اليكي هذه الطرق للتعامل مع الطفل الزنان

اليكي هذه الطرق للتعامل مع الطفل الزنان

الطفل الزنان، هو الطفل العنيد الذي يصرخ ويريد دائما تنفيذ كل رغباته مهما كان الأمر، وإذا كنت لديك طفل من هذه النوعية من الأطفال إليكِ كيفية التعامل معه بالشكل السليم، دون الوصول إلى مراحل الغضب أو مرحلة تنفيذ طلبة. 

اليكي هذه الطرق للتعامل مع الطفل الزنان

مرحله الزن عند الأطفال، هي احدى نوبات الغضب أو تقلب المزاج، و التي يصر فيها الطفل على الحصول على الشيء الذي يريد، بغض النظر عن التوقيت أو المكان المتواجد فيه، فقد تكونين في وضع لا يسمح بتنفيذ طلب طفلك، وتتفاجئين بهذه الوضعية من قبل طفلك، ومن هنا يبدأ الطفل في التلاعب بكي لكي تضطري إلى تنفيذ كله طلباته دون الرفض، وهنا نقدم اليكي بعض الطرق الفعالة و السليمة للتعامل مع الطفل الزنان والعنيد. 

الطفل الزنان 

تلجأ بعض الأمهات إلى استخدام العنف مع طفلها الزنان والعنيد دائما، ولكن هذه الطرق لا تجدى بأي شيء معهم، لذا نقدم إليكم خطوات التعامل معه بشكل سليم: 

لا تفقدي أعصابك

في حالة غضب طفلك الزنان و اللحوح، والبدء بالصراخ والقيام برمي الأشياء على الأرض وركلها، لا يجب علكيي أن تفقدي أعصابك، واستمتعي بالصبر والهدوء، ولا تبدئي بالصراخ عليه، فهذه تعد هي الطريقة المثالية لتهدئه الطفل، أو عن طريق أخذ الطفل إلي إحدى الغرف الأخرى، وتهدئته بعيدا عن الناس، أو ترك الطفل يهدئ لوحده. 

يجب على الطفل أن يفهم أن هذه الوسيلة لن تنجح في تحقيق ما يريد، وانه لن يتم التكلم معه، أو تنفيذ طلبه، إلا بعد الهدوء والتخلص من هذا  الزن والصراخ المفتعل. 

و يجب على الأم عدم العند أمام طلب طفلها، لأن هناك بعض الأمهات تبدأ في أسلوب العند أمام أطفالهم، ولكن هذه الطريقة غير صحيحه بالمرة، لأنها تكون شيء استفزازي بالنسبة للطفل، وتجعله يزيد في الزن والصراخ ،ولهذا لن يترك الطفل اتباع هذا الأسلوب مطلقا. 

أظهري الوجه الأخر لطفلك 

عندما يبدأ الطفل الزنان في الزن والصراخ من أجل  تنفيذ طلبه، قومي بإظهار الوجه الأخر له، ولا تضحكي في وجه الطفل في هذا التوقيت أبدًا، و انظري إليه بكل حزم وصرامة، وسوف تصل هذه النظرات إليه بكل جدية وهنا يدرك الطفل أن هذه الطريقة غير مجديه ولن يستخدمها للحصول على مبتغاه. 

يجب على الأم  التفكير قبل أخذ قرار الرفض أو القبول، ويجب أن تكون مقتنعه بهذا الأمر تماما، حتى لا تتراجع عنه مره اخرى، حيث يوجد الكثير من الأمهات التي تخضع لطلب الطفل الزنان، وبالتالي لن يتوقف الطفل عن استخدام هذا السلوك، وسوف يتم تكراره بكل سهولة. 

قوي شخصية طفلك 

يوجد هناك بعض الأمهات التي تعامل الطفل الزنان بشكل غير سليم، وذلك عن طريق إلغاء شخصيتهم و عدم السماح لهم بالتعبير عن متطلباتهم من الأساس، و هذه الطريقة غير صحيحه، ويجب على الأم أن  تسمح للطفل بقدر من الحرية و التعبير عن ما يريده، و عن متطلباته،  وهنا ترد الأم على طفلها من دون إيذاء نفسي أو جسدي، وبالتالي يتعلم الطفل طلب الشيء الذي يريده بشكل مهذب، في الوقت المناسب وفي المكان المناسب، وسيعلم أن هذا الأسلوب لا يجدى مع الأم في أي شيء.

ويجب أن تعلم الأم أن التربية ليست بشئ سهل، وأن تتحلى بالكثير من الصبر والهدوء، حتى تنشأ أولاد غير عصبيين، ولا يعانون من أي مشاكل نفسية، ولديهم قوة تحمل وصبر، وأنها سوف تأخذ الكثير من الوقت لتعليم وترسيخ القيم الحميدة لدى الأطفال.

إنضم لقناتنا على تيليجرام