الهاجري وش يرجع

الهاجري وش يرجع

قبيلة بني هاجر هي قبيلة قحطانية تنتمي إلى الجنب، وهي تحمل اسم هاجري في صيغة المفرد. يتصل أصل هذه القبيلة بتحالف قديم يعرف باسم حلف جنب. يوجد بعض الاختلافات فيما يتعلق بتركيبة القبيلة، ولكن الأكيد هو أن نسب بني هاجر يعود إلى الضياغم من شريف عبيدة في حلف جنب لأبناء يزيد بن حرب بن علة بن جلد بن مالك بن أدد.

الهاجري وش يرجع

الهاجري وش يرجع

تشكلت قبيلة جنب بتحالف بين ستة من أبناء يزيد بن حرب السبعة، وهم صداء ومنبه والحارث والغلي وسنحان وهفان وشمران. تحالفوا مع بني عمهم سعد العشيرة بن مذحج لمواجهة أخيهم صداء. وبالتالي، يعود أصل هذا التحالف إلى بطون مذحج الثلاثة، وهي بطن جلد وبطن مراد وبطن سعد العشيرة.

رئاسة هذا التحالف توجهت في النهاية إلى معاوية بن الحارث بن منبه بن يزيد بن حرب بن علة بن جلد بن مالك بن أدد. كان له سلطة في قبيلة جنب، وتزوج ابنة المهلهل بن ربيعة التغلبي واسمها عبيدة في نجران.

الهاجري وش يرجعون

أما قبيلة القحطان هي إحدى القبائل العربية المشهورة والتي انتشرت بشكل واسع في الخليج العربي. تعد من أبرز القبائل التي عرفها التاريخ، حيث سجلت العديد من المساهمات البارزة لقبائل العرب على مر العصور. قد تفخر هذه القبيلة بتاريخ مليء بالشرف والكرامة، وكانت القبائل العربية التي تأسست على أساس قبائل بني القحطان لها تأثير كبير في دول الخليج العربي، حيث شاركت بشكل كبير في العديد من الحروب وحافظت على عراقتها القبلية. تتمتع قبيلة الهاجري بمكانة مرموقة بين القبائل القحطانية، وتتميز بدورها الريادي في الحفاظ على هيبتها القبلية. ولذلك، فإن البحث عن أصول الهاجري وتاريخها يعد ضروريًا.

تتحدث شجرة قبيلة الهاجري عن أصول هذه القبيلة وتواصلها مع القبائل الأخرى التي عاشت في شبه الجزيرة العربية. توضح الشجرة الأصلية والفروع المتفرعة للعائلات المنتمية لهذه القبائل العربية التي استوطنت الجزيرة العربية.

إنضم لقناتنا على تيليجرام