الناشري وش يرجع

الناشري وش يرجع

النواشر أو بانو ناشرة هم قبيلة خندفية مضرية عدنانية ضمن قبائل بنو أسد في شبه الجزيرة العربية، وهم عرب عدنانيون من بني إسماعيل بن إبراهيم. يرتبط نسبهم بنسب الرسول محمد من خلال جدهم الأكبر خزيمة بن مدركة. يسكنون مع قبائل كنانة في جنوب الجزيرة العربية من محايل عسير والقوز والقنفذة إلى مكة المكرمة.

الناشري وش يرجع

الناشري وش يرجع

قبيلة النواشرة أصبحت مشهورة بمشاركتها في الكثير من المعارك والغزوات بسبب موقعها الاستراتيجي الذي جلب لها العديد من الغنائم. كما كان لها نفوذ كبير نتيجة لثروتها من المواشي مثل الجمال والغنم والبقر، بالإضافة إلى أمتلاكها أراضي زراعية متنوعة.

القوة العسكرية :

كانت لقبيلة النواشرة قوة عسكرية تتألف من 3000 رجل، يقودهم شيخهم ابن خيرة الناشري في بلادهم قوز بلعير، الذي اشتهروا بلقبها بلعير بين خطوط سبت العمر إلى جمعات ربيعة على طريق حلي ومحايل عسير إلى القنفذة وبارق. كما تشكلت قبيلة العمور من كنانة حلفاً مع قبيلة النواشرة، وكان شيخ قبيلة العمور هو محمد بن عبده، وكان حلفهم يمثل قوة مهيمنة على القبائل المجاورة.

الناشري وش يرجعون

جميع الحروب والمعارك التي خاضوها مع الأتراك العثمانيين، كانت النواشرة والموالين للإدريسي يقاتلون ضد الهيمنة العثمانية على قبائل كثيرة. شاركوا في معارك وصراعات مع العثمانيين، حتى قرر الإدريسي وبنو هاشم تشكيل تحالف مع النواشرة لفك الحصار العثماني. وافق ابن خيرة الناشري على التحالف مع الإدريسي، وشكّلوا جيشًا قويًا يتكون من صفوف نظامية. انتصر التحالف على العثمانيين في المعركة، واستشهد شيخ النواشرة ابن خيرة. تعد هذه المعركة واحدة من أهم المعارك التي هزمت فيها الدولة العثمانية، حيث قتل 8910 جنديًا تركيًا في هذه الحرب، وانتشرت مقولة في صفوف الجيش بأنهم قاوموا سبع طوابير من العثمانيين.

إنضم لقناتنا على تيليجرام