بحث عن الانضباط الذاتي

بحث عن الانضباط الذاتي

بحث عن الانضباط الذاتي، خلق الله عز وجل الانسان وجعل فيهم حب العيش مع الاخرين والاجتماع بهم، حيث اصبح هذا الامر احد مقومات الحياة ، حيث ينشا هذا الامر في الاسر التي تقوم باحتوائه وتلقينه المبادئ المختلفة التي يعتريها الصواب والخطا، ويشوبها بعض التقصير والهوى واحيانا تكون مخالفة للمنهج الرباني، وهناك الامور الدينية التي يلتزم بها الجميع ويتربت عليها الثواب والعقاب، حيث ان المبادء والقيم هي التي تنشا بين الفرد والاخرين وتقوم على الاحترام والالتزام بها، لهذا نجد ان الجماعات البشرية هي من تقوم بوضع القواعد التنظيمية لها، وتلزم الجميع بما يترتب عليها من عقوبات في حالة عدم الالتزام بها، مع تواجد هذه النظم سوف يتقيد الناس بها وتعتبر هي مصدر لهذا التقييد من دافع ذاتي يراقب نفسه بنفسه، وهو ما يسمى بالانضباط الذاتي الذي يحكم الكثير من العلاقات من حولنا سواء في المنزل او في المدرسة او الجامعة او المنظمة او الحكومة وغيرها من الاماكن التي يجب علينا ان نلتزم بالانضباط الذاتي، لهذا سوف نقدم لكم الان بحث عن الانضباط الذاتي كاملا نتمنى ان ينال اعجابكم.

بحث عن الانضباط الذاتي

بحث عن الانضباط الذاتي

الانضباط الذاتي يعتبر سمة من السمات الاساسية للافراد الناجحين، حيث انه من المستحيل ان نجد الشخص الناجح في حياته وعمله انسان منضبط بشكل كبير، وذلك لانه من العوامل المهمة لاي تفوق، ويدفع الفرد الى بلوغ اقصى درجات النجاح والتميز، لذلك يجب الالتزام بمجموعة من الخطط والخطوات التي تم تحديدها بعناية من اجل الوصول الى هدف ما، والانسان لابن ان يدرس الخطة التي وضعها بشكل جيد، ويحاول ان يفهم كل نقطة من النقاط للوصول الى الهدف المنشود.

لهذا فان الانضباط الذاتي يعنى بالقيام بالاعمال المعتاد عليها مهما كانت الحالة النفسية للشخص والظروف التي من حوله، وهو ما يوجب على الشخص مواصلة العمل على هذا الهدف المقصود والتركيز من اجل الابتعاد عن الافكار السلبية، فهذا الامر يندرج تحت الاشياء الاقل اهمية والقيام باستبدالها باشياء اكثر اهمية من اجل الوصول الى الهدف المنشود، حيث ان الانسان بدون انضباط ذاتي سوف يكون انسان مشتت وغير منتظم.

فالانسان المنظم يكون منظما في عمله، ويمكنه الاستمرار بعمله المنظم ضمن وقت محدد في كل يوم يجعله انسان ناجح ويجاهد نفسه في اليوم الذي يكون فيه مقصرا بعمله لتحقيق الانضباط الذاتي.

لهذا يجب دوما محاولة وضع الاهداف اليومية، ومجاهدة النفس على تحقيقها والسير عليها بخطى ايجابية، ويكون قادرا على ادارة الوقت بشكل فعال، حيث ان الكثير يجهلون التخطيط لاوقاتهم ولابد ان يتعلموا ان التخطيط  للوقت يحقق اكبر استفادة بخلاف من لا يخطط.

الانضباط الذاتي طريق النجاح في عشر نقاط

في فترة التسعينيات عاش رجل اسمه كوبماير كان باحثا في ادبيات النجاح، واستطاع جمع اكبر قدر ممكن من الطرق المؤدية الى النجاح، وكتب كتابا اسماه الف مبدا في النجاح، حيث كان الكتاب عبارة عن اربعة اجزاء ضم كل جزء 250 مبدا، وقد ضمن هذا الكتاب الانضباط الذاتي الذي يعتبر اهم هذه المبادئ، وهو اذا لم تمتلكه فلا يمكن ان تحقق المبادئ الاخرى في الكتاب، وهناك كثير من النقاط التي يمكن تلخيض الانضباط الذاتي بها وسوف نتعرف عليها لتستطيعوا الحصول على الانضباط الذاتي والنجاح في عمليكم هذه النقاط هي كالاتي :

  • الالتزام بعادة التفكير الواضح: والتفكير الواضح يكون بالاسترخاء يوميا لمدة نصف ساعة في اي مكان هادئ للوصول الى هدف والتعرف على جميع جوانب المشكلة واستعراض الحلول المختلفة لها.
  • الالتزام بعادة وضع الأهداف يومياً: بضع ائلة يمكن ان يسالها الشخص وهي ماذا اريد حقيقة من حياتي، ما هو الهدف الحقيقي الذي اريد تحقيقه في حياتي، ما هي اهدافي التي اسعى لتحقيقها.
  • الالتزام بعادة إدارة الوقت بفعالية يومياً: فكل دقيقة يتم قضائها في التخطيط توفر عشرة دقائق في التنفيذ.
  • الالتزام بعادة الشجاعة: لان فعل الاشياء التي نخاف من فعلها تميت الخوف الذي بداخلنا.
  • الالتزام بالعادات الصحية الممتازة حيث يجب البحث عن العادات التي تبقي الشخص بصحة جيدة ورائعة والابتعاد عن العادات التي تؤدي الى المرض.
  • الالتزام بالتوفير المنتظم للمال والاستثمار: يجب وضع الاهداف دوما نصب العين ويجب توفير المال لان بذور العظمة تكون بها.
  • الالتزام بعادة العمل الجاد، يجب الاحتفاظ بالسمة الجيدة والعمل الدوؤب الناجح ، فكلما اجتهد الانسان في عمله صار اكثر واوفر حظا.
  • الالتزام بعادة التعلُّم المستمر يجب التعلم اكثر لتكون خبيرا في مجالك .
  • الالتزام بعادة الإصرار على النجاح يعتبر الانضباط الذاتي بمواجهة جميع العقبات التي يقود الانسان نفسه اليها.

الانضباط الذاتي طريق العظمة pdf

ان امة الاسلام تمتلك على صعيد المحاسبة الشخصية وتنظيم الذات تراث كبير وثري، حيث ان الجهود التي تبذل في هذا الصعيد لا تكون من اجل تحسين موقع المنافسة والحصول على المال والشهرة والنفوذ، انما يكون من اجل الفوز برضا الله عز وجل، والشعور بمشاعر العبودية لرب الارض والكون، وهو شئ اساسي بالنسبة للمسلمين، فجوهر الانضباط الذاتي يكون في تحرير ارادة الانسان من استعباد الرغبة والهوى والعادات، والتحرر يكون منقوص القيمة الى حد بعيد ان لم يتم وضع الارادة في سياق مرادات الخالق رب الكون الله تعالى ومحبوباته، وهي نقطة فارقة بين الانضباط الذاتي للمسلم والصالح وبين غيرهم، فجل جهودنا تنوط في معظم الامر بنبل المقصد والغاية، كتاب الانضباط الذاتي طريق العظمة الاستاذ الدكتور عبدالكريم بكار، وهو من الكتب المشهورة في انحاء العالم وقد شرح فيها الانضباط الذاتي.

عبارات عن الانضباط الذاتي

يستعمل الناس لفظ الانضباط من اجل التعبير عن مدى الثبات واتباع الانظمة والقوانين العامة، حيث ان الانضباط يعتبر قيادة ونجاح والتزام للوصول والنجاح الى الهدف والغاية المنشودة، حيث يعتبر الانضباط سر من اهم اسرار التوفيق والتقدم لاي مجتمع وهو سر لتقدم الامم، لذا نتابع معكم الان اجمل عبارات الانضباط الذاتي التي يمكنكم استخدامها ونشرها للحض على الانضباط الذاتي.

  • إذا لاحظت نجاح الأشخاص من حولك ، أياً كان المجال ، فسوف تكتشف أن هؤلاء الأشخاص لديهم انضباط شخصي يتبعونه دون الانجراف ؛ مما يساهم بشكل كبير في نجاح كل ما يقومون به.
  • كل البشر يريدون السعادة ، لكنهم لا يعرفون كيفية الحصول عليها ولا حتى يتخيلوا أن هناك وظيفة يجب القيام بها ، وهو الانضباط الواجب اتباعه.
  • لا شيء يقاوم الشخص الذي لا يمكن إيقافه في الطريق ، لأنه يؤدي إلى قوانين قوية تفسح أمامها العقبات في النهاية.
  • تكمن قوة الإنسان في السير نحو العافية في جهوده المتكررة كل يوم. إنها إتقان هذه الأشياء الصغيرة التي ستمنحك الفرصة لإتقان الأشياء الكبيرة.
  • من يعرف كيف يحكم عقله فهو أفضل من يأخذ المدينة.
  • عندما ذهبنا بعيدًا لدرجة أننا لا نستطيع أن نخطو خطوة إلى الأمام ، فعلنا نصف ما يمكننا فعله فقط.
  • أفضل أن تهرب إلى النفس من أن تهرب من أسد.
  • يدرك الإنسان نفسه لدرجة أنه يجب عليه فرض مطالب على نفسه.
  • للتمتع بصحة جيدة ، لتحقيق السعادة الحقيقية لعائلة الفرد ، لإحلال السلام للجميع ، يجب على المرء أولاً الانضباط والسيطرة على عقله. إذا تمكن الإنسان من التحكم في ذهنه ، فيمكنه أن يجد طريقًا إلى التنوير ، وستأتي إليه كل الحكمة والفضيلة بشكل طبيعي.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إنضم لقناتنا على تيليجرام