المركزي يعمم قائمة بالسلع الزراعية المحمية من المنافسة مع الواردات

المركزي يعمم قائمة بالسلع الزراعية المحمية من المنافسة مع الواردات
استعلام عن نطاق المؤسسة

بناءا على طلب من  إدارة الاستيراد بوزارة التجارة الخارجية، عمم بنك السودان المركزي على المصارف قائمة أصدرتها وزارة الزراعة والغابات تتضمن السلع الزراعية المحمية من المنافسة مع الواردات، وهو  ما يعني حظر استيراد تلك السلع خلال الفترة المحددة لكل سلعة.

المركزي يعمم قائمة بالسلع الزراعية المحمية من المنافسة مع الواردات
استعلام عن نطاق المؤسسة

واشتملت القائمة على ستين سلعة زراعية من الفواكه والخضروات والنباتات الطبية والعطرية والبقوليات. وتمتع عدد كبير من تلك السلع بالحماية طوال العام، في حين تمتع بعضها بحماية جزئية في اشهر معينة من السنة.

الفواكه التي تمتعت بالحماية وحظر استيرادها طوال العام هي المانجو والليمون والقريب فروت والموز والجوافة والتمور الجافة. أما التمور الرطبة فيحظر استيرادها خلال شهري يوليو وأغسطس، كما يحظر استيراد البرتقال بين شهري سبتمبر وأبريل.

بنك السودان المركزي

وفي قائمة الخضروات حظي الطماطم بحماية طوال العام ومثله البطاطس والبصل والبطيخ والباذنجان والكوسة والقرع العسلي والفلفلية والبامية والعجور والملوخية والبامبي والرجلة والجرجير والشطة والفلفل. أما الخضروات المحظورة جزئيات فمنها الشمام الذي يحظر استيراده بين شهري يوليو ومارس، بينما البسلة والفاصوليا الخضراء محظورتان بين ديسمبر وفبراير، والجزر والبنجر والفجل والشمار الاخضر بين اكتوبر ومايو، والكرنب والقرنبيط والخس بين ديسمبر ومارس، و(الخيار) بين اكتوبر وابريل.

وفيما عدا الثوم الذي حظر استيراده جزئيا بين شهري ابريل واكتوبر، حظيت النباتات الطبية والعطرية بحماية طوال العام وشمل ذلك الشمار والكمون الاسود والكركدي والسنمكة والحناء ولبان البخور والكسبرة والحلبة والحرجل والحنظل والعرديب والقضيم والتبلدي واللالوب والقرض والبابونج والنعناع والونكا واليانسون والليمون.

إنضم لقناتنا على تيليجرام