بحث عن القضية الفلسطينية بتصرف

بحث عن القضية الفلسطينية بتصرف

بحث عن القضية الفلسطينية مختصر، القضية الفلسطينية تعتبر من أقوى القضايا لما تحتويه من صراع مع الاحتلال الصهيوني منذ أعوام كثيرة مضت إلى يومنا هذا؛ لأنه صراع على الحقوق السياسية والتاريخية لفلسطين والفلسطينيين، وتعتبر فلسطين وقضيتها جزء كبير من الصراع العربي الإسرائيلي،  والذي حدث نتيجة الصهيونية والتي احتلت فلسطين واستوطنتها دون رادع، فالقضية الفلسطينية مشكلتها مع الاحتلال حول الاعتراف بإسرائيل على أنها دولة وحول اللاجئين وحق العودة، كما ونشأ مع وجود الاحتلال ولادة المقاومة والتي تعد اليد الضاربة في وجه أي محتل .

بحث عن القضية الفلسطينية بتصرف

أرض الكنانة فلسطين

توجد دولة فلسطين في الشرق الأوسط من دول العالم الثالث، حيث تقع بين حدود جمهورية مصر وبين حدود المملكة الأردنية، حيث تبلغ مساحة فلسطين 27,27كيلو متر مربع، وأول من سكن فلسطين هم الكنعانيون، وتعد مهبط الديانات الثلاث وممراً للعديد من أنبياء الله، وأيضا للعديد من القادة العظام الذين دخلوها للنصرتها وتحريرها من جميع أعدائها، ومن هؤلاء القادة صلاح الدين الأيوبي المعروف انتصاره بالحروب الصليبية وتحريره لبيت المقدس .

وعد بلفور المشؤوم على فلسطين

وهو عبارة عن إعطاء من لا يملك إلى من لا يستحق، فقد قام البريطاني صامويل بإعطاء اليهود حق الهجرة الصهيونية إلى فلسطين على اعتبار أنها لهم، وذلك في تاريخ 2/11/1917ميلادي، وكما أيدت بريطانيا قيام دولة إسرائيلية فوق الأراضي الفلسطينية ( تحت مسمى وطن قومي لليهود ) .

قرار تقسيم فلسطين

يعد رقم 141 من أصعب القرارات التي أصابت فلسطين بالضعف وقلة الحيلة  وهو تقسيم فلسطين، حيث أعلنت الأمم المتحدة على موافقتها على هذا القرار سنة 1947 ميلادي، والذي نص على تقسيم الأراضي الفلسطينية إلى دولتين، وهما: دولة فلسطينية ودولة إسرائيلية مع وجود رقابة دولية، وأيضا تم انهاء الاحتلال البريطاني على فلسطين .

إعلان قيام إسرائيل

فقد تم الإعلان عن قيام دولة إسرائيلية  على الأراضي الفلسطينية ما مساحته عشرون كيلو متر مربع، أي حوالي ثلثي فلسطين، أو ما يقارب 77% من إجمالي الأراضي الفلسطينية .

انتفاضة الحجارة

بدأت انتفاضة الأقصى عام 1987 ميلادي؛ وذلك بسبب قيام دبابة عسكرية بدهس وقتل عمال فلسطينيين بشكل متعمد ومقصود، مما أسفر عن استشهاد 5 شباب فلسطينيين و7 إصابات بين المتوسطة والخفيفة، فثأر الشعب عليهم فكان أولها بمخيم جباليا إلى أن انتشرت في جميع مناطق قطاع غزة، كما وانتقلت الانتفاضة إلى مناطق الضفة الغربية والقدس العاصمة.
وبعد عدة سنوات تم انتهاء انتفاضة الحجارة بقرار سياسي، ففي عام 1993 ميلادي تم توقيع اتفاقية أوسلو بين اليهود والفلسطينيين على إنهاء النزاع بينهم، لكن الجدير بالذكر أن الثورات الفلسطينية والعمليات الاستشهادية كانت ولا زالت مستمرة، فعندما فام الإسرائيليين بحفر نفق تحت المسجد الأقصى، فقد قامت ثورة سميت بهبة النفق عام 1996 ميلادي، وبعد عدة سنوات قامت الانتفاضة الثانية، وذلك عندما دخل شارون ساحات المسجد الأقصى ودنسه، حيث كان في هذه الانتفاضة الكثير من الاعمال العسكرية من تفجيرات للباصات التي تقل جنود الاحتلال إلى قصف مواقع الاحتلال بالهاون في قطاع غزة .

منظمة التحرير الفلسطينية

هي عبارة عن منظمة سياسية عسكرية، كما وتعد الممثل الشرعي للقضية الفلسطينية والفلسطينيين في، حيث تأسست عام 1964 ميلادي، والهدف من إنشائها تحرير الأرض ومقاومة الاحتلال بشتى الطرق، وفي عام 1988 ميلادي اتفقت المنظمة على حل الدولتين والعيش بسلام مع بعض، وأيضا التحصل على جميع الحقوق للفلسطينيين، وتم الموافقة على هذه الشروط واعترفت إسرائيل بالدولة الفلسطينية .

وختاما لا يوجد سلام في ضل الاحتلال الذي يعمل كل يوم جميع أشكال المضايقات على أبناء الشعب الفلسطيني ، وذلك من خلال الخطف والقتل والاعتقال لشبانها، كما وتقوم إسرائيل بهدم وتدمير منازل المواطنين بدون أدنى حق، فنسأل الله أن يحرر فلسطين والقدس من أيدي هؤلاء الصهاينة الذي لا يخافون أحد .

إنضم لقناتنا على تيليجرام