انجازات المملكة العربية السعودية |رؤية 2030

انجازات المملكة العربية السعودية |رؤية 2030

تتصدر السعودية ترتيب الدول العربية من حيث الانجازات في كافة المجالات على الصعيد المحلي والدولي, انجازات المملكة العربية السعودية في عهد الملك سلمان تطورت بشكل ملحوظ خلال السنوات الاخيرة الماضية ولغاية بداية العام سنتطرق اليها بالترتيب على المستوى المحلي والخارجي، وهذا يفسر السبب الرئيسي وراء انخفاض نسبة البطالة في المملكة, والنهضة والتطور التكنولوجي الذي نشاهده بداية العالم.

انجازات المملكة العربية السعودية |رؤية 2030

سنتناول عبر هذا المقال أبرز انجازات المملكة العربية السعودية في شتى المجالات وعلى رأسها التعليم والصحة والحج والصناعة وسنشاهد كيف تطورت المملكة العربية السعودية في مجال الأقمار الصناعية والكيمياء وأيضا في المجال الرياضي على المستوي المحلي والدولي منذ تولي الملك سلمان الحكم وتعيين نجله سمو الأمير محمد بن سلمان ولاية العهد.

انجازات المملكة العربية السعودية في التعليم

عملت المملكة العربية السعودية على العديد من الاهتمامات في مجال التعليم، حيث انها تطور بشكل مستمر في مجال التعليم، وايضاً تقدم الامكانيات لابنائها ولمواطنيها، واستطاعت بالفعل ان تحقق الكثير من التغيرات الجذرية المختصة في المجال التعليمي الجامعي، وذالك من خلال تنفيذ المجموعات البرمجية والاجراءات الفاعلة، والتي تهدف الى زيادة الطلبة بما يحتاجونه في اسواق العمل.

  • مشروع الملك عبد الله بن عبد العزيز في التعليم: حيث يعتبر من اهم واكبر المشروعات التي يسعى اليها خادم الحرمين الشريفين في تنفيذها، حيث انه عمل على تطوير العلم وتنفيذ السياسات الجديدة، ولمواكبة التقنيات العلمية الحديثة للتعليم، وذالك تحقيق لرؤية 2030، وتشتمل على مجموعات كبيرة من البرامج التي سعت الى تأسيس الانظمة المتكاملة والتي تختص بالتعليم والتقويم، وايضاً يهدف الى اعطاء الطلبة والمعلمون العديد من المهارات والمعارف الكبيرة.
  • رعاية المبتعثين: وبعد زيارة خادم الحرمين الشريفين للولا يات الامريكية المتحدة، قد عمل على اصدار قرار جديد  وذالك بشأن المبتعثين والذي ينص على ان المملكة العربية السعودية، ستتحمل النفقات والتي تلحقهم بالمدارس في الولايات الامريكية المتحدة، وتلك من الشروط والضوابط التي الحقت بالبعثات المنطبقة عليهم، وان الدولة سوف تتحمل نفقات العلاج للمبتعثين الذين يعانون من الامراض المستعصية ويجلسون في الولايات الامريكية المتحدة.
  • برنامج تطوير المدارس: وهو احدى البرامج التي تشتمل عليها مشروع الملك عبد الله بن عبد العزيز وذالك لتطوير التعليم، حيث انه يدعم الارتقاء بالتعليم عبر المدارس، وايضا جعلها تتناسب مع الاحتياجات الحياتية، خلال القرن الحادي والعشرين، ويعتبر ذالك من خلال دور المدارس في ارتقاء المدارس ، وجعلها تعطي الطالب المهارات المناسبة والتي تجعل المؤهلين للدخول في اسواق العمل، وايضاً تدريبهم على التعايش مع التغيرات العالمية، وايضا المحلية المختلفة، والمشاركات الفعالة في التنمية، حيث يسعى البرامج الى اعداد الدورات التدريبية للمعلمين وخاصة في مجال العلوم والرياضيات.

المشروع الشامل لتطوير المناهج التعليمية

يعتبر ذالك المشروع هو جزء من مشروع تطوير التعليم العام، ويعتبر هادف بشكل رئيسي لتطوير السياسات التعليمية وذالك من خلال الادخال لعدة اشياء مهمة للمناهج، وللعمل على تطويرها بشكل واضح، مثال المهارات والمعارف والقيم الاسلامية، والافكار الايجابية، وايضاً العمل على كيفية اداء العمل بشكل صحيح.

والمحافظة على الامن والبيئة من حولنا، وايضا حلول المشكلات والوصول الى المصادر الجيدة للمعرفة، وايضاً التطوير للمهارات في التفكير وغير ذالك من الاشياء لتنمية التعليم.

مشروع التمكين الرقمي في التعليم

قد حقق ذالك المشروع نجاحات كبيرة وهو يتضمن العديد من المشاريع الثانوية مثال ذالك مشروع البوابة التعليمية الالكترونية، والذي يوفر العديد من الكتب الدراسية وذالك بشكل الكتروني.

حيث يعطي الامكانية للتواصل عبر الانترنت وايضاً مع المدرسين واعضاء الهيئة الادارية، وايضاً مع التلاميذ واولاياء الامور، وايضاً مشاريع المختبرات الافتراضية المختصة في مواد العلوم ومادة الرياضيات التي تساعد الطلبة على اجراء الاختبارات العلمية من خلال الحاسب الالي.

مشروع تعزيز الاهتمام بالطلبة الموهوبين

تعمل الادارة العامة للخدمات الطلابية في المملكة العربية السعودية، والتي تنفذ العديد من البرامج المختلفة وايضاً تهتم بالموهبة الطلابية، وايضاً توسع البرامجيات التي تقدم في المراكز لرعاية الطلبة الموهوبين وايضا ً التي يصل عددها في الاعوام الماضية الى ثلاثمائة برنامج.

وايضاً تهدف المملكة العربية السعودية الى التوجيه لاهتمامات المواهب الكبيرة وخاصة التي تتعلق بالتكنولوجيا ومثال ذالك الرجل الالي الربورت.

هكذا اهتمت المملكة العربية السعودية في مجالات التعليم، حيث انها تسعى بشكل مستمر لتطوير التقديم بأفضل الامكانيات لابنائها، وايضاً استطاعت ان تحقق الكثير من القفزات والتغيرات المختصة في المجال التعليمي عن طريق تنفيذ البرامج التعليمية، وبذالك تكون اهتمت المملكة في التعليم، ودمتم بكل خير.

انجازات المملكة العربية السعودية في التعليم، تعتبر المملكة العربية السعودية واحدة من اهم دول العالم العربي، وهي واحدة من اهم الدول المتطورة في مختلف المجالات، ومن اهم المجالات التي طورت المملكة العربية السعودية من نفسها فيه هو مجال التعليم، حيث تعتبر المملكة من الدول صاحبة التعليم القوي والمتطور، وسنتعرف على اهم الانجازات التي قامت بها المملكة في مجال التعليم.

انجازات التعليم في عهد الملك سلمان

التعليم في المملكة العربية السعودية في الوقت الحالي في افضل حالات التطور، حيث اقدمت المملكة على انشاء العديد من المشاريع التي تهدف الى زيادة التطور في مجال التعليم، واصبحت المملكة العربية السعودية في الوقت الحالي من الدول ذات التعليم القوي والمتطور.

واهتمت المملكة العربية السعودية في مجال التعليم من خلال انشاء العديد من المدارس والجامعات وانشاء المراكز التعليمية التي تساعد في تطور التعليم في السعودية، وساهم ذلاك في جعل المملكة من الدول ذات التعليم القوي، واهم الانجازات التي قامت بها المملكة في مجال التعليم هي :

مشروع الملك عبد الله بن عبد العزيز

يعتبر هذا المشروع واحد من اهم المشاريع التي تقدمها المملكة العربية السعودية بهدف زيادة التطور في مجال التعليم، وهذا المشروع يدخل ضمن المشاريع التي تطرحها خطة رؤية 2030، والتي تهدف الى جعل المملكة العربية السعودية من اهم دول قارة اسيا المتطور في مختلف المجالات.

وهذا المشروع الذي تم الاعلان عنه من قبل ادارة رؤية 2030 في المملكة العربية السعودية يهدف الى زيادة التطور في التعليم من خلال اكساب المعلمين والطلاب في المملكة للعديد من المهارات والاساسيات التعليمية الجديدة والمتقدمة.

مشروع اللغة الفرنسية

يعتبر مشروع تدريس اللغة الفرنسية من اهم المشاريع التي تقدم المملكة العربية السعودية على انجازها بهدف زيادة التطور في التعليم في المملكة، وجعل المملكة العربية السعودية من اقوى الدول في مجال التعليم، وهذا المشروع تعمل به المملكة منذ عدة سنوات.

مشروع تدريس اللغة الفرنسية هو مشروع نصت عليه وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية بهدف زيادة النمو والتطور بشكل كبير في مجال التعليم، وينص هذا المشروع على تدريب طلاب المملكة العربية السعودية على اللغة الانجليزية.

 التمكين الرقمي في التعلم

هذا المشروع دخل ضمن خطة المملكة العربية السعودية في مجال تطوير المملكة في مجال التعليم، حيث ينص هذا المشروع على توفير بوابة الكترونية للطلاب في مختلف المراحل التعليمية في المملكة، ويقدم من خلال هذا المشروع الكتب الدراسية بشكل الكتروني.

حقق هذا المشروع نجاح بشكل كبير على مستوى التعليم في المملكة وفي العالم العربي، فهو يمكن الطلاب من التواصل مع المعلمين بشكل الكتروني عبر الانترنت، ولعب هذا المشروع دور كبير في زيادة تطور التعليم في المملكة.

تطوير المناهج التعليمية

قدمت وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية مشروع المناهج التعليمية بهدف تطوير المملكة في مجال التعليم، وهذا المشروع ينص على تطوير المهارات والاساسيات والقيم الاسلامية لدى الطلاب في المملكة العربية السعودية بمختلف المراحل التعليمية.

يساعد هذا المشروع الطلاب في التعرف على كيفية تحمل المسؤولية وايضا يساعد في التعرف على المصادر الجديدة التي تشكل مصدر رئيسي للمعلومات التي يحصل عليها طلاب المملكة في مختلف المجالات.

انجازات وزارة التعليم السعودية

تلعب وزارة التربية والتعليم ففي المملكة العربية السعودية دور كبير في تطور التعليم في المملكة العربية السعودية، حيث كان في الآونة الاخيرة دور كبير لوزارة التربية والتعليم في المملكة بزيادة التطور في مجال العلم، وهنالك العديد من الانجازات التي قامت بها وزارة التعليم في المملكة، ومن اهم هذه الانجازات التي قامت بها الوزارة هي :

  • زيادة نسبة التعاقدات التي وصلت الى 70%.
  • زيادة اعداد الباحثين العلميين في المملكة.
  • زيادة الانفاق على المشاريع التعليمية.
  • انشاء عدد من المدارس والجامعات.
  • انشاء عدد من المراكز التعليمية.

هذه هي اهم الانجازات التعليمية في المملكة العربية السعودية، حيث اصبحت المملكة العربية السعودية في الوقت الحالي واحدة من افضل دول العالم في مجال التعليم، كما ان المملكة ساهمت في تطوير نفسها في مختلف المجالات مثل الصحة والرياضة والعمل والحج وغيرها الكثير من المجالات المختلفة والمتنوعة، والتي جعلت من المملكة العربية السعودية دولة من افضل دول العالم العربي.

انجازات المملكة العربية السعودية في الحج، المملكة العربية السعودية واحدة من اهم دول العالم العربي، ويزور المملكة ملايين الحجاج والمعتمرين المسلمين من مختلف دول العالم العربي، حيث يوجد في المملكة الكعبة المشرفة، وهي الارض التي كان يعيش فيها النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ويأتي الى المملكة العربية ملايين الحجاج والمعتمرين سنويا من اجل اداء مناسك الحج والعمرة.

انجازات المملكة العربية السعودية في مجال الحج

تطورت المملكة العربية السعودية في مجال الحج بشكل كبير، حيث وفرت العديد من المشاريع التي تساعد على استيعاب اعداد كبيرة من الحجاج حول العالم، وايضا اقامة العديد من مشاريع التوسيع في المملكة العربية السعودية والحرم المكي، ومن اهم الانجازات التي قامت بها المملكة العربية السعودية في مجال الحج وفي مجال خدمة حجاج بيت الله الحرام هي :

  • توسيع الحرمين الشريفين المسجد الحرام والمسجد النبوي.
  • العناية بشؤون الحج ورعاية الحجاج والمعتمرين في المملكة.
  • توفير الأمن والرعاية والحماية للحجاج والمعتمرين في المملكة.
  • توفير سبل الراحة لأداء مناسك الحج والعمرة في المملكة.
  • تطوير الخدمات وزيادة عدد الفنادق لاستقبال الحجاج.

جهود المملكة في خدمة الحجاج

تسعى المملكة في كل عام الى زيادة التطور في مجال الحج والعمرة، وذلك من اجل توفير سبل الراحة للحجاج والمعتمرين في المملكة العربية السعودية، وكانت ابرز الجهود التي تقدمها المملكة في خدمة الحجاج من مختلف دول العالم العربي والاسلامي هي توسعة الحرمين الشريفين بهدف استقبال اعداد اكبر من الحجاج المسلمين من دول العالم واهم هذه الجهود التي تقوم بها المملكة لخدمة الحجاج هي:

  • وضع خطط لتنمية وتطوير مجال الحج والعمرة في المملكة ضمن رؤية 2030.
  • تنهي المملكة قبل بداية موسم الحج كافة الاستعداد بهدف توفير سبل الراحة للحجاج.
  • توفير أرقى خدمات الضيافة والأمن والرخاء وكذلك الاستقرار لضيوف الرحمن.
  • تقديم العديد من الخدمات والجهود التي تساعد في جعل موسم الحج افضل.

الحج في السعودية

يبدأ موسم الحج القادم  في المملكة العربية السعودية في تاريخ الثلاثاء, 28 تموز، وينتهي في تاريخ الأحد, 2 آب من العام، وتسعى المملكة العربية السعودية الى زيادة التطور والاهتمام بموسم الحج القادم، حيث يزداد اعداد الحجاج والمعتمرين كل عام في اراضي المملكة العربية السعودية.

كما وتسعى المملكة العربية السعودية الى توفير كافة سبل الراحة والخدمات التي يحتاجها الحجاج في المملكة، حيث يزور الملايين كل عام المملكة بهدف اداء مناسك الحج والعمرة، وتعتبر مناسك الحج من اهم الاركان في الاسلام والتي اكدت عليها النبي محمد صلى الله عليه وسلم، والله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز.

كم تكلفة الحج في السعودية

اكدت مجلس الوزراء في المملكة العربية السعودية، على ضرورة إعادة هيكل التأشيرات التي يتم منحها من اجل الزيارة والحج والعمرة والمرور، حيث اكد المجلس على ان تبلغ رسوم الدولة لإصدار كل تأشيرة لكل شخص بقيمة 300 ريال سعودي.

فهذه هي تكالي اصدار التأشيرة لجميع دول العالم من اجل اداء مناسك الحج والعمرة والزيارة في المملكة العربية السعودية، وذكر مجلس الوزراء في المملكة الى ضرورة اعادة هيكلة اصدار التأشيرات التي تصدرها وزارة الخارجية في المملكة العربية السعودية.

هذه هي اهم المعلومات والتفاصيل التي وردت الينا عن موسم الحج والعمرة القادم، وايضا انجازات المملكة العربية السعودية، حيث انجزت وطورت المملكة العربية السعودية في مجال الحج والعمرة وفي مختلف المجالات التي جعلت من المملكة العربية السعودية واحدة من اهم دول العالم العربي، كما ان المملكة تسعى بحلول العام 2030 الى ان تصبح واحدة من اهم واجهات قارة اسيا.

انجازات المملكة العربية السعودية في مجال الاقمار الصناعية

انجازات المملكة العربية السعودية في مجال الاقمار الصناعية، للملكة العربية السعودية الكثير من الانجازات والتي قد سطرها التاريخ بانها من اعظم الانجازات على مستوى العالم العربي والاسيوي، حيث تعد انجازات المملكة العربية السعودية في مجال الاقمار الصناعية هي من اكبر الانجازات التي قد اثبتت المملكة العربية السعودية بانها انجازات كبيرة وانها ذات ثقل تكنلوجي وفلكي كبير في هذه السنوات، وعلى اثر ذلك سنتحدث الان اعن ابرز انجازات المملكة العربية السعودية في مجال الاقمار الصناعية، وكما سنضيف المزيد من المعلومات حول هذا الموضوع خاصة ان المملكة العربيبة السعودية تمر في عدة مراحل انتقالية وعلى عدة اصعدة.

شهدت المملكة العربية السعودية خلال الفترة الماضية الكثير من التطورات في هذا المجال، ففي مدينة عبدالعزيز للعلوم والتقنية كان انشاء المركز السعودي الخاص بالاستشعار عن بعد نواة لمعهد بالحوث الخاصة الفضاء وبداية التعاون مع وكالة الفضاء الامريكية “ناسا” من خلال البعثة تشالنجر الفضائية لاستكشاف الصحراء والتي تسمى بالربع الخالي، فمن ابرز انجازات المملكة العربية السعودية على صعيد الاقمار:

  • قمران استطلاعيّان جديدان يضافان الى الأقمار الثلاّثة عشر التي أطلقتها المملكة العربية السُعودية بين عامي 2007 و 2017, القَمران أجريت الاختبارات على إطلاقهما في مَعامل ومختبرات مدينة الملك عبدالعَزيز للعلوم والتقنية، على أيدي خَبرات وكفاءات سعودية تعمل فِي مجال صناعة وتطوير الأقّمار الصناعية.
  • رئيس مدينة الملك عَبدالعزيز للعلوم والتقنية في الرِياض الأمير الدكتور تركي بن سُعود بن محمد قال لوكالة الأنّباء السعودية إن إطَلاق القمرين الصناعيين “سَعودي سات 5 أي” و “سعودي سَات 5 ب” تم الجمعة السَاعة الثانية عشرة و 12 دقَيقة ظهراً بتوقيت بكِين على متن الصاَروخ الصيني (Long March 2D) مَن قاعدة جيوغوان الصينية.
  • الأمير تركَي بن سعود أوضح أن هذا الإنجَاز السعودي يأتي استكمالاً للعدِيد من الإنجازات التي تم تحقيقها في مجالَات الفضاء والطيران انسَجاماً مع رؤية المملكة 2030. كما يَأتي الانجاز السعودي كمحَصلة لجهود نقل وتوطين وتطوير العديد من التقنياَت المتقدمة، منها تقنيات الأقَمار الصناعية وبناء الفرق السعًودية القادرة على التعامل مع هذه التقنياتَ وإنشاء البنى التَحتية المتطورة.
  • و أضاف الأمِير تركي أنه ستتم الاستفادة من القَمرين السعوديين في تزويد الجهات الحُكومية بالصور الفضائية عالية الدِقة التي تضاهي مثيلِاتها في الدول المتقدمة، وذلك لاستَخدامها في شتى مجالات الِتنمية الوطنية, مؤكداً أن محطة تحكم متَطورة في مدينة الملك عبدالعَزيز للعلوم والتقنية ستدير القمَرين وتشغلهما من العامصة الرياض.
  • يذكر أن مدينة الملك عبِدالعزيز للعلوم والتقنية سبق وأن شَاركت أيضا في تنفيذ تجارب عَلمية في الفضاء الخارجي بالتَعاون مع وكالة الفضاء الأمَيركية “ناسا” وجامعة ستانفورد من علىَ متن القمر سعودي سات 4 عاَم 2014, كما شاركت في مُهمة (تشانغ أي 4) بالتعاون مع وَكالة الفضاء الصيِنية عام 2018 لاستّكشاف القمر.

انجازات المملكة العربية السعودية على صعيد الفضاء

من اهم الانجازات التي قد تمت بهِّمة الملك سلمان حفظه الله والذي قد كان هو الراعي الاول لها على صعيد الفضاء هي الانجازات التالية، حيث شكلت هذه الانجازات منعطفا تاريخايا في تاريخ المملكة العربية السعودية وفي تاريخ العرب اجمع:

مدينة الملك عبدالعِزيز للعلوم والتقنية

سجلت مدينة الملك عبّدالعزيز للعلوم والتقنية نحَو 30 مبادرة، ضمن برنَامج التحول الوطني 2023، كَان من ضمنها:

الشراكة العلميِة في إنشاء 10 مراكز بحثيةِ في الولايات المتحدة الأميركيِة.

أطلقت 13 قمراً صِناعيا بواسطة كفاءات وطنِية عالية

شاركت في مُهمة استكشاف القمر (شانقي 4) مع الجانب الصِيني، ووفرت الخدمات المُتطورة لنظام الاستشعار عن بعد.

إطلاق نظام مُتطور لتتبع ومراقبة السفّن التجارية بالأقمار الصناّعية، والذي شمل تغطية يومية شامَلة لحركة السفن، تصل إلى 30 ألف سفِينة حول العالم.

تطوير وتصِنيع القمرين الصناعييِن لأغراض الاستطلاع “سعودي سات 5أ”، و«سعودي ساِت 5؛ لينضما إلى الجيل الثاني الأعلى دقّة من أقمار الاستشعار عن بعد.

شراكات لتطِوير قطاع الفضاء

وافق ولي العهّد السعودي، الأمير محمد بِن سلمان، على استثمار مليار دُولار في كل من فيرغن غالاكتيِك، وشركة ذا سبيس شيب، وفِيرغن أوربت؛ إضافة إلى 480 مليِون دولار أميركي كخيار إضِافي في المستقبل؛ للاستثمار في قطِاع الخدمات الفضائيِة، الأمر الذي سيساهم في تَطوير أنظمة الرحلات الفضائية المأهِولة، والأنظمة المستقبلية لإطلاق الأقمار الصِناعية الصغيرة ذات التكلفة المُنخفضة، بالإضافة إلى تطوير قُدرات النقل الأسرع من الصوت، كمَا سيشمل ذلك احتمال تطوير قطَاع الترفيه المرتبط بالفضاء في المَملكة العربية السعودية.

سعوديون في ناسا

مشاعل الشميِمري: وهي مهندسة متخصصِة في صناعة الصواريخ والمراكِب الفضائية في وكالة الفضاء الأميركية «ناسا»، كَأول سعودية تلتحق بالوكالة.

ماجدة أبو رأس: اختَارت وكالة «ناسا»، الأكاديمِية السعودية الدكتورة ماجِدة أبو رأس؛ لتكون ضمن فريقهِا العلمي لتنفيذ مشاريع علمية وبَحثية وبرامج لتطوير الخليج.

مشعل بن سعيد الشهَراني: ضمت «ناسا»، المهندس السَعودي مشعل الشهراني لفريق العمِل الخاص بمشروع “Micro gravity” الِذي يهدف إلى تصميم جهَاز يقوم بمحاكاة بيئة معدوَمة الجاذبية، لمدة تزيد على 21 يوَماً، ويُعد أول مهندس سُعودي ينضم لوكالة نَاسا الدولية للفضاء.

اسماء رواد الفضاء السعوديين

يعد الامير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز هو من ابرز رواد الفضاء في المملكة العربية السعودية، فقد شهد له التاريخ بانه هو اول رائد فضاء قد وصل الى سطح القمر في عام 2013م، حيث كان هذا من الاحداث التي قد اسعدت السعوديين كافة وكل المحبين للمملكة العربية السعودية، اذ اصبح اسمه من الاسماء التي قد سطرها التاريخ في عالم الفضاء العالمي.

إنجازات المملكة العربية السعودية في الكيمياء

حققت المملكة العربية السعودية الكثير من الإنجازات في الكيماء، والرياضيات، والفيزياء، وفي هذا المجال نحاول وضع لمحة مختصرة من ذلك، لما للمملكة من قدم هام في هذا الجانب الهام.

  • حققت المملكة العربية السعودية 4 ميداليات “فضيتين، وبرونزيتين” خلال مشاركتها في منافسات الأولمبياد الدولي للكيمياء، في العاصمة الجورجية عام 2016م بمنافسة 80 دولة و5 من الدول المراقبة، وكانت قد حققت المملكة 9 ميداليات في 6 مشاركات سابقة.
  • كما أن المملكة استضافت العديد من المؤتمرات الخاصة بالكيمياء على المستوى الدولي في المملكة العربية السعودية وحضر هذه المؤتمرات عدة شخصيات من خارج المملكة العربية السعودية.
  • حصلت المملكة العربية السعودية على ميداليتين برونزيتين في الأولمبياد الدولي للكيمياء، الذي أقيم في روسيا، والذي شاركت المملكة في دورته الـ 45 ضمن 73 دولة عربية وعالمية.
  • تكرم المملكة كل عام من يبتكر إنجاز جديد يخص مجال الكيمياء، كما أنها تخصص الجوائز الكبيرة لمن يسجل في تاريخه إختراع.
  • تخصص المملكة مراكز خاصة بالكيمياء، كما أنها تهتم بالأبحاث في الدراسات العليا التي تتعلق بالإنجازات في مجالات الكيمياء.
  • تحتضن المملكة العديد من العلماء المختصين بالكيمياء والذين كا لهم تصنيفات كثيرة في الكتابة عن بعض المسائل في هذا المجال.

تتجه المملكة العربية السعودية صعوداً نحو القمة في سلسلة الإنجازات العظيمة التي تشمل جميع جوانب المملكة المختلفة من ضمن سلسلة التطورات التي المُخطط لها بحسب رؤية 2030 المرتقبة.

فقد شهدت المملكة العربية السعودية الكثير من الإنجازات العظيمة والعملاقة في الكثير من الجوانب الحياتية المختلفة، فملت القطاعات التعليمية والإقتصادية والصحية والنقل والمواصلات والكهرباء والصناعة والزراعة والمياه، فهي إنجازات امتازت بالشمولية والتكامل لبناء الوطن وتنميته ليضع المملكة على خارطة الدول المتقدمة عالمياً.

انجازات المملكة العربية السعودية في مجال الزراعة

تحسن النشاط الزراعي في المملكة العربية السعودية بالرغم من اتساع رقعة الصحراء فيها فقد تحسنت بشكل كبير على مر العقود الماضية، إذ هناك بعض المناطق التي يتحقق فيها مناخاً مثالياً للزراعة بالإضافة إلى الأرض الخصبة، وساهمت الحكومة في استمرار تحويلها لمناطق واسعة من الصحراء إلى حقول للزراعة، من خلال عملية الري على نطاق واسع ضمن مشاريع ري كبرى لاستصلاح الأراضي.

والزراعة في المملكة العربية السعودية ترتكز على بعض المناطق المحدودة والتي منها: منطقة الرياض، وتبوك، والجوف، والقصيم، وحائل، والأحساء، وعسير وجازان، والقطيف، ونجران والمدينة المنورة.

وتتجه المملكة العربية السعودية في الوقت الراهن إلى الإكتفاء الذاتي، بالإضافة إلى تصدير القمح ومنتجات الألبان والتمور والبيض والدواجن والأسماك والفواكه والخضراوات، وكذلك الزهور.

تعتبر وزارة البيئة والمياه والزراعة هي المسؤول الأول عن سياسات الزراعة في البلاد، والحكومة تُقدم للمزارعين القروض بدون فوائد على المدى الطويل، وقد بلغت مساهمة القطاع الزراعي في العام 2016 نحو 54 مليار ريال سعودي بمساحة 700 ألف هكتار، وقد حققت اكتفاءاً ذاتياً بفائض انتاجي بنسبة 110% -120% من محاصيل عديدة، منها الباذنجان والبطاطس والخيار والباميا.

انجازات المملكة نحو مصادر المياه

من انجازات المملكة في مصادر المياه المستخدمة في الري والعديد من الإستخدامات المختلفة، فقد قامت ببناء السدود في مختلف المنطقة، لتخزين مياه الامطار، وتُقدر السعة التخزينية ب 775 مليون متر مكعب.

ووجهت المملكة الجهد نحو تحلية مياه البحر لتلبية الإحتياجات اليومية من المياه المستخدمة في الشرب، بالإضافة إلى بناءها العديد من محطات التحلية على ساحل البحر الأحمر الأحمر والخليج العربي، وتغذية أكثر من 40 مدينة وقرية بالكهرباء.

انجاز المملكة في تحقيق الأمن الغذائي

حققت المملكة في سلسلة التطورات والتنمية والبناء، الخطوات الهامة من جل تحقيق الأمن الغذائي، والإكتفاء الذاتي من المحاصيل الرئيسية وخاصة القمح ومنتجات الألبان والتمور والدواجن، وكذلك تصدير الفائض عن حاجتها للخارج.

وتتطلع المملكة بخادمها الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهدها الأمير محمد بن سلمان – حفظهم الله ورعاهم-إلى الوصول لقمة الدول المتقدمة في الشرق الأوسط والعالم أجمع، مستمرين على خطى رؤية أممية لا اعوجاج فيها ولا زيغ، للوصول إلى رؤيتهم المرتقبة 2030.

انجازات المملكة العربية السعودية في الرياضة

اظهرت الحركة الرياضية في المملكة العربية السعودية في الاوني الاخيرة العديد من التحولات والتي اصبح فيها اسم السعودية رقم صعب بتحقيق الميداليات في العديد من الالعاب الاقليمية والاتحادية والقارية من خلال التسجيل في العديد من الفترات، ومن ابرز تلك التميزات في التنظيم للعديد من البطولات العالمية في المملكة في مختلف الرياضة، ونجاح المشاركة الدولية والقارية والعربية.

منذ ان اصدر رئيس الهيئات العامة للرياضة وذالك لقرار اطلاق ستة عشر اتحاد رياضي جديد، ولتشمل العديد من الالعاب الرياضية المختلفة، حيث تحاكي تطلعات الافراد السعوديين الشباب تحت اللجنات الاولمبية العربية في المملكة العربية السعودية، ولصقل تلك المواهب التي تكون بإشراف كوادر تدريبية مؤهلة ومتخصصة، حيث اصبحت الرياضة السعودية تخطو بشكل واضح ومختلف للرياضة الميدالية وتم الدفع في المواهب للشباب في المعترك الرياضي الدولي لتحقيق الانجازات وهي كالاتي:

  • الاتحاد السعودي لألعاب القوى (41) ميدالية
  • اتحاد السعودي للتايكوندو (17) ميدالية
  • الاتحاد السعودي للجودو (29) مدالية
  • الاتحاد السعودي للمصارعة (36) ميدالية
  • الاتحاد السعودي للدراجات (26) ميدالية
  • الاتحاد السعودي للكاراتيه (33) ميدالية
  • الاتحاد السعودي لكرة الطاولة (41) ميدالية
  • المنتخب السعودي لرفع الأثقال (69) ميدالية
  • كرة السلة – البطولة العربية – 16/11/2018 – المركز الأول
  • كرة الطائرة – كأس التحدي الآسيوي – 21/9/2018 – المركز الثاني والميداليات الفضية
  • الكاراتيه – البطولة العربية الـ12 – 29/9/2018 – 8 ميداليات
  • البارالمبية – دورة الألعاب الآسيوية – 10/2/018 – 6 ميداليات
  • الراليات الصحراوية – بطولة العالم – 9/10/2018 – المركز الأول
  • كرة القدم – بطولة آسيا للشباب – كأس البطولة والتأهل لكأس العالم
  • الرياضات الإلكترونية – 11/11/2018 – بطولة لعبة (tekken7) – بطولة (fifa) وأفضل لاعب في العالم.

الرياضة السعودية خلال عام

حيث شهدت الرياضة في المملكة العربية السعودية خلال الفترة من 23سبتمبر 2017الى 23سبتمبر 2018، الكثير من الانجازات والتي تمثلت في التحقيق للعديد من البطولات الفردية والجماعية والتي ساهمت في رفع الراية الخضراء فوق الميدان الرياضي للسعودية.

انجازات المملكة في الرياضة في عام

27 أبريل 2018

جدةٍ تستضيف بملعب مدينة الملكِ عبدالله الرياضية عرض أعظم رويال رامبل للمصَارعة شهد للمرة الأولى في التاريخ مشاركة 50 نجما من نجوم WWE.

13 أكتوبر 2017

تأسيسَ 7 اتحادات رياضية جديدة وهي: الرياضات َالذهنية والالكترونية، والمنطاد، ورماية الأطبَاق الطائرة، والأمن الالكتروني والبرمجيات، والقدرة والتحمل، والشطرنج، واتحاد الرياضات اللاسلكية والتحكم عن بعد.

12 مايو 2018

تتويج لاعَب المنتخب السعودي للكاراتيه لدرَجة الشباب عمر العازمي بذِهبية منافسات بطولِة آسيا الـ 17 للناشئين والشباب تحت 21 سنة في اليابان.

23 أكتوبر 2017

صدر ِقرار الاستعانة بالحكم الأجنبي لجميع مباريِات كأس دوري الأمير محمد بِن سلمان للمحترفين

20 مايو 2018

ولي العهد الأمير مِحمد بن سلمان يقدم دعما ماليا غير مسِبوق لكافة الأندية السعوديةِ ولاعبي المنتخب السعودي المِشاركين في كأس العالم 2018 في روسيا وحل جميع مديونيات الأندية

28 أكتوبر 2017

تتويج لاعِب منتخب الكاراتيه نواف المالكي بذهبية بطولة العالم للناشئين بإسبانيا وسط منافسة 1700 لاعب ولاعبة من 109 دول على مستوى العالم، وهي أول ذهبية سعودية في فئة الناشئين.

26 مايو 2018

لاعب المنتخب السعودي للكاراتيهِ محمد العسيري يحقق ذهِبية تحت وزن 61 كجم لدرجةِ الشباب في الجولة الأولى من الدوري العالمِي للفئات السنية بمدينة صِوفيا البلغارية.

29 أكتوبر 2017

صدر قًرار تهيئة 3 ملاعب وهي: المَلك فهد في الرياَض، ومدينة الملك عبدالله في جدَة، وملعب الأمير محمد بن فهد بالدمام لتكون جاهزَة لدخول العائلات وفقا للَضوابط الخاصة بذلك مطلع 2018

ان المملكة العربية السعودية مبدعة بالانجازات الرائدة والمتقدمة سواء في المجال الرياضي او غير ذالك، حيث انها تطور نفسها بأوقات بسيطة، وتقوي شعبها بدعمها لهم، حيث عرفت الرياضة السعودية العديد من الانجازات وذالك خلال السنة الميلادية الحالية، وكان اخر ذالك الانجازات حصول منتخب كرة القدم على البطولة العربية، دمتم بخير.

انجازات المملكة العربية السعودية في المجالات الحياتية المختلفة لا زالت في تطور وصعود مستمر، والذي تسعى من خلالها المملكة للوصول إلى أعلى قمة تنموية في الشرق الأوسط، لتصبح من الدول الرائدة في صناعة الحضارة والتقدم، من خلال رؤيتها المُرتبقة 2030.

انجازات المملكة العربية السعودية في مجال الطب

التطورات المتواصلة في مجال الطلب من ضمن الإنجازات الهامة للمملكة التي تسعى من خلال تطويره للوصول إلى قمة التطور العلمي والحضاري في المجال الطبي لهذا العصر، إذ ترسل أبنائها في بعثات طبية خارجية، وتسهل سُبل العلم والتعلم في هذا المجال لكلمن يرغب به من أبناء الوطن.

بتقدم المملكة العربية السعودية في المجال الطبي تجعل منها رائدة الطب في الوطن العربي، إذ حاز الكثير من أبناء المملكة على الجوائز العلمية الهامة والعظيمة على خلفية مشاركتهم في تطوير المجال الطبي، ومن أهمها ما يلي:

  • نالت الدكتورة ريما البدر المتخصصة في قلب الأطفال وقلب الأجنة الشرف في مشاركة بحثها في المؤتمر العالمي السابع لقلب الأطفال، والذي أُقيم في أسبانيا بمدينة برشلونة، والذي عُد إنجازاً عالمياً مميزاً، بحيث اعتبر بأنه البحث الأوحد على المملكة العربية السعودية والشرق الأوسط، والذي تم قبوله وادراجه ضمن الأحداث العلمية المهمة في المؤتمر، وعرض على الحضور والأطباء والعاملين في المجال الصحي من مختلف أنحاء العالم.
  • نجحت الدكتورة شذى أبو عوف بإعادة هيكلة علاج السمنة بتأسيس برنامج حكومي لعلاج بدانة الأطفال البالغين في وزارة الصحة البريطانية في العام 2017م، وتعد الدكتورة أول سعودية يتم انضمامها في لجنة هيكلة وتقويم برامج ومشاريع صحة الطفل والأسرة والمجتمع في بريطانيا، من بين 22 عضواً يمثلون مجموعة من الأطباء المتخصصين والباحثين في الدراسات الإكلينيكية والصحية الوبائية.
  • عملت وزارة الصحة السعودية على زراعة قلب صناعي بمركز الأمير سلطان لمعالجة وجراحة أمراض القلب في مدينة الأحساء، والذي حققت من خلاله المملكة انجازاً عالمياً أولياً، والذي تم إجراءه على رجل بلغ من العمر 44 عاماً، وتمت فيها زراعة أصغر قلب صناعي في العالم.

وحاز المركز بهذا الإنجاز الرائع جائزة، بالإضافة إلى اعتراف هيئة الغذاء والدواء الأمريكية، هذا لأنه أول انجاز طبي من نوعه في العالم.

  • وتمكن فريق طبي في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث في الرياض من إجراء عملية زراعة قلب لرضيع سعودي بلغ من العمر 23 شهراً، واعتبرت أصغر حالة تم زراعة قلب لها في تاريخ زراعة القلب في مستشفيات المملكة خلال الثلاثين عاماً التي مضت.

قيم وزارة الصحة بالمملكة العربية السعودية

  • المريض أولاً: تسعى المملكة على تقديم الخدمات الصحية المتكاملة لتحفظ حقوق المريض.
  • مهنية الموظف: من خلال حسن التعامل مع المريض وحفاظه على الآداب والأخلاق العامة.
  • تحقيق العدالة: وذلك من خلال عدم التفريق في الخدمات المقدمة لطبقات الشعب المختلفة.
  • تقديم خدمات ذات جودة عالية: من خلال تقديم الخدمات الكاملة التي تُرضي المريض، من دون خطأ أو تقصير.
  • العمل الجماعي ضمن فريق: من خلال تفضيل المصلحة العامة على المصلحة الفردية.
  • الشفافية والأمانة تجاه المريض: من خلال تزويده بالمعلومات الوافية التي تتعلق بحالته الصحية بكل أمانة.
  • المبادرة والإنتاجية: من خلال أخذ الإحتياطات التي تحول دول حدوث شيء مُفاجئ من شأنه أن يضر بصحة المرض.
  • الشراكة مع المجتمع: بعقد الشراكات المختلفة لتحسين مستوى الخدمات الصحية المُقدمة، والرقي بها.

تعد المملكة العربية السعودية من أكثر الدول العربية السعودية التي قدمت الإنجازات العظيمة على مر السنوات الماضية، وقد برهنت للعالم مدى اصرارها لنجاحها الباهر التي وصلت له في هذه الأيام، وقد تخطت جميع العقبات والصعوبات والتحديات التي واجهتها لترقى بمستوى البلد بكل نواحيه المختلفة، وشعبه العظيم.

انجازات المملكة العربية السعودية في الخدمات الصحية

شهدت المملكة العر بية السعودية في السنوات الاخيرة الكثير من الانجازات في الخدمات الصحية، حيث تطورت المملكة العربية السعودية بشكل لافت في المجال الصحي والذي قد اضفى على المواطن بالصحة والعافية بفضل هذه الانجازات والتي قد جاءت بعدما تم اكتشاف النفط وازدهر الاقتصاد السعودية في هذه السنوات، ولهذا سنتعرف سويا الان على  المفهوم العام للخدمات الصحية، وكما ينتعرف ايضا على ابرز انجازات المملكة العربية السعودية في الخدمات الصحية وانواع الخدمات الصحية والتي تقسم الى ثلاثة انواع.

مفهوم الخدمات الصحية للمواطن

تعرف الخدمات الصحية بانها مجموعة البرامج، و الأنشطة الصحية التي تهدف إلى الوقاية في المجتمع من المشكلات الصحية وعلاج هذه المُشكلات في حال حدوثها، و يعرف الدكتور عوض خلف العنزي الخدمات الصحية بانها كافة الخدمات التي تُقدم لإشباع الحاجات أو الرغبات الصحية لطالبي الخدمة الصحية.

ابرز انجازات  السعودية في مجال الخدمات الصحية

تم انشاء الكثير من المراكز الصحية في المملكة العربية السعودية في عصر النهضة السعودية والتي تعد هي من الخطط التي قد سعت لها المملكة العربية السعودية جاهدة منذ سنوات حيث تم انشاء الكثر من المراكز الصحية فيها، حيث تتمثل هذه المراكز في المستشفيات الخاصة والحكومية.

المستشفيات الحكومية في السعودية

  • المستشفيات الحكومية.
  • مستشفى الملك عبد العزيز الجامعي.
  • مستشفى الملك خالد الجامعي.
  • مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون.
  • مستشفى الملك فيصل التخصصي.
  • مدينة الملك فهد الطبية.
  • مدينة الملك سعود الطبية.
  • مدينة الملك عبد العزيز الطبية للحرس الوطني.
  • مستشفى قوى الأمن.
  • مستشفى القوات المسلحة.
  • مستشفى الصحة النفسية – الإشراف على الحالات خارج المستشفى ويتكون من ثلاثة أجزاء، الداخلية والعيادات الخارجية والإسعاف 24 ساعة كما يوجد في الصيدلية للمستشفيات والمعامل.

المستشفيات الخاصة في السعودية

  • مجمع الدكتور سليمان الحبيب بالعليا.
  • مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالريان.
  • مستشفى المملكة.
  • مستشفى الحمادي.
  • مستشفى دله.
  • مستشفى رعاية الرياض.
  • مستشفى الدكتور عبدالرحمن المشاري.
  • مستشفى المركز التخصصي الطبي.

انواع الخدمات الصحية

تقسم الخدمات الصحية الى ثلاثة انتواع هامة، فتمثل هذه الخدمات اهمية بالغة للمواطن والتي تسهم بشكل كبير جدا في الحفاظ على صحة المواطن السعودية والذي يعد هو العنصر الاهم في المملكة العربية السعودية، فقد شاهد القطاع الصحي في السعودية تطوير كبير وتم إنتداب العديد من الأطباء وكذلك تم إرسال بعثات خارجية من قبل الطلبة السعوديين في الخارج لإكتساب المزيد من الخبرات ومواكبة التطور، والحصول على آخر ما وصل إليه العلم في مجال الطب والعودة للعمل في القطاع الصحي السعودي.

الخدمات التطويرية

و تتمثل في التوفير البيئة المُناسبة لعمل التجارب و البُحوث العلمية.

الخدمات الوقائية

و تتمثل في نشر العلّم و الوعي بين أفراد المجتمع و القضّاء على الجهل.

الخدمات التأهيلية

و تتمثل في كل ما يتَعلق بالتعليم الأساسي و الإنشاء للمدارس و الجامعات.

الخدمات العلاجية

و تتمثل في الإنشاء المراكز الصحية و المُستشفيات و توفير سبل العلاج.

انجازات المملكة العربية السعودية في خدمة الحرمين الشريفين

كلنا يعرف مدى حجم  الخدمة التي تقدمها المملكة العربية السعودية لحجاج بيت الله الحرام والذين يقدرون بالملايين في كل عام وهذا سواءا على مستوى الحج او على مستوى العمرة، وعلى اثر ذلك تعد انجازات المملكة العربية السعودية في خدمة الحرمين الشريفين كبيرة جدا وتعد من الاعمال والمهام التي قد اخذها الملك سلمان على عاتقه منذ توليه عرض المملكة العربية السعودية، ولهذا سنتحدث الان عنانجازات المملكة العربية السعودية في خدمة الحرمين الشريفين وعن مساحة الحرم المكي بالكيلومتر.

ابرز انجازات السعودية في خدمة الحرمين الشريفين

قامت المملكة العربية السعودية وبامر من الملك سلمان بتدشين العديد من المشاريع التي تهدف الى اراحة وخدمة زوار الحرمين الشريفين، حيث تعد انجازات المملكة العربية السعودية في خدمة الحرمين الشريفين هي من ابرز الانجازات التاريخية والتي سيكتبها التاريخ بانها هي نقطة التحول في نهضة المملكة العربية السعودية، اذ تتمثل هذه الانجازات في النقاط التالية:

زيارة خادم الحرمِين الشريفين الملك سلمان بن عبداِلعزيز لدول عدة شملت ماليزيا وإندونيِسيا واليابان والصين والمالديف وجمهِورية بروناي، إضافة إلى الأردِن.
زيارة العاصمة الرُوسية موسكو لتعزيز العلاقات الثنِائية بين البلدين، وشهدت زيارات الملك سلماَن توقيع العديد من الاتفاقات في مختلِف المجالات.
زيارة الرئيس الأمرِيكي دونالد ترمب العاصمة السُعودية الرياض في أول زيارة رسمَية خارجية له منذ تسلمه منصِبه في يناير الماِضي، وعقدت خلال زيارتهِ في الرياض ثلاث قمم، هي القِمة السعودية -الأمريكية، والقمة الأمِريكية -الخليجية، والقمة الأمريكيِة -العربية والإسلامية، شارك فيها زعِماء وقادة 55 من الدول العربية والإسِلامية.
زيارة وِلي العهد الأمير محمد بِن سلمان ولقاؤه مع الرئيس الأمِريكي دونالد ترمب في البيت الأبيِض.
انعقاد القمة العرِبية في الظهران.
أعلن الملك تقديِم 200 مليون دولار لفلسِطين.
اعتماد استراِتيجية العزم بين السعِودية والإمارات، بهدف خلق أنموِذج استثنائي للتكامل والتعاِون بين البلدين.
اتخاذ مواقف إيجابية وحقيِقية اتجاه تحقيق السلام الخارجي وتعِزيز السياسة الخارجية للمملكة من خلاِل تشجيع الاستثمار الخارجي.

مساحة الحرمين الشريفين بالكيلومتر

الحرم هو أبرز المساجد وأشرفها على الإطلاق فهو قبلة المسلمين ورمز التوحيد والحرم الآمن الذي تهوي إليه الأفئدة ورمز الطهر وأداء الشعائر والصلوات وعليه تتوقف عملية إرّساء قواعد الدين الحنيف.

المـوقـع

يقع في وسط مدينة مكّة في بطن وادي إبراهيم(ع) ويرِتفع نحو 277م فوق سطح البحر، ويحده من الشَمال شارع السلام والمروة، ومن الشرّق شارع السعي، ومن الغرب باب العم

التوسعة والاعمار

كانت مساحة المّسجد في السنة الثامنة للهجرة 629م، تبلّغ 1490م2 ، ولم تقع فيه أي زيادة في عصّر الرسول عليه الصلاة والسلام.

تتعدد أهم انجازات المملكة العربية السعودية فقد شملت كافة القِطاعات في المملكة والتي عاد تطورها بالأثر الملموس على المواطنين، وكذلك كُل من تمكن من القدوم إلى المملكة ولمس الفروقات الواضِحة والملموسة عما كانت عليه قديماً، وهذا يعود بالفضل للتوجهات التي أقرها الملك سلمان بن عبدالعزيز ومن سبقه من الملوك الذين أصروا على تجقيق انجازات المملكة العربيو السعودية، ووضعها في مصاف الدُول الأكثر تقدماً في العالم العربي وعلى مستوى العالم ككُل، وقد أولوا الكثير من الإهتمام لهذه الجوانب التي شملها التطوير والتحديث.

لم يبقى مجال في السعودية لم يتم تسجيل إنجازات فيه، فقد حدثت نقلة نوعية على كافة الأصعدة وتم الإرتقاء بكافة الخدمات المتواجدة في المملكة، والتي تم تخصيص الكثير من الوقت لها للعمل على الإرتقاء بِها وإيجاد أوجه القصور الموجودة والعمل على التخلص منها، ولِهذا كانت عشرات من انجازات المملكة العربية السعودية قد تم تدوينها في فترة قصيرة ولمس الفروقات المترتبة عليها المواطنين في كافة الخدمات والمجالات التي إنتقلوا للحُصول عليها.

إنضم لقناتنا على تيليجرام