تأثر جذع الدماغ سيحتاج المريض ما يزيد عن عام حتى يشعر بالشفاء، لكن المصابين ممن لا يتمكنون من الكلام بنسبة أربعين بالمئة فلربما علاجهم يحتاج عامين، ليتمكنوا من العودة للنطق بشكل طبيعي، وبشكل عام يكون الأمر بحسب العالة ومرضها.

هل الجلطة تؤثر على المشي

تؤثر جروح الدماغ التي تنتج عن صدمة او ارتجاج المخ على توازن الشخص، وبذلك يصبح الشخص غير قادر على حفظ التوازن أثناء المشي، وفي بعض الحالات تظهر الأعراض فورا او بعد عدد من الأسابيع حتى اشهر من حدوث الصدمة، ولربما يساعد العلاج الطبيعي والوظيفي في تلك الحالات.

هل الليمون يؤثر على تخثر الدم

بحسب ما تم ايضاحه من قبل الباحثين في جامعة توكاي جاكون المتواجدة في مدينة ناجويا وسط اليابان، على ان الليمون يساعد في تنظيم الدورة الدموية وقت ساعات الطيران الطويلة، وذلك تبعا لاحتوائه على حمض الستريك ومركب بولي فينول الطبيعي، والذي يعمل على التقليل من فرص تخثر الدم وينظم عملية دورانه وتدفقه في الجسم.

الفرق بين تخثر الدم في القلب وتجلط الدم، يكون تخثر الدم كردة فعل طبيعية لحماية الجسم من النزيف، وتصبح خطيرة اذا أصبحت تجلط في الاوردة لتحدث تضييق، لفذلك يجب ان نتبع نظام صحي.

إنضم لقناتنا على تيليجرام